فصل: (سورة البقرة: آية 76):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: آية 76]:

{وَإِذا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلا بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ قالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (76)}.
{وَإِذا} الواو استئنافية، إذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه.
{لَقُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به.
{آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
{آمَنَّا} فعل ماض مبني على السكون، ونا فاعل والجملة مقول القول.
{وَإِذا} معطوفة على إذا الأولى.
{خَلا} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة.
{بَعْضُهُمْ} فاعل.
{إِلى بَعْضٍ} متعلقان بالفعل خلا. والجملة في محل جر بالإضافة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل. والجملة جواب إذا.
{أَتُحَدِّثُونَهُمْ} الهمزة استفهامية، تحدثونهم فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
{بِما} الباء حرف جر ما موصولة أو مصدرية والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وجملة {فَتَحَ اللَّهُ} لا محل لها صلة الموصول.
{عَلَيْكُمْ} متعلقان بفتح.
{لِيُحَاجُّوكُمْ} اللام لام العاقبة أو الصيرورة وهي كلام التعليل.
{يحاجوكم} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام العاقبة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف في محل نصب مفعول به والمصدر المؤول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحدثونهم.
{بِهِ} متعلقان بيحاجوكم.
{عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
{رَبِّكُمْ} مضاف إليه.
{أَفَلا تَعْقِلُونَ} تقدم إعرابها.

.[سورة البقرة: آية 77]:

{أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ (77)}.
{أَوَلا} الهمزة للاستفهام والتوبيخ، والواو استئنافية لا نافية.
{يَعْلَمُونَ} فعل مضارع وفاعل.
{أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها.
{يَعْلَمُ} الجملة خبر.
{ما يُسِرُّونَ} ما اسم موصول مفعول به، وجملة: {يسرون} صلة الموصول وجملة: {يعلمون} استئنافية وجملة {وَما يُعْلِنُونَ} معطوفة. وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلمون.

.[سورة البقرة: الآيات 78- 79]:

{وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتابَ إِلاَّ أَمانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (78) فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هذا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79)}.
{وَمِنْهُمْ} الواو استئنافية، منهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{أُمِّيُّونَ} مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو.
{لا يَعْلَمُونَ} لا نافية يعلمون، فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع صفة.
{الْكِتابَ} مفعول به.
{إِلَّا} أداة استثناء.
{أَمانِيَّ} مستثنى منصوب والجملة الاسمية ومنهم أميون استئنافية.
{وَإِنْ} الواو عاطفة إن بمعنى ما نافية.
{هُمْ} ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
{إِلَّا} أداة حصر.
{يَظُنُّونَ} الجملة خبر هم والجملة الاسمية معطوفة.
{فَوَيْلٌ} الفاء استئنافية، ويل مبتدأ مرفوع وساغ الابتداء به مع كونه نكرة لأنه دعاء.
{لِلَّذِينَ} متعلقان بمحذوف الخبر، والجملة استئنافية.
{يَكْتُبُونَ الْكِتابَ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{بِأَيْدِيهِمْ} اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء للثقل والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
{ثُمَّ يَقُولُونَ} الجملة معطوفة.
{هذا} اسم إشارة مبتدأ.
{مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{لِيَشْتَرُوا} اللام لام التعليل، يشتروا فعل مضارع منصوب والواو فاعل.
{بِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{ثَمَنًا} مفعول به.
{قَلِيلًا} صفة منصوبة.
{فَوَيْلٌ لَهُمْ} الجملة الاسمية مستأنفة.
{مِمَّا} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر للمبتدأ ويل.
{كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول، {وَوَيْلٌ لَهُمْ} الجملة معطوفة على جملة ويل المتقدمة عليها {مِمَّا} متعلقان بويل.
{يَكْسِبُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة.

.[سورة البقرة: الآيات 80- 81]:

{وَقالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (80) بَلى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (81)}.
{وَقالُوا} الواو استئنافية. قالوا فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة.
{لَنْ تَمَسَّنَا} تمس فعل مضارع منصوب بلن ونا مفعول به.
{النَّارُ} فاعل.
{إِلَّا} أداة حصر.
{أَيَّامًا} ظرف زمان.
{مَعْدُودَةً} صفة منصوبة والجملة مقول القول.
{قُلْ} فعل أمر والفاعل أنت.
{أَتَّخَذْتُمْ} حذفت همزة الوصل لوجود همزة الاستفهام والجملة مقول القول، وجملة: {قل} مستأنفة.
{عِنْدَ} ظرف مكان.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{عَهْدًا} مفعول به.
{فَلَنْ} الفاء واقعة في جواب الشرط المحذوف.
{يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط في محل جزم.
{أَمْ} حرف عطف أو بمعنى بل.
{تَقُولُونَ} فعل مضارع وفاعل.
{عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بالفعل قبلهما.
{ما} موصولة مفعول به.
{لا} نافية وجملة {تَعْلَمُونَ} صلة الموصول لا محل لها والعائد محذوف تقديره ما لا تعلمونه.
{بَلى} حرف جواب.
{مَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ.
{كَسَبَ} فعل ماض.
{سَيِّئَةً} مفعول به والفاعل هو، والجملة في محل رفع خبر وقيل جملة الجواب هي الخبر.
{وَأَحاطَتْ} عطف على كسب.
{بِهِ} متعلقان بأحاطت.
{خَطِيئَتُهُ} فاعل.
{فَأُولئِكَ} الفاء رابطة للجواب، أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
{أَصْحابُ} خبره.
{النَّارِ} مضاف إليه.
{هُمْ} مبتدأ.
{فِيها} متعلقان بخالدون {خالِدُونَ} خبر، والجملة صفة وجملة: {فأولئك} في محل جزم جواب الشرط.

.[سورة البقرة: آية 82]:

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (82)}.
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا} ينظر الآية [39] فإعرابها كإعراب الآية وإن ناقضتها في المعنى.

.[سورة البقرة: آية 83]:

{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إِسْرائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسانًا وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)}.
{وَإِذْ} إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر يا محمد أو اذكروا يا بني إسرائيل.
{أَخَذْنا} فعل ماض وفاعل.
{مِيثاقَ} مفعول به.
{بَنِي} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
{إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة اسم علم أعجمي. وجملة: {أخذنا} في محل جر بالإضافة.
{لا تَعْبُدُونَ} لا نافية لا محل لها تعبدون فعل مضارع وفاعل.
{إِلَّا} أداة حصر.
{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به.
{وَبِالْوالِدَيْنِ} الواو عاطفة الباء حرف جر الوالدين اسم مجرور بالياء؛ لأنه مثنى. والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف وأحسنوا. وجملة: {لا تعبدون} مقول القول لفعل محذوف تقديره قلنا لا تعبدون والنفي هنا للنهي. والجملة معطوفة على جملة لا تعبدون.
{إِحْسانًا} مفعول مطلق لفعل محذوف.
{وَذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ} أسماء معطوفة، ذي اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة.
{وَقُولُوا} الواو عاطفة، قولوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على جملة أحسنوا المحذوفة.
{لِلنَّاسِ} متعلقان بقولوا.
{حُسْنًا} صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره قولوا قولا ذا حسن. أو قولا حسنا.
{وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ} الجملة معطوفة.
{وَآتُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله.
{الزَّكاةَ} مفعول به.
{ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ} والجملة معطوفة على جملة مقدرة محذوفة أي قبلتم ثم توليتم.
{إِلَّا} أداة استثناء.
{قَلِيلًا} مستثنى منصوب.
{مِنْكُمْ} متعلقان بقليل.
{وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ} الواو حالية أنتم مبتدأ معرضون خبر والجملة حالية.

.[سورة البقرة: آية 84]:

{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84)}.
{وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَكُمْ} إعرابها كسابقتها.
{لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ} لا نافية وفعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول المحذوف.
{وَلا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ} معطوفة.
{ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ} معطوفة على جملة أخذنا أو على جملة محذوفة أي قبلتم ثم أقررتم.
{وَأَنْتُمْ} الواو حالية، أنتم ضمير منفصل مبتدأ.
{تَشْهَدُونَ} مضارع وفاعله، وجملة: {تشهدون} الخبر. والجملة الاسمية حالية وقيل معطوفة على أقررتم.