الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة البقرة: آية 246]: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى إِذْ قالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنا مَلِكًا نُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتالُ أَلاَّ تُقاتِلُوا قالُوا وَما لَنا أَلاَّ نُقاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنا مِنْ دِيارِنا وَأَبْنائِنا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246)}..الإعراب: {ألم تر} مرّ إعرابها، {إلى الملأ} جارّ ومجرور متعلّق ب {تر} {من بني} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الملأ وعلامة الجرّ الياء فهو ملحقّ بجمع المذكّر السالم {إسرائيل} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف للعلميّة والعجمة {من بعد} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال ثانية من الملأ، {موسى} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف {إذ} ظرف لما مضى من الزمان مبنيّ على السكون في محلّ نصب متعلّق بمحذوف حال من الملأ ولكن على حذف مضاف أي قصة الملأ أو حديث الملأ وقت قولهم... إلخ {قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل.{لنبيّ} جارّ ومجرور متعلّق ب {قالوا} اللام حرف جرّ و{هم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لنبيّ {ابعث} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {لنا} مثل لهم متعلّق بمحذوف حال من {ملكا} وهو مفعول به منصوب {نقاتل} مضارع مجزوم بجواب الطلب والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن {في سبيل} جارّ ومجرور متعلّق ب {نقاتل}. {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.جملة: {ألم تر إلى الملأ} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {قالوا} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {ابعث} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {نقاتل} لا محلّ لها جواب شرط مقدر غير مقترنة بالفاء {قال} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي النبيّ {هل} حرف استفهام {عسيتم} فعل ماض جامد ناقص.. و{تم} ضمير في محلّ رفع اسم عسى {إن} حرف شرط جازم {كتب} فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط {على} حرف جرّ و{كم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {كتب} {القتال} نائب فاعل مرفوع {أن} حرف مصدري ونصب {لا} نافية {تقاتلوا} مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل.والمصدر المؤوّل {ألّا تقاتلوا} في محلّ نصب خبر عسى.{قالوا} مثل الأول الواو زائدة للربط، ما اسم استفهام مبتدأ اللام حرف جرّ ونا ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر {ألّا} مثل الأول {نقاتل} مضارع منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن {في سبيل اللّه} مثل الأولى متعلّق جارّها ب {نقاتل}.والمصدر المؤوّل {ألّا نقاتل} في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره {في} متعلّق بالخبر المحذوف أي: أيّ شيء ثابت لنا في ترك القتال؟{الواو} حاليّة {قد} حرف تحقيق {أخرجنا} فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على السكون و{نا} نائب فاعل {من ديار} جارّ ومجرور متعلّق ب {أخرجنا} ونا مضاف إليه الواو عاطفة {أبنائنا} مضاف ومضاف إليه معطوف على ديارنا.وجملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {هل عسيتم} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {إن كتب} {القتال} لا محلّ لها اعتراضيّة، وجواب الشرط محذوف تقديره لا تقاتلوا.وجملة: {لا تقاتلوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ما لنا ألّا نقاتل} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {لا نقاتل} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن الثاني.وجملة: {قد أخرجنا} في محلّ نصب حال.الفاء استئنافيّة {لمّا} ظرفيّة حينيّة متضمّنة معنى الشرط متعلّقة ب {تولّوا} {كتب} مثل الأول {عليهم القتال} مثل عليكم القتال إعرابا وتعليقا {تولّوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. والواو فاعل {إلّا} أداة استثناء {قليلا} مستثنى ب {إلّا}.منصوب و{من} حرف جرّ {هم} ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت ل {قليلا} الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {عليم} خبر مرفوع {بالظالمين} جارّ ومجرور متعلّق ب {عليم} وعلامة الجرّ الياء.وجملة: {كتب عليهم القتال} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {تولّوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة: {اللّه عليم} لا محلّ لها استئنافيّة..الصرف: {الملأ} اسم جمع لا واحد له من لفظه مشتقّ من فعل ملأ لأنه معنى يدلّ على ملء القلوب مهابة، ويجمع على أملاء كسبب وأسباب، وزنه فعل بفتحتين. قال الفرّاء: الملأ الرجال في كلّ القرآن وكذلك القوم والرهط والنفر.{ملكا} صفة مشبّهة من فعل ملك يملك باب ضرب، وزنه فعل بفتح فكسر.{تولّوا} انظر الآية [177].{قليلا} صفة مشبّهة من فعل قلّ يقلّ باب ضرب، وزنه فعيل انظر الآية 41 من هذه السورة..[سورة البقرة: آية 247]: {وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكًا قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ قالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (247)}..الإعراب: الواو عاطفة {قال} فعل ماض اللام حرف جرّ و{هم} ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {قال} {نبيّ} فاعل مرفوع وهم مضاف إليه إن حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب قد حرف تحقيق {بعث} مثل قال والفاعل هو {لكم} مثل لهم متعلّق ب {بعث} {طالوت} مفعول به منصوب وهو ممنوع من التنوين للعلميّة والعجمة {ملكا} حال منصوبة {قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {أنّى} اسم استفهام بمعنى كيف مبنيّ في محلّ نصب حال من الملك وعامله يكون إذا كان تاما والخبر إذا كان ناقصا {يكون} مضارع مرفوع تام- أو ناقص- اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {يكون} تاما، أو بمحذوف خبر يكون ناقصا {الملك} فاعل يكون مرفوع- أو اسم يكون- {على} حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من الملك، الواو حاظليّة {نحن} ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع {أحقّ} خبر مرفوع {بالملك} جارّ ومجرور متعلّق بأحقّ من حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بأحقّ الواو عاطفة لم حرف نفي وقلب وجزم {يؤت} مضارع مبنيّ للمجهول مجزوم، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو {سعة} مفعول به منصوب {من المال} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لسعة {قال} مثل الأول والفاعل هو {إنّ اللّه اصطفاه عليكم} مثل إنّ اللّه بعث لكم.. والهاء ضمير مفعول به في {اصطفاه} الواو عاطفة زاد مثل قال والهاء مفعول به {بسطة} مفعول به ثان منصوب {في العلم} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لبسطة {الجسم} معطوف على العلم بالواو مجرور مثله الواو استئنافيّة أو اعتراضيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يؤتي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ملك مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به ثان {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه الواو عاطفة {اللّه واسع} مبتدأ وخبر مرفوعان {عليم} خبر ثان مرفوع.جملة: {قال لهم نبيهم} لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم.وجملة: {إنّ اللّه قد بعث} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {قد بعث} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {قالوا} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {أنّى يكون له الملك} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {نحن أحقّ بالملك} في محلّ نصب حال.وجملة: {لم يؤت سعة} في محلّ نصب معطوفة على جملة نحن أحقّ.وجملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {إنّ اللّه اصطفاه} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {اصطفاه} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {زاده بسطة} في محلّ رفع معطوفة على جملة اصطفاه.وجملة: {اللّه يؤتي} لا محلّ لها استئنافيّة أو اعتراضيّة.وجملة: {يؤتي ملكه} في محلّ خبر المبتدأ.وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول من.وجملة: {اللّه واسع} لا محلّ لها معطوفة على جملة اللّه يؤتي..الصرف: {طالوت} قيل هو لقب لشاول بن قيس من أولاد بنيامين، ولقب بذلك لطوله، وكان أطول أهل زمانه، والحقّ أنّه اسم أعجميّ وليس بمشتقّ.{يؤت} فيه إعلال بالحذف بسبب الجزم، وزنه يفع بضمّ الياء وفتح العين.{سعة} فيه إعلال بالحذف، حذف منه الفاء، وأصله وسعة وذلك حملا على حذفها في المضارع، وزنه علة بفتح العين وقد تكسر، وفعله من باب وثق لذلك حذفت الواو وظهرت الفتحة في عين الكلمة عوضا من الكسرة لأن لام الكلمة من أحرف الحلق وهي العين، وجاء المصدر بفتح عين الكلمة.{اصطفاه} فيه إبدال التاء- وهي تاء الافتعال- طاء لمجيئها بعد الصاد [انظر الآية 132].{بسطة} مصدر بسط يبسط باب نصر، أو اسم مصدر لفعل تبّسط أو انبسط، وزنه فعلة بفتح فسكون.{العلم} مصدر علم يعلم باب فرح، وزنه فعل بكسر فسكون [انظر الآية 32].{الجسم} اسم جامد للبدن، وزنه فعل بكسر فسكون.{يشاء} فيه إعلال بالقلب أصله يشيأ بسكون وفتح الياء، ثمّ نقلت حركة الياء إلى الشين، ثمّ قلبت الياء ألفا لمجيئها ساكنة بعد فتح..[سورة البقرة: آية 248]: {وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَآلُ هارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)}..الإعراب: الواو عاطفة {قال لهم نبيّهم} سبق إعرابها في الآية السابقة {إنّ} حرف مشبّه بالفعل {آية} اسم إنّ منصوب ملك مضاف إليه مجرور والهاء ضمير مضاف إليه أن حرف مصدري ونصب يأتي مضارع منصوب وكم ضمير مفعول به في محلّ نصب {التابوت} فاعل مرفوع في حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {سكينة} مبتدأ مؤخّر مرفوع {من ربّ} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لسكينة وكم مضاف إليه الواو عاطفة {بقيّة} معطوف.على سكينة مرفوع مثله من حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لبقيّة {ترك} فعل ماض {آل} فاعل مرفوع {موسى} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (ال) معطوف على الأول مرفوع مثله {هارون} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف مثل موسى للعلميّة والعجمة تحمل مضارع مرفوع والهاء ضمير مفعول به {الملائكة} فاعل مرفوع إنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد في حرف جرّ ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر إنّ مقدم والكاف للخطاب اللام للتوكيد {آية} اسم إنّ مؤخّر منصوب اللام حرف جرّ وكم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف نعت لآية إن حرف شرط جازم {كنتم} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. و(تم) اسم كان في محلّ رفع {مؤمنين} خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.جملة: {قال لهم نبيّهم} لا محلّ لها معطوفة على استئناف متقدّم.وجملة: {إنّ آية ملكه} في محلّ نصب مقول القول.والمصدر المؤوّل {أن يأتيكم التابوت} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {يأتيكم التابوت} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.وجملة: {فيه سكينة} في محلّ نصب حال من التابوت:وجملة: {ترك آل موسى} لا محلّ لها صلة الموصول ما.وجملة: {تحمله الملائكة} في محلّ نصب حال ثانية من التابوت.وجملة: {إنّ في ذلك لآية} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {إن كنتم مؤمنين} لا محلّ لها استئنافية، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي إن كنتم مؤمنين فارضوا بطالوت ملكا.
|