فصل: بَاب الْحِوَالَة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإلمام بأحاديث الأحكام



.بَاب الْحِوَالَة:

(1047) عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مطل الْغَنِيّ ظلم، وَإِذا اتبع أحدكُم عَلَى مَلِيء فَليتبعْ». مُتَّفق عَلَيْهِ.
(1048) وَعنهُ، أَتَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجل يتقاضاه فَأَغْلَظ لَهُ، فهمَّ بِهِ أَصْحَابه، فَقَالَ: «دَعوه فَإِن لصَاحب الْحق مقَالا». لفظ رِوَايَة البُخَارِيّ.
(1049) عَن سَلمَة بن الْأَكْوَع رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عِنْد النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أُتِي بِجنَازَة، فَقَالُوا: صلّ عَلَيْهَا يَا رَسُول الله فَقَالَ: «هَل عَلَيْهِ دين» قَالُوا: لَا. قَالَ: «فَهَل ترك شَيْئا». قَالُوا: لَا،«فَصَلى عَلَيْهِ». ثمَّ أُتِي بِجنَازَة أُخْرَى فَقَالُوا: يَا رَسُول الله صلّ عَلَيْهَا. فَقَالَ: «هَل عَلَيْهِ دين؟» قيل: نعم. قَالَ: «فَهَل ترك شَيْئا» قَالُوا: ثَلَاثَة دَنَانِير.«فَصَلى عَلَيْهَا». ثمَّ أُتِي بالثالثة، قَالُوا: صلّ عَلَيْهَا يَا رَسُول الله. قَالَ: «هَل ترك شَيْئا؟» قَالُوا: لَا. قَالَ: «فَهَل عَلَيْهِ دين؟» قَالُوا: ثَلَاثَة دَنَانِير، قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صلوا عَلَى صَاحبكُم». قَالَ أَبُو قَتَادَة: صلّ عَلَيْهِ يَا رَسُول الله، وعليّ دينه«فَصَلى عَلَيْهِ». أخرجه البُخَارِيّ.
(1050) وَفِي حَدِيث عبد الله بن مُحَمَّد بن عقيل، عَن جَابر، قَالَ: مَاتَ رجل فغسلناه، وكفناه، وحنطناه، ووضعناه لرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ تُوضَع الْجَنَائِز عِنْد مقَام جِبْرِيل، ثمَّ آذنا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ، فجَاء مَعنا خطىً ثمَّ قَالَ: «لَعَلَّ عَلَى صَاحبكُم دينا؟» قَالُوا: نعم، دِينَارَانِ، فتخلَّف، فَقَالَ لَهُ رجل منا يُقَال لَهُ أَبُو قَتَادَة: يَا رَسُول الله هما عليّ فَجعل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «هما عَلَيْك وَفِي مَالك، وَالْمَيِّت مِنْهُمَا بَرِيء». فَقَالَ: نعم. فَصَلى عَلَيْهِ فَجعل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا لَقِي أَبَا قَتَادَة يَقُول: «مَا صنعت الديناران؟» حَتَّى كَانَ آخر ذَلِك قَالَ: قد قضيتهما يَا رَسُول الله. قَالَ: «الْآن حِين برَّدت عَلَيْهِ جلده». هَذِه رِوَايَة الْحَاكِم، وَقَالَ: صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ. هَذَا بِنَاء عَلَى قَول من يحْتَج بِحَدِيث عبد الله بن مُحَمَّد بن عقيل.
(1051) وَعَن عَمْرو بن أبي عَمْرو، عَن عِكْرِمَة، عَن ابْن عَبَّاس أَن رجلا لزم غريماً لَهُ بِعشْرَة دَنَانِير، فَقَالَ لَهُ: وَالله مَا عِنْدِي قَضَاء أقضيكه الْيَوْم، قَالَ: فوَاللَّه لَا أُفَارِقك حَتَّى تقضي، أَو تَأتي بحميل يحمل عَنْك، قَالَ: وَالله مَا عِنْدِي قَضَاء، وَلَا أجد حميلاً يحمل عني، قَالَ: فجره إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُول الله هَذَا لازمني وإِنِّي استنظرته شهرا وَاحِدًا فَأَبَى حَتَّى أقضيه، أَو آتيه بحميل، فَقلت: وَالله مَا أجد حميلاً وَمَا عِنْدِي قَضَاء الْيَوْم. فَقَالَ لَهُ: رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَل تستنظره إِلَّا شهرا وَاحِدًا؟» قَالَ: لَا. قَالَ: «فَأَنا أتحمل بهَا عَنْك». قَالَ: فتحملها رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنهُ، فَذهب الرجل فَأَتَى بِقدر مَا وعده، فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من أَيْن أصبت هَذَا الذَّهَب؟» قَالَ: من مَعْدن، قَالَ: «فَاذْهَبْ، فَلَا حَاجَة لنا فِيهَا لَيْسَ فِيهَا خير». فقضاها عَنهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. لفظ رِوَايَة الْحَاكِم وَقَالَ: صَحِيح عَلَى شَرط البُخَارِيّ لعَمْرو بن أبي عَمْرو، والدراوردي عَلَى شَرط مُسلم، وَلم يخرجَاهُ.

.بَاب الشّركَة:

(1052) رَوَى أَبُو دَاوُد من حَدِيث أبي حَيَّان التَّيْمِيّ، عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة، رَفعه، قَالَ: إِن الله تَعَالَى يَقُول: «أَنا ثَالِث الشَّرِيكَيْنِ مَا لم يخن أَحدهمَا صَاحبه، فَإِذا خانه خرجت من بَينهمَا».
(1053) وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه من هَذَا الْوَجْه، وَفِيه: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ».
قَالَ: هَذَا حَدِيث صَحِيح الْإِسْنَاد وَلم يخرجَاهُ.
(1054) عَن أبي نعيم وهب بن كيسَان، عَن جَابر بن عبد الله أَنه سَمعه يحدث قَالَ: أردْت الْخُرُوج إِلَى خَيْبَر، فَأتيت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقلت: يَا رَسُول الله إِنِّي أردْت الْخُرُوج إِلَى خَيْبَر فَقَالَ: «إِذا أتيت إِلَى وَكيلِي فَخذ مِنْهُ خَمْسَة عشر وَسْقاً، فَإِذا ابْتَغَى مِنْك آيَة فضع يدك فِي ترقوته» الحَدِيث. أخرجه أَبُو دَاوُد.

.بَاب الْإِقْرَار:

(1055) عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: كَانَ عتبَة بن أبي وَقاص عهد إِلَى أَخِيه سعد بن أبي وَقاص أَن وليدة زَمعَة مني، فاقبضه إِلَيْك، قَالَت فَلَمَّا كَانَ عَام الْفَتْح أَخذه سعد بن أبي وَقاص، وَقَالَ: إِن أخي قد كَانَ عهد إليَّ فِيهِ فَقَامَ إِلَيْهِ عبد بن زَمعَة فَقَالَ عبد بن زَمعَة: أخي وَابْن وليدة أبي، ولد عَلَى فرَاشه فتساوقاه إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ سعد: يَا رَسُول الله، إِن أخي كَانَ قد عهد إِلَيّ فِيهِ. وَقَالَ عبد بن زَمعَة: أخي ، وَابْن وليدة أبي، ولد عَلَى فرَاشه، فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هُوَ لَك يَا عبد ابْن زَمعَة». ثمَّ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْوَلَد للْفراش وللعاهر الْحجر»، ثمَّ قَالَ لسودة بنت زَمعَة: «احتجبي مِنْهُ» لما رَأَى من شبهه بِعتبَة بن أبي وَقاص قَالَت: فَمَا رَآهَا حَتَّى لَقِي الله عَزَّ وَجَلَّ. أخرجه مَالك فِي الْمُوَطَّأ واتفقا عَلَيْهِ من حَدِيث سُفْيَان.
(1056) رَوَى أَبُو دَاوُد من حَدِيث أُميَّة بن صَفْوَان بن أُميَّة، عَن أَبِيه، أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتعَار مِنْهُ أدرعاً يَوْم حنين، فَقلت: أغصب يَا مُحَمَّد؟ فَقَالَ: «لَا، بل عَارِية مَضْمُونَة».
وَأخرجه النَّسَائِيّ، وَذكره الْحَاكِم فِي مُسْتَدْركه، وَلَعَلَّه عَلِمَ حَاله أُميَّة.
(1057) وَعَن صَفْوَان بن يعْلى بن أُميَّة، عَن أَبِيه، قَالَ: قَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذا أتتك رُسُلِي فأعطهم ثَلَاثِينَ درعاً، وَثَلَاثِينَ بَعِيرًا». فَقلت: يَا رَسُول الله، أعارية مَضْمُونَة أم عَارِية مُؤَدَّاة؟ فَقَالَ: «بل عَارِية مُؤَدَّاة». أخرجه النَّسَائِيّ.
(1058) وَرَوَى الْحسن، عَن سَمُرة، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «عَلَى الْيَد مَا أخذت حَتَّى تُؤدِّي» قَالَ قَتَادَة: ثمَّ نسي الْحسن وَقَالَ: وَهُوَ أمينك لَا ضَمَان عَلَيْهِ- يَعْنِي الْعَارِية-. أخرجه التِّرْمِذِيّ، وَقَالَ هَذَا حَدِيث حسن صَحِيح، وَذكره الْحَاكِم، وَقَالَ: صَحِيح الْإِسْنَاد عَلَى شَرط البُخَارِيّ، وَلَيْسَ كَمَا قَالَ، وَإِنَّمَا هُوَ عَلَى شَرط التِّرْمِذِيّ، كَمَا فعل.
(1059) عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «آيَة الْمُنَافِق ثَلَاث: إِذا حدَّث كذب، وَإِذا اؤْتُمِن خَان، وَإِذا وعد أخلف». مُتَّفق عَلَيْهِ، وَاللَّفْظ للْبُخَارِيّ.
(1060) وَعنهُ، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أدِّ الْأَمَانَة إِلَى من ائتمنك، وَلَا تخن من خانك» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ من حَدِيث شريك وَقيس، عَن أبي حُصَيْن وَقَالَ فِيهِ: حسن غَرِيب.
(1061) عَن سعيد بن زيد رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «من أَخذ شبْرًا من الأَرْض ظُلْماً فَإِنَّهُ يطوقه يَوْم الْقِيَامَة من سبع أَرضين».
(1062) وَعَن سَالم، عَن أَبِيه، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أعتق عبدا بَين اثْنَيْنِ فَإِن كَانَ مُوسِرًا قُوم عَلَيْهِ فَعتق». أخرجه البُخَارِيّ.
(1063) وَعَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ عِنْد بعض نِسَائِهِ فَأرْسلت إِحْدَى أُمَّهَات الْمُؤمنِينَ مَعَ خَادِم بقصعة فِيهَا طَعَام، فَضربت بِيَدِهَا فَكسرت الْقَصعَة، فَضمهَا، وَجعل فِيهَا الطَّعَام، وَقَالَ: كلوا. وَحبس الرَّسُول والقصعة حَتَّى فرغوا، فَدفع الْقَصعَة الصَّحِيحَة، وَحبس الْمَكْسُورَة. لفظ رِوَايَة البُخَارِيّ.
(1064) وَعند التِّرْمِذِيّ فِي حَدِيث لأنس فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ«طَعَام بِطَعَام، وإناء بِإِنَاء» وَقَالَ فِيهِ: حسن صَحِيح.
(1065) وَرَوَى ابْن إِسْحَاق، عَن يَحْيَى بن عُرْوَة، عَن أَبِيه، أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أَحْيَا أَرضًا ميتَة فَهِيَ لَهُ».
(1066) وَعند أبي دَاوُد: لقد خبَّرني الَّذِي حَدثنِي هَذَا الحَدِيث أَن رجلَيْنِ اخْتَصمَا إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: غرس أَحدهمَا نخلا فِي أَرض الآخر، فَقَضَى لصَاحب الأَرْض بأرضه، وَأمر صَاحب النّخل أَن يخرج نَخْلَة مِنْهَا، قَالَ: فَلَقَد رَأَيْتهَا وَإِنَّهَا لتضرب أُصُولهَا بالفؤوس وَإِنَّهَا لنخل عُمٌّ، حَتَّى أخرجت مِنْهَا.
(1067) وَفِي رِوَايَة: فَقَالَ الرجل من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأكْثر ظَنِّي أَنه أَبُو سعيد الْخُدْرِيّ- فَأَنا رَأَيْت الرجل يضْرب فِي أصُول النّخل.
(1068) وَعند الْبَيْهَقِيّ فِي هَذَا الحَدِيث: «من أَحْيَا أَرضًا ميتَة لم تكن لأحد قبله، فَهِيَ لَهُ».

.بَاب الشُّفْعَة:

(1069) عَن جَابر بن عبد الله رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: قَضَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالشُفعة فِي كل مَا لم يقسم، فَإِذا وَقعت الْحُدُود، وصرفت الطّرق، فَلَا شُفْعَة. أخرجه البُخَارِيّ.
(1070) وَعنهُ، قَالَ: قَضَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالشُّفْعَة فِي كل شركَة لم تقسم، ربعَة أَو حَائِط، لَا يحل لَهُ أَن يَبِيع حَتَّى يُؤذن شَرِيكه، فَإِن شَاءَ أَخذ، وَإِن شَاءَ ترك، فَإِذا بَاعَ وَلم يُؤذنهُ فَهُوَ أَحَق. أخرجه مُسلم.
(1071) وَعنهُ، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْجَار أَحَق بشفعته ينْتَظر بِهِ وَإِن كَانَ غَائِبا، إِذا كَانَ طريقهما وَاحِدًا». أخرجه التِّرْمِذِيّ من حَدِيث عبد الْملك بن أبي سُلَيْمَان، عَن عَطاء، عَن جَابر، وَقَالَ: وَعبد الْملك ثِقَة مَأْمُون عِنْد أهل الحَدِيث لَا نعلم أحدا تكلم فِيهِ غير شُعْبَة من أجل هَذَا الحَدِيث.
(1072) وَعَن ابْن أبي مليكَة، عَن ابْن عَبَّاس، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الشَّرِيك شَفِيع، وَالشُّفْعَة فِي كل شَيْء». أخرجه التِّرْمِذِيّ من حَدِيث أبي حَمْزَة السكرِي مَرْفُوعا، وَجعل الْمُرْسل أصح. قَالَ التِّرْمِذِيّ: أَبُو حَمْزَة ثِقَة، يُمكن أَن يكون الْخَطَأ من أبي حَمْزَة.
(1073) وَقد جَاءَ من حَدِيث الطَّحَاوِيّ، عَن عَطاء، عَن جَابر قَالَ: قَضَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالشُّفْعَة فِي كل شَيْء.
(1074) عَن نَافِع، عَن ابْن عمر، أَنه أخبرهُ: أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامل أهل خَيْبَر بِشَطْر مَا يخرج مِنْهَا من زرع أَو ثَمَر. اتفقَا عَلَيْهِ من حَدِيث عبيد الله عَن نَافِع. وَاللَّفْظ للْبُخَارِيّ.
(1075) وَعند مُسلم فِي رِوَايَة عَن ابْن عمر، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه دفع إِلَى يهود خَيْبَر نخل خَيْبَر وأرضها، عَلَى أَن يعتملوها من أَمْوَالهم، ولرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شطر ثَمَرهَا.
(1076) وَفِي رِوَايَة: أَن عمر بن الْخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أجلى الْيَهُود وَالنَّصَارَى من أَرض الْحجاز، وَأَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما ظهر عَلَى خَيْبَر أَرَادَ إِخْرَاج الْيَهُود مِنْهَا، فَكَانَت الأَرْض حِين ظهر عَلَيْهَا لله وَلِرَسُولِهِ وللمسلمين، فَأَرَادَ إِخْرَاج الْيَهُود مِنْهَا فَسَأَلت الْيَهُود رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن يقرهم بهَا عَلَى أَن يكفوا عَملهَا وَلَهُم نصف الثَّمر، فَقَالَ لَهُم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نقركم بهَا عَلَى ذَلِك مَا شِئْنَا». فقروا بهَا حَتَّى أجلاهم عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه إِلَى تيماء وأريحاء.

.بَاب الْإِجَارَة:

(1077) عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه، قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ«من كَانَت لَهُ أَرض فليزرعها، أَو ليمنحها أَخَاهُ فَإِن أَبَى فليسمك أرضه».
(1078) وَعَن سُلَيْمَان بن يسَار، أَن رَافع بن خديج قَالَ: إِن بعض عمومته أَتَاهُم فَقَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من كَانَت لَهُ أَرض فليزرعها، أَو ليزرعها أَخَاهُ، وَلَا يكارها بِثلث وَلَا ربع وَلَا بِطَعَام مُسَمَّى».
(1079) وَعَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما، قَالَ: كُنَّا نخابر وَلَا نرَى بذلك بَأْسا، حَتَّى زعم رافعٌ أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهَى عَنْهَا، فتركناها من أجل ذَلِك.
(1080) وَعَن عبد الله بن السَّائِب، قَالَ: دَخَلنَا عَلَى عبد الله بن مغفَّل فَسَأَلْنَاهُ عَن الْمُزَارعَة؟ فَقَالَ: زعم ثَابت أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهَى عَن الْمُزَارعَة، وَأمر بالمؤاجرة، وَقَالَ: «لَا بَأْس بهَا». أخرجهَا مُسلم.
(1081) وَرَوَى مَالك، عَن ربيعَة بن أبي عبد الرَّحْمَن، عَن حَنْظَلَة بن قيس، أَنه سَأَلَ رَافع بن خديج عَن كِرَاء الأَرْض، فَقَالَ: نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن كِرَاء الأَرْض قَالَ، فَقلت: أَبَا الذَّهَب وَالْوَرق؟ قَالَ: أما بِالذَّهَب وَالْوَرق فَلَا بَأْس بِهِ. لفظ مُسلم.
(1082) وَفِي رِوَايَة اللَّيْث عَن ربيعَة، عَن حَنْظَلَة قَالَ: نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن كرى الأَرْض بِبَعْض مَا يخرج مِنْهَا... الحَدِيث.
(1082م) وَعَن رَافع بن خديج، عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ثمن الْكَلْب خَبِيث، وَمهر الْبَغي خَبِيث، وَكسب الْحجام خَبِيث».
(1083) وَعَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: حجم النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عبدٌ لبني بياضة، فَأعْطَاهُ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أجره، وكلم سَيّده، فَخفف عَنهُ من ضريبته. وَلَو كَانَ سُحْتاً لم يُعْطه النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. لفظ مُسلم.
(1084) وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: نهَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن كسب الْإِمَاء. أخرجه مُسلم.
(1085) وَعند ابْن حبَان زِيَادَة: «مَخَافَة أَن يبغين».
(1086) وَعند البُخَارِيّ فِي حَدِيث لِابْنِ عَبَّاس، فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِن أَحَق مَا أَخَذْتُم عَلَيْهِ أجرا كتاب.
(1087) عَن أبي سعيد، قَالَ: انْطلق نفر من أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سفرة سافروها حَتَّى نزلُوا عَلَى حَيّ من أَحيَاء الْعَرَب، فاستضافوهم فَأَبَوا أَن يضيفوهم، فلدغ سيد ذَلِك الْحَيّ، فسعوا لَهُ بِكُل شَيْء، لَا يَنْفَعهُ شَيْء، فَقَالَ بَعضهم: لَو أتيتم هَؤُلَاءِ الرَّهْط الَّذين نزلُوا لَعَلَّ أَن يكون عِنْد بَعضهم شَيْء، فأتوهم، فَقَالُوا: يَا أَيهَا الرَّهْط إِن سيدنَا لدغ، وسعينا لَهُ بِكُل شَيْء لَا يَنْفَعهُ شَيْء، فَهَل عِنْد أحد مِنْكُم من شَيْء؟ فَقَالَ بَعضهم: إِنِّي وَالله لأرقي وَلَكِنِّي وَالله لقد استضفناكم فَلم تضيفونا، فَمَا أَنا براقٍ لكم حَتَّى تجْعَلُوا لنا جُعْلاً قَالَ: فصالحوهم عَلَى قطيع من الْغنم. فَانْطَلق يتفُل عَلَيْهِ، وَيقْرَأ: {الْحَمد لله رب الْعَالمين} فَكَأَنَّمَا نشط من عقال، فَانْطَلق يمشي وَمَا بِهِ قَلبَة. قَالَ: فأوفوهم جُعْلهم الَّذِي صالحوهم عَلَيْهِ فَقَالَ بَعضهم: أَقْسمُوا، فَقَالَ الَّذِي رقى: لَا تَفعلُوا حَتَّى نأتي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَذْكُر الَّذِي كَانَ، فَنَنْظُر مَا يَأْمُرنَا قَالَ: فقدموا عَلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذكرُوا لَهُ ذَلِك فَقَالَ: «وَمَا يدْرك أَنَّهَا رُقيَة؟». ثمَّ قَالَ: «قد أصبْتُم، اقسموا واضربوا لي مَعكُمْ سَهْما، فَضَحِك رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ». أخرجه البُخَارِيّ.