فصل: (سورة البقرة: آية 115):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{أظلم} اسم تفضيل من ظلم، وزنه أفعل.
{مساجد} جمع مسجد، اسم مكان من سجد باب نصر، وقد جاء على وزن مفعل بكسر العين على غير القياس إذا القياس أن تكون عينه مفتوحة لانضمام عينه في المضارع.
خراب: اسم مصدر للتخريب، نقص عن عدد حروف المصدر، وزنه فعال بفتح الفاء.
{خائفين} جمع خائف اسم فاعل من خاف، قلب حرف العلّة إلى همزة لمجيئه بعد ألف فاعل، وهو قلب مطّرد.

.الفوائد:

المسجد: اسم مكان على وزن مفعل وكان حقه أن يأتي على وزن مفعل قياسا على ما كانت عينه مضمومة وقد سمعت شذوذا على غرار مغرب ومشرق.

.[سورة البقرة: آية 115]:

{وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ واسِعٌ عَلِيمٌ (115)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {المشرق} مبتدأ مؤخّر مرفوع، {المغرب} معطوف على المشرق بالواو مرفوع مثله الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب أينما اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ نصب على الظرفيّة المكانية متعلّق بالجواب {تولّوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل الفاء رابطة لجواب الشرط ثمّ ظرف مكان مبنيّ على الفتح في محلّ نصب متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {وجه} مبتدأ مؤخّر مرفوع {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
{إنّ} حرف مشبّه بالفعل {اللّه} لفظ الجلالة اسم إن منصوب {واسع} خبر مرفوع {عليم} خبر ثان مرفوع.
جملة: {للّه المشرق} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تولوا} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {ثمّ وجه اللّه} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {إنّ اللّه واسع} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{المشرق} اسم مكان من شرق باب نصر، وزنه مفعل بكسر العين على غير القياس إذ قياسه فتح العين لأن عينه مضمومة في المضارع.
{المغرب} اسم مكان من غرب باب نصر، وهو مثل المشرق بخروجه عن القياس.
{تولّوا} فيه إعلال بالحذف، أصله تولاوا، التقى ساكنان فحذفت الألف وبقيت الفتحة على اللام قبلها دلالة عليها فأصبح تولّوا وزنه تفعّوا بفتح العين.
ثمّ اسم يشار به إلى البعيد بمعنى هناك وزنه فعل بفتح فسكون وعينه ولامه من حرف واحد ومثله ثمّة.
{وجه} اسم للعضو المعروف، واستعمل في الآية على سبيل الاستعارة، وزنه فعل بفتح فسكون.
{واسع} اسم فاعل من وسع يسع باب فرح، وزنه فاعل.

.[سورة البقرة: آية 116]:

{وَقالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحانَهُ بَلْ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قانِتُونَ (116)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {قالوا} فعل وفاعل {اتّخذ} فعل ماض {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {ولدا} مفعول به منصوب- وهو المفعول الثاني، أمّا الأول فمحذوف تقديره بعض مخلوقاته- سبحان مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب والهاء مضاف إليه {بل} حرف إضراب وابتداء اللام حرف جرّ الهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر {في السموات} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما {الأرض} معطوف على السموات بالواو مجرور مثله {كلّ} مبتدأ مرفوع {له} مثل الأول متعلّق ب {قانتون} وهو خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو.
وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اتّخذ اللّه ولدا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {سبحانه} لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: {له ما في السموات} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كلّ له قانتون} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{ولدا} الأصل فيه أنّه صفة مشتقّة من ولد يلد باب ضرب، ثمّ استعمل اسما لكلّ من ولد. ويطلق على الذكر والأنثى والمثنّى والجمع، وزنه فعل بفتحتين.
{قانتون} جمع قانت، اسم فاعل من قنت، وزنه فاعل.

.الفوائد:

1- لفظ: سبحانه وتعالى، وجل جلاله وما على غرارها كلها جمل اعتراضية ويقصد بها تنزيه اللّه، وتعظيمه، و.....

.[سورة البقرة: آية 117]:

{بَدِيعُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِذا قَضى أَمْرًا فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117)}.

.الإعراب:

{بديع} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو {السموات} مضاف إليه مجرور {الأرض} معطوف بالواو على السموات مجرور مثله، الواو عاطفة {إذا} ظرف للمستقبل يتضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب {قضى} فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {أمرا} مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط إنّما كافّة ومكفوفة {يقول} مضارع مرفوع والفاعل هو اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جر متعلّق ب {يقول} {كن} فعل أمر تام والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب يكون مضارع مرفوع تام، والفاعل هو.
جملة: هو {بديع السموات} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {قضى} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {إنّما يقول} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {كن} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يكون} في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة الاسمية معطوفة على جملة يقول أو هي استئنافيّة.

.الصرف:

{بديع} صفة مشبّهة من بدع يبدع باب كرم، وزنه فعيل.
{قضى} فيه إعلال بالقلب أصله قضي مضارعه يقضي، فلمّا جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا.
{كن} فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، وأصله كون بضمّ الكاف وسكون الواو. وزنه فل.

.البلاغة:

الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: {فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} حيث شبهت هيأة حصول المراد بعد تعلق الارادة بلا مهلة بطاعة المأمور المطيع عقيب أمر المطاع بلا توقف.

.[سورة البقرة: آية 118]:

{وَقالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ كَذلِكَ قالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآياتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {قال} فعل ماض {الذين} اسم موصول فاعل {لا} نافية {يعلمون} فعل مضارع مرفوع.. والواو فاعل {لو لا} حرف تحضيض يكلّم مضارع مرفوع ونا ضمير متّصل في محلّ نصب مفعول به {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {أو} حرف عطف تأتي مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة ونا مفعول به {آية} فاعل مرفوع {كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم} مرّ إعراب نظيرها، تشابه فعل ماض والتاء للتأنيث قلوب فاعل مرفوع وهم ضمير متّصل مضاف إليه {قد} حرف تحقيق {بيّنا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. ونا فاعل {الآيات} مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة {لقوم} جارّ ومجرور متعلّق ب {بيّنا} {يوقنون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: {قال الذين} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالوا اتّخذ.
وجملة: {لا يعلمون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة: {لو لا يكلّمنا اللّه} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {تأتينا آية} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {قال الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تشابهت قلوبهم} لا محلّ لها استئنافيّة أو اعتراضيّة.
وجملة: {قد بيّنا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يوقنون} في محلّ جرّ نعت لقوم.

.الصرف:

{يوقنون} انظر مزيد شرح عن صرفها في الآية (4) من هذه السورة.

.الفوائد:

لو لا: حرف امتناع للوجود ومعناها الحض مثل هلّا ويقال لها:
حرف تحضيض.

.[سورة البقرة: آية 119]:

{إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلا تُسْئَلُ عَنْ أَصْحابِ الْجَحِيمِ (119)}.

.الإعراب:

إنّ حرف مشبّه بالفعل ونا ضمير متّصل في محلّ نصب اسم إنّ {أرسلنا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. ونا فاعل والكاف ضمير مفعول به {بالحقّ} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الفاعل أو المفعول {بشيرا} حال منصوبة من المفعول {نذيرا} معطوف بالواو على {بشيرا} منصوب مثله. الواو عاطفة {لا} نافية {تسأل} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {عن أصحاب} جارّ ومجرور متعلّق ب {تسأل} {الجحيم} مضاف إليه مجرور.
وجملة: {إنّا أرسلناك} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أرسلناك} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {لا تسأل} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا أرسلناك.

.الصرف:

{بشيرا} صفة مشبّهة من فعل بشر يبشر باب ضرب وباب فرح، وزنه فعيل.
{نذيرا} مصدر غير قياسي لفعل أنذر الرباعيّ، ويستعمل استعمال الصفات كصفة مشبّهة بمعنى المنذر- بكسر الذال- وزنه فعيل.
{الجحيم} اسم للنار الشديدة التأجج، وهي في الأصل صفة مشتقّة على وزن فعيل بمعنى الجاحم، فهي من أوزان المبالغة.

.[سورة البقرة: آية 120]:

{وَلَنْ تَرْضى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصارى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (120)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {لن} حرف نفي ونصب {ترضى} مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدرة على الألف عن حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {ترضى} {اليهود} فاعل مرفوع الواو عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {النصارى} معطوف على اليهود بالواو مرفوع مثله وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة {حتّى} حرف غاية وجرّ {تتّبع} فعل مضارع منصوب بأنّ مضمرة بعد حتّى، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ملّة مفعول به منصوب وهم ضمير متّصل مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل أن تتّبع في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {ترضى}.
{قل} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {إنّ} حرف مشبّه بالفعل {هدى} اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {هو} ضمير فصل، {الهدى} خبر إن مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة.
الواو استئنافيّة اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم اتّبع فعل ماض مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. والتاء فاعل أهواء مفعول به منصوب وهم ضمير متّصل مضاف إليه {بعد} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {اتّبعت} الذي اسم موصول في محلّ جرّ مضاف إليه جاء فعل ماض والكاف ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {من العلم} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل جاء ما نافية اللام حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {من اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من وليّ- نعت تقدّم على المنعوت- {من} حرف جرّ زائد {وليّ} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر الواو عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {نصير} معطوف على لفظ {وليّ} مجرور مثله.
جملة: {لن ترضى عنك اليهود} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة في الجملة السابقة.
وجملة: {تتّبع} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي.
وجملة: {قل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أنّ هدى اللّه هو الهدى} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اتّبعت} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {جاءك من العلم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {ما لك من اللّه} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم المذكور.