فصل: (سورة البقرة: آية 269):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{تيمّموا} أصله تتيمّموا، فيه حذف إحدى التاءين.
{الخبيث} صفة مشبّهة على وزن فعيل من خبث باب كرم.
{لستم} فيه إعلال بالحذف، حذفت الياء لالتقاء الساكنين، فالياء ساكنة والسين بني على السكون لاتصال الفعل بضمير الرفع المتحرّك، وزنه فلتم بفتح الفاء.
{تغمضوا} فيه حذف الهمزة تخفيفا، وأصله تؤغمضوا.
{حميد} صفة مشبهة على وزن فعيل بمعنى محمود، من حمد يحمد باب فرح.
{آخذيه} جمع آخذ، اسم فاعل من أخذ يأخذ باب نصر وزنه فاعل، والمدّة أتت من اجتماع الهمزة والألف الساكنة.

.البلاغة:

{إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ} أي إلّا وقت إغماضكم فيه أو إلّا بإغماضكم فيه وهو عبارة عن المسامحة بطريق الكناية أو الاستعارة التصريحية. حيث شبه التجاوز عن الشيء الجدير بالمؤاخذة بغض العين عما يتفادى المرء رؤيته مما يكره.

.[سورة البقرة: آية 268]:

{الشَّيْطانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (268)}.

.الإعراب:

{الشيطان} مبتدأ مرفوع يعد مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وكم ضمير مفعول به أول {الفقر} مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة {يأمركم} مثل يعدكم {بالفحشاء} جارّ ومجرور متعلّق بيأمر، الواو عاطفة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يعدكم} مثل الأول {مغفرة} مفعول به ثان منصوب من حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لمغفرة الواو عاطفة {فضلا} معطوف على مغفرة منصوب مثله الواو استئنافيّة {اللّه} مثل الأول {واسع} خبر مرفوع {عليم} خبر ثان مرفوع.
جملة: {الشيطان يعدكم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يعدكم الفقر} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الشيطان}.
وجملة: {يأمركم} في محلّ رفع معطوفة على جملة يعدكم.
وجملة: {اللّه يعدكم} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {يعدكم مغفرة} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}.
وجملة: {اللّه واسع} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{يعدكم} فيه إعلال بالحذف فهو معتلّ مثال مكسور العين في المضارع حذفت فاؤه في المضارع، وزنه يعلكم. {الفقر} مصدر سماعي لفعل فقر يفقر باب كرم، وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة البقرة: آية 269]:

{يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَما يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُوا الْأَلْبابِ (269)}.

.الإعراب:

{يؤتي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه {الحكمة} مفعول به منصوب {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به ثان {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه الواو استئنافيّة {من} اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يؤت} مضارع مبنيّ للمجهول مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على من {الحكمة} مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط {قد} حرف تحقيق {أوتي} فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو {خيرا} مفعول به منصوب {كثيرا} نعت ل {خيرا} منصوب مثله الواو استئنافيّة {ما} نافية {يذكّر} مضارع مرفوع {إلّا} أداة حصر {أولو} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو فهو ملحق بجمع المذكّر السالم {الألباب} مضاف إليه مجرور.
جملة: {يؤتي الحكمة} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {من يؤت} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يؤت الحكمة} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}.
وجملة: {قد أوتي} في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: {ما يذّكّر} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{يؤت} فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه يفع بضمّ الياء وفتح العين [الآية 247].

.[سورة البقرة: آية 270]:

{وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصارٍ (270)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {ما} اسم شرط جازم في محلّ نصب مفعول به {أنفقتم} فعل ماض مبنيّ على السكون.. وتم ضمير فاعل {من نفقة} جارّ ومجرور تمييز ما، ومن هنا بيانيّة {أو} عاطفة {نذرتم من نذر} مثل أنفقتم من نفقة.. وما مقدّرة فيها الفاء رابطة لجواب الشرط إنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} اسم إنّ منصوب يعلم مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والهاء ضمير مفعول به الواو استئنافيّة ما نافية مهملة {للظالمين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، من حرف جرّ زائد {أنصار} مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخّر.
جملة: {أنفقتم} معطوفة على جملة من يؤت الحكمة في الآية السابقة.
وجملة: {نذرتم} معطوفة على جملة أنفقتم.
وجملة: {إن اللّه يعلمه} في محلّ جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: {يعلمه} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {ما للظالمين من أنصار} لا محلّ لها استئنافيّة.

.الصرف:

{نفقة} اسم من الإنفاق أي اسم مصدر، أو اسم جامد لما ينفق من الدراهم وغيرها، وزنه فعلة بفتحتين.
{نذر} مصدر لفعل نذر ينذر باب نصر وباب ضرب وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة البقرة: آية 271]:

{إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوها وَتُؤْتُوهَا الْفُقَراءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئاتِكُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271)}.

.الإعراب:

{إن} حرف شرط جازم {تبدوا} مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل {الصدقات} مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الفاء رابطة لجواب الشرط نعم فعل ماض جامد لانشاء المدح ما اسم معرفة بمعنى الشيء في محلّ رفع فاعل، هي ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ مؤخر خبره جملة نعمّا، وهذا الضمير على حذف مضاف والأصل ابداؤها الواو عاطفة {إن تخفوها} مثل إن تبدوا الصدقات الواو عاطفة {تؤتوا} مضارع مجزوم معطوف على {تخفوا} وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل وها ضمير مفعول به {الفقراء} مفعول به ثان منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط هو ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {خير} خبر مرفوع اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {خير} أو بمحذوف نعت لخير الواو استئنافيّة {يكفّر} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عن حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يكفّر} {من سيّئات} جارّ ومجرور متعلّق ب {يكفّر} ومن تبعيضيّة وكم ضمير مضاف إليه الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع الباء حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب {خبير} {تعملون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {خبير} خبر المبتدأ مرفوع.
جملة: {إن تبدوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {نعمّا هي} في محلّ رفع خبر مقدّم للمبتدأ هي.
والجملة الاسميّة: {هي} في محلّ جزم جواب الشرط الجازم جاءت الفاء في الخبر.
وجملة: {إن تخفوها} لا محلّ لها معطوفة على جملة إن تبدوا..
وجملة: {تؤتوها} لا محلّ لها معطوفة على جملة تخفوها.
وجملة: هو خير لكم في محلّ جزم جواب الشرط الجازم الثاني مقترنة بالفاء.
وجملة: {يكفّر} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اللّه} خبير لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول الاسمي أو الحرفيّ ما.

.الصرف:

{نعمّا} بكسر العين على الأصل لأن فعله من باب فرح، وقد يأتي بسكون العين بنقل حركتها إلى النون- وهي الكسرة- وقد تبقى النون مفتوحة على الأصل.
{تخفوها} فيه حذف الهمزة وإعلال بالحذف، كما في {تبدوا}.
{تؤتوها} فيه حذف الهمزة وإعلال بالحذف، كما في {تبدوا}.
{الفقراء} جمع فقير، صفة مشبهة من فقر الثلاثي وزنه فعيل والجمع فعلاء بضمّ الفاء.
{سيئاتكم} جمع سيئة، وزنه فيعلة، وفيه إعلال بالقلب أصله سيوئة من ساء يسوء، اجتمعت الواو والياء في الكلمة وجاءت الأولى ساكنة، قلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الثانية [الآية 81].

.[سورة البقرة: آية 272]:

{لَيْسَ عَلَيْكَ هُداهُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَما تُنْفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (272)}.

.الإعراب:

{ليس} فعل ماض ناقص جامد على حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم هدى اسم ليس مؤخّر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف وهم ضمير متّصل مضاف إليه الواو عاطفة {لكنّ} حرف استدراك ونصب {اللّه} لفظ الجلالة اسم لكنّ منصوب {يهدي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {يشاء} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه الواو استئنافيّة {ما تنفقوا من خير} مرّ إعراب نظيرها، الفاء رابطة لجواب الشرط لأنفس جارّ ومجرور متعلّق بخبر محذوف لمبتدأ مقدّر أي هو الواو اعتراضيّة ما نافية {تنفقون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {إلّا} أداة حصر {ابتغاء} مفعول لأجله منصوب، {وجه} مضاف إليه مجرور {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة {ما تنفقوا من خير} مر إعراب نظيرها، {يوفّ} مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف حرف العلّة وهو مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل مفهوم من سياق الآية أي جزاؤه إلى حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يوفّ} الواو حاليّة {أنتم} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {لا} نافية {تظلمون} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب فاعل.
جملة: {ليس عليك هداهم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لكنّ اللّه يهدي} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {يهدي} في محلّ رفع خبر لكنّ.
وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من}.
وجملة: {ما تنفقوا من خير} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: هو {لأنفسكم} في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: {ما تنفقون إلّا} لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: {ما تنفقوا من خير} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: {يوفّ إليكم} لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {أنتم لا تظلمون} في محلّ نصب حال من ضمير الخطاب المجرور.
وجملة: {لا تظلمون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أنتم}.

.الصرف:

{خير} اسم جامد بمعنى المال، وهو مصدر خار أيضا.
{يوفّ} فيه إعلال بالحذف بسبب الجزم، وزنه يفعّ بضمّ الياء وفتح العين المشدّدة.