فصل: سورة الفلق:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (5):

{فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)}.
(فَجَعَلَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (كَعَصْفٍ) متعلقان بالفعل وهما في موضع المفعول الثاني (مَأْكُولٍ) صفة عصف والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة قريش:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{لِإِيلافِ قُرَيْشٍ (1)}.
(لِإِيلافِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل المتأخر ليعبدوا (قُرَيْشٍ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (2):

{إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتاءِ وَالصَّيْفِ (2)}.
(إِيلافِهِمْ) بدل مما قبله (رِحْلَةَ) مفعول به للمصدر (الشِّتاءِ) مضاف إليه (وَالصَّيْفِ) معطوف على الشتاء.

.إعراب الآية (3):

{فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هذَا الْبَيْتِ (3)}.
(فَلْيَعْبُدُوا) الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم باللام والواو فاعله.
(رَبَّ هذَا) مفعول به مضاف إلى اسم الإشارة.
(الْبَيْتِ) بدل من اسم الإشارة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.

.إعراب الآية (4):

{الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)}.
(الَّذِي) اسم موصول بدل من رب (أَطْعَمَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (مِنْ جُوعٍ) متعلقان بالفعل (وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ) معطوف على ما قبله.

.سورة الماعون:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1)}.
(أَرَأَيْتَ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله (الَّذِي) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (يُكَذِّبُ) مضارع فاعله مستتر (بِالدِّينِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة.

.إعراب الآية (2):

{فَذلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)}.
(فَذلِكَ) الفاء الفصيحة واسم الإشارة مبتدأ (الَّذِي) خبره والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
(يَدُعُّ) مضارع فاعله مستتر (الْيَتِيمَ) مفعول به والجملة صلة.

.إعراب الآية (3):

{وَلا يَحُضُّ عَلى طَعامِ الْمِسْكِينِ (3)}.
(وَلا) الواو حرف عطف (لا) نافية (يَحُضُّ) مضارع فاعله مستتر (عَلى طَعامِ) متعلقان بالفعل (الْمِسْكِينِ) مضاف إليه. والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (4):

{فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4)}.
(فَوَيْلٌ) الفاء للسببية (ويل) مبتدأ (لِلْمُصَلِّينَ) خبر المبتدأ.

.إعراب الآية (5):

{الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ (5)}.
(الَّذِينَ) صفة المصلين (هُمْ) مبتدأ (عَنْ صَلاتِهِمْ) متعلقان بالخبر (ساهُونَ) خبر والجملة صلة.

.إعراب الآية (6):

{الَّذِينَ هُمْ يُراؤُنَ (6)}.
(الَّذِينَ) بدل من الذين السابقة (هُمْ) مبتدأ (يُراؤُنَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية صلة.

.إعراب الآية (7):

{وَيَمْنَعُونَ الْماعُونَ (7)}.
(وَيَمْنَعُونَ) مضارع وفاعله والمفعول الأول محذوف تقديره الناس (الْماعُونَ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة الكوثر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ (1)}.
(إِنَّا) إن واسمها (أَعْطَيْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (الْكَوْثَرَ) مفعول به ثان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)}.
(فَصَلِّ) الفاء حرف عطف وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (لِرَبِّكَ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَانْحَرْ) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (3):

{إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)}.
(إِنَّ شانِئَكَ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْأَبْتَرُ) خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.سورة الكافرون:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ (1)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (يا) حرف نداء (أي) منادى نكرة مقصودة (ها) للتنبيه (الْكافِرُونَ) صفة أو بدل والجملة مقول القول.

.إعراب الآية (2):

{لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ (2)}.
(لا أَعْبُدُ) لا نافية ومضارع فاعله مستتر (ما) اسم موصول مفعول به والجملة حال (تَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (3):

{وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (3)}.
(وَلا) الواو حرف عطف (لا) نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ (عابِدُونَ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) مفعول به لاسم الفاعل (أَعْبُدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما.

.إعراب الآية (4):

{وَلا أَنا عابِدٌ ما عَبَدْتُّمْ (4)}.
(وَلا) الواو حرف عطف (لا) نافية (أَنا عابِدٌ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) مفعول به (عَبَدْتُّمْ) ماض وفاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (5):

{وَلا أَنْتُمْ عابِدُونَ ما أَعْبُدُ (5)}.
انظر الآية- 3-.

.إعراب الآية (6):

{لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)}.
(لَكُمْ دِينُكُمْ) لكم خبر مقدم ودينكم مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (وَلِيَ دِينِ) معطوفة على ما قبلها.

.سورة النصر:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1)}.
(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَ نَصْرُ اللَّهِ) ماض وفاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة ابتدائية لا محل لها (وَالْفَتْحُ) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (2):

{وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْواجاً (2)}.
(وَرَأَيْتَ) ماض وفاعله (النَّاسَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (يَدْخُلُونَ) مضارع وفاعله (فِي دِينِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (أَفْواجاً) حال والجملة حال.

.إعراب الآية (3):

{فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً (3)}.
(فَسَبِّحْ) الفاء رابطة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب إذا لا محل لها (بِحَمْدِ) متعلقان بالفعل (رَبِّكَ) مضاف إليه (وَاسْتَغْفِرْهُ) أمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ) كان واسمها المستتر (تَوَّاباً) خبرها والجملة الفعلية خبر إن. والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

.سورة المسد:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)}.
(تَبَّتْ) ماض والتاء للتأنيث (يَدا) فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى (أَبِي) مضاف إليه (لَهَبٍ) مضاف إليه أيضا والجملة ابتدائية لا محل لها (وَتَبَّ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (2):

{ما أَغْنى عَنْهُ مالُهُ وَما كَسَبَ (2)}.
(ما) نافية (أَغْنى) ماض (عَنْهُ) متعلقان بالفعل (مالُهُ) فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها (وَما) اسم موصول معطوف على ماله (كَسَبَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة.

.إعراب الآية (3):

{سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَبٍ (3)}.
(سَيَصْلى) السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر (ناراً) مفعول به (ذاتَ) صفة نارا (لَهَبٍ) مضاف إليه. والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (4):

{وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)}.
(وَامْرَأَتُهُ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (حَمَّالَةَ) مفعول به لفعل محذوف تقديره: أذم حمالة (الْحَطَبِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (5):

{فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)}.
(فِي جِيدِها) الجار والمجرور خبر مقدم (حَبْلٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر المبتدأ (مِنْ مَسَدٍ) صفة حبل وجملة امرأته.. مستأنفة لا محل لها. والجملة الفعلية (أذم حمالة الحطب) معترضة لا محل لها.

.سورة الإخلاص:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (هُوَ) ضمير الشأن مبتدأ (اللَّهُ أَحَدٌ) مبتدأ وخبره والجملة خبر هو وجملة هو.. مقول القول.

.إعراب الآية (2):

{اللَّهُ الصَّمَدُ (2)}.
(اللَّهُ الصَّمَدُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (3):

{لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3)}.
(لَمْ يَلِدْ) مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (وَلَمْ يُولَدْ) الواو حرف عطف ومضارع مبني للمجهول مجزوم بلم ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (4):

{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)}.
(وَلَمْ يَكُنْ) الواو حرف عطف ومضارع ناقص مجزوم بلم (لَهُ) متعلقان بكفوا (كُفُواً) خبر يكن مقدم (أَحَدٌ) اسمه المؤخر. والجملة معطوفة على ما قبلها.

.سورة الفلق:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها.
(أَعُوذُ) مضارع فاعله مستتر (بِرَبِّ) متعلقان بالفعل (الْفَلَقِ) مضاف إليه والجملة مقول القول.

.إعراب الآية (2):

{مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ (2)}.
(مِنْ شَرِّ) الجار والمجرور متعلقان بأعوذ (ما) اسم موصول مضاف إليه (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة.

.إعراب الآية (3):

{وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ (3)}.
(وَمِنْ شَرِّ) معطوفان على ما قبلهما (غاسِقٍ) مضاف إليه (إِذا) ظرف زمان (وَقَبَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.

.إعراب الآية (4):

{وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ (4)}.
(وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ) معطوف على ما قبله (فِي الْعُقَدِ) متعلقان بما قبلهما.

.إعراب الآية (5):

{وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ (5)}.
(وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ) معطوف على ما قبله (إِذا) ظرف زمان (حَسَدَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.

.سورة الناس:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (أَعُوذُ) مضارع فاعله مستتر (بِرَبِّ) متعلقان بالفعل (النَّاسِ) مضاف إليه والجملة مقول القول.

.إعراب الآية (2):

{مَلِكِ النَّاسِ (2)}.
(مَلِكِ) بدل من رب (النَّاسِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (3):

{إِلهِ النَّاسِ (3)}.
(إِلهِ) بدل من رب (النَّاسِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (4):

{مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ (4)}.
(مِنْ شَرِّ) الجار والمجرور متعلقان بأعوذ (الْوَسْواسِ) مضاف إليه (الْخَنَّاسِ) بدل من الوسواس.

.إعراب الآية (5):

{الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)}.
(الَّذِي) اسم موصول صفة الوسواس (يُوَسْوِسُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (فِي صُدُورِ) متعلقان بالفعل (النَّاسِ) مضاف إليه.

.إعراب الآية (6):

{مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}.
(مِنَ الْجِنَّةِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل يوسوس (وَالنَّاسِ) معطوف على الجنة.
تم بعون اللّه تعالى هذا الكتاب والحمد للّه رب العالمين.