الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***
ـ آبَكُ، كأَحْمَدَ: ع. ـ ابِكَ، كفرِحَ: كثُرَ لحْمُهُ، ـ ويقالُ للأَخْرَق: إنه لَعَفِكٌ أبِكٌ، ـ ومِعْفَكٌ مِئْبَكٌ. ـ الأَراكُ، كسَحابٍ: القِطْعَةُ من الأرْضِ، ـ وع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، والحَمْضُ، ـ كالإِرْكِ، بالكسرِ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به، ـ ج: أُرُكٌ، بضمَّتَينِ، وأرائِكُ. ـ وإبِلٌ أراكِيَّةٌ: تَرْعاهُ. ـ وأرضٌ أرِكَةٌ، كفَرِحَةٍ: كثيرَتُهُ. ـ وأراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثيرٌ مُلْتَفٌّ. ـ وأرِكَت الإِبِلُ، كفرِحَ ونَصَرَ وعُنِيَ: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، فهي أرِكةٌ وأراكى. ـ وأرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكًا: رَعَتْهُ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان، فَتُقِيمَ فيه. وأرَكْتُها أنا أرْكًا: فَعَلْتُ بها ذلك، ـ وـ الرجُلُ: لَجَّ، ـ وـ في الأمرِ: تأخَّر، ـ وـ الجُرْحُ: سَكَنَ وَرَمُه، وتَماثَلَ، ـ وـ بالمكانِ: أقامَ، ـ كأَرِكَ، كفرِحَ، ـ وـ الأمرَ في عُنُقه: ألْزَمَه إياه. ـ وقومٌ مُؤْرِكونَ: نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها. ـ والأَرِيكَةُ، كسفينةٍ: سَريرٌ في حَجَلَةٍ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ، فهو حَجَلَةٌ، ـ ج: أرِيكٌ وأرائِكُ. ـ وأرَّكَها تَأْرِيكًا: سَتَرَهَا بها. ـ وظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ، أي: ذَهَبَتْ غَثيثَتُه، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ. ـ وأرَكُ، محرَّكةً: ة قُرْبَ تَدْمُرَ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ. ـ وذو أرَكٍ، كَجَبَلٍ وعُنُقٍ: وادٍ باليَمامةِ. ـ وأرْكٌ، كعَدْلٍ: ع بسِجِسْتَانَ. ـ وذو أُروكٍ، بالضم: وادٍ. ـ وأُرْكٌ، بالضم، وبضمتين: ع. وكأَميرٍ: وادٍ. ـ وأُرَيْكَتانِ، مُصَغَّرَةً: جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ. ـ وأراكَةُ، كسحابةٍ: من أسْمائِهِنّ، وابنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بن أراكَةَ: شاعرانِ. ـ والمأْرُوكُ: الأصْلُ. ـ وهو آرَكُهُم بكذا: أخْلَقُهم. ـ وائْتَرَكَ الأَراكُ: اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ، أو أدْرَكَ. ـ وعُشْبٌ له إرْكٌ بالكسر، أي: تُقيمُ فيه الإِبِلُ. ـ الأَسْكَتانِ، ويُكْسَرُ: شُفْرَا الرَّحِمِ، أو جانِباهُ مما يَلِي شُفْرَيْهِ، أو قُذَّتَاهُ، ـ ج: إسْكٌ، بالكسر والفتح، وكعنَبٍ. ـ والمَأْسُوكَةُ: التي أخْطَأتْ خافِضَتُها، فأصابتْ غيرَ مَوْضِعِ الخَفْضِ. ـ وآسَكُ، كهاجَرَ: ع قُرْبَ أرَّجانَ. ـ أفَكَ، كضَرَبَ وعَلِمَ، إفْكًا، بالكسر والفتح والتحريك، وأُفُوكًا: كَذَبَ، ـ كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ، ـ وـ عنه يَأْفِكُه أفْكًا: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه، ـ وـ فلانًا: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ. ـ والمُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ. وكأَميرٍ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، ـ كالمَأْفوكِ، وبهاءٍ: الكَذِبُ، ـ ج: أفائِكُ. ـ وأفْكانُ: د. ـ والأَفِكَةُ، كفَرِحَةٍ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. ـ والأَفَكُ، مُحرَّكةً: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ، وبالضمِّ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ. ـ وائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ. ـ والمَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: بهاءٍ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: كعُنِيَ، أفْكًا، بالفتحِ. ـ الأَكَّةُ: الشَّديدَةُ من شَدائِدِ الدَّهْرِ، ـ كالأَكَّاكَةِ، وشِدَّةُ الدَّهْرِ، وشِدَّةُ الحَرِّ، وسوءُ الخُلُقِ، والحِقْدُ، والمَوْتُ، وإقْبالُكَ بالغَضَبِ على أحَدٍ، والزَّحْمَةُ، وسُكونُ الريحِ، يَوْمٌ أكٌّ وأكِيكٌ، وقد أكَّ وائْتَكَّ. ـ وأكَّهُ: رَدَّهُ، وزاحَمَهُ، ـ وـ فُلانٌ: ضاقَ صَدْرُهُ. ـ وائْتَكَّ الوِرْدُ: ازْدَحَم، ـ وـ مِن الأَمْرِ: عَظُمَ عليه، وأنِفَ منه، ـ وـ رِجْلاهُ: اصْطَكَّتا. ـ ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ: عَلَكَهُ. ـ والأَلُوكَةُ والمَأْلُكَةُ، وتُفْتَحُ اللامُ، ـ والأَلوكُ والمَأْلُكُ، بضم اللامِ، ولا مَفْعُلَ غيرُه: الرِّسالةُ، قيلَ: المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه، أصْلُهُ: مَأْلَكٌ. ـ والأَلوكُ: الرَّسولُ. ـ والمَأْلوكُ: المَأْلوقُ. ـ واسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه: حَمَلَ رِسالَتَه. ـ الآنُكُ، بالمَدِّ وضم النونِ، وليسَ أفْعُلٌ غيرَها وأشُدٍّ: الأُسْرُبُّ، أو أبْيَضُه، أو أسْوَدُه، أو خالِصُهُ. ـ وأنَكَ: عَظُمَ وغَلُظَ، ـ وـ البَعيرُ: طالَ، وتَوَجَّعَ، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَلائِمِ الأَخْلاقِ. ـ الأَوْكَةُ: الغَضَبُ والشَّرُّ. ـ الأَيْكُ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الكثيرُ، والغَيْضَةُ تُنْبِتُ السِدْرَ والأَراكَ، أوِ الجَماعَةُ مِن كُلِّ الشَّجَرِ، حتى من النَّخْلِ، الواحِدَةُ: أيْكَةٌ، ومن قَرَأ الأَيْكَةَ: فهي الغَيْضَةُ، ومَنْ قَرَأَ لَيْكَةَ، فهي: اسْمُ القَرْيَةِ، ومَوْضِعُهُ اللامُ، ووَقَعَ في البُخارِيِّ: اللاَّيْكَةُ، جَمْعُ أيْكَةٍ، وكأنَّهُ وَهَمٌ. ـ وأيِكَ الأَراكُ، كسَمِعَ، ـ واسْتَأْيَكَ: صارَ أيْكَةً. ـ وأيْكٌ أَيِكٌ: مُثْمِرٌ. ـ بابَكُ، كهاجَرَ: ذَاكَ الخُرَّمِيُّ الذي كادَ يَسْتَوْلِي على المَمالِكِ كُلِّها، ثم قُتِلَ في زَمَنِ المُعْتَصِمِ. وعبدُ الصَّمَدِ بنُ بابَكَ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ. ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، ـ كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ. ـ والبِتْكَةُ، بالكسرِ والفَتْحِ: القِطْعَةُ منه، ـ ج: كعِنَبٍ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ. ـ والباتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، ـ كالبَتوكِ. ـ البُخْنُكُ: البُخْنُقُ. ـ تَبُوذَك، في الفَصْلِ بعدَهُ. ـ البَرَكَةُ، محرَّكةً: النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ. ـ والتَّبْريكُ: الدُّعاءُ بها. ـ وبَريكٌ: مُبارَكٌ فيه. وبارَكَ اللّهُ لَكَ، وفيكَ، وعليكَ، وبارَكَكَ، ـ وبارِكْ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ: أدِمْ له ما أعْطَيْته من التَّشْريفِ والكَرامَةِ. ـ وتَبَارَكَ اللّهُ: تَقَدَّسَ وتَنَزَّهَ، صفَةٌ خاصَّةٌ باللهِ تعالى، ـ وـ بالشيءِ: تَفاءَلَ به. ـ وبَرَكَ بُروكًا وتَبْراكًا: اسْتَناخَ، ـ كبَرَّكَ، وأبْرَكتُه، وثَبَتَ، وأقامَ. ـ والبَرْكُ: إبِلُ أهلِ الحِواءِ كُلُّها التي تَروحُ عليهم بالِغَةً ما بَلَغَتْ، وإنْ كانت أُلوفًا، أو جَماعَةُ الإِبِلِ البارِكَةُ، أو الكَثيرةُ، الواحِدُ: بارِكٌ، وهي: بهاءٍ، ـ ج: بُروكٌ، والصَّدْرُ، ـ كالبِرْكَةِ، بالكسرِ. ـ ورجُلٌ مُبْتَرِكٌ: مُعْتَمِدٌ على شيءٍ مُلِحٌّ. وكصُرَدٍ: بارِكٌ على الشيءِ. ـ والبِرْكَةُ، بالكسرِ: أن يَدُرَّ لَبَنُ الناقَةِ وهي بارِكَةٌ فَيُقيمَها فَيَحْلُبَها، وما وَلِيَ الأرضَ من جِلْدِ صَدْرِ البَعيرِ، ـ كالبَرْكِ، بالفتح، أو جَمْعُ البَرْكِ، كَحِلْيَةٍ وحَلْيٍ. ـ أو البَرْكِ، للإِنْسانِ، ـ والبِرْكَةُ، بالكسر: لما سواهُ، أو البَرْكُ: باطِنُ الصَّدْرِ، والبِرْكَةُ: ظاهِرُهُ، والحَوْضُ، ـ كالبِرْكِ، بالكسر أيضًا، ـ ج: كعِنَبٍ، ـ وـ: نَوْعٌ من البُروكِ، والشاةُ الحَلوبَةُ، والاثْنَتانِ: بِرْكَتانِ، ـ ج: بِرْكاتٌ، ـ وـ: مُسْتَنْقِعُ الماءِ، والحَلْبَةُ من حَلَبِ الغَداةِ، وقد تُفْتَحُ، وبُرْدٌ يَمَنِيٌّ، وبالضم: طائِرٌ مائِيٌّ صَغيرٌ أبْيَضُ، ـ ج: كصُرَدٍ وأصحابٍ ورُغْفانٍ، ويُكْسَرُ، والضَّفادِعُ، والحَمالَةُ، أو رِجالُها الذينَ يَسْعَوْنَ وَيَتَحَمَّلونَها، والجَماعَةُ من الأَشْرافِ، وما يأخُذُهُ الطَّحَّانُ على الطَّحْنِ، والجَماعَةُ يَسْألونَ في الدِّيَةِ، ويُثَلَّثُ. وبُرْكَةُ الأُرْدُنِّيُّ، بالضم: رَوَى عن مَكْحولٍ. وبَرَكَةُ المُجاشِعِيُّ، مُحرَّكةً: تابِعِيٌّ. ـ وابْتَرَكوا: جَثَوْا للرُكَبِ فاقْتَتَلوا، وهي البَروكاءُ، كجَلُولاءَ، والبَرَاكاءُ، ـ وـ في العَدْوِ: أسْرَعوا مُجْتَهِدينَ، والاسْمُ: البُروكُ، ـ وـ الصَّيْقَلُ: مالَ على المِدْوَسِ، ـ وـ السَّحابَةُ: اشْتَدَّ انْهلالُها، ـ وـ السماءُ: دامَ مَطَرُها، ـ كَبَرَكَتْ، ـ وـ في عِرْضِهِ، وعليه: تَنَقَّصَهُ وشَتَمَهُ. وكصَبورٍ: امْرَأةٌ تَزَوَّجُ ولَها ولَدٌ كبيرٌ، وبالضم: الخَبيصُ، والاسْمُ منه: البَريكَةُ، ـ أو البَريكُ: الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ. وككِتابٍ: سَمَكٌ له منَاقيرُ، جَمْعُهُما: بُرْكٌ، بالضم. ـ وبَرَكَ بُروكًا: اجْتَهَدَ. وكقَطامِ، أي: ابْرُكُوا. ـ والبُراكِيَّةُ، كَغُرابِيَّةٍ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ. ـ والبِرْكانُ، بالكسر: شَجَرٌ، أو الحَمْضُ، أو كُلُّ ما لا يَطولُ ساقُهُ، أو نَبْتٌ يَنْبُتُ بنَجْدٍ، أو من دِقِّ النَّبتِ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، أو جَمْعٌ وواحِدُهُ: بُرَكٌ، كصُرَدٍ وصِرْدانٍ. وكعُثْمانَ: أبو صالِحٍ التابِعِيُّ، ـ ويقالُ للكِساءِ الأَسْوَدِ: البَرَّكانُ والبَرَّكانِيُّ، مُشَدَّدَتَيْنِ، ـ والبَرْنَكانُ، كزَعْفَرانٍ، ـ والبَرْنَكانِيُّ، ج: بَرانِكُ. ـ وبَـرْكُ الغَـمادِ، بالكسر ويُفْتَحُ: ع باليَمنِ، أو وَراءَ مكةَ بِخَمْسِ لَيالٍ، أو أقْصَى مَعْمورِ الأرضِ. ـ وبَرْكٌ، بالفتح: ع، ويُحَرَّكُ، ـ وبالكسر: ع بينَ مَكَّةَ وزَبيدَ، وماءٌ لبَني عُقَيْلٍ بنَجْدٍ، ووادٍ بالمَجازةِ، ومَوْضِعانِ آخَرانِ. ـ وبِرْكُ النَّخْلِ، ـ وبِرْكُ التِّرْياعِ: مَوْضِعانِ آخَرانِ. ـ وطَرَفُ البِرْكِ: ع قُرْبَ جَبَلِ سَطاعِ، على عَشَرَةِ فَراسِخَ من مكةَ، وبهاءٍ: بِرْكَةُ أُمِّ جعفرٍ بطريقِ مكةَ، بين المُغِيثَةِ والعُذَيْبِ. ـ وبِرْكَةُ الخَيْزُرانِ: بفَلَسْطِينَ. ـ وبِرْكَةُ زَلْزَلٍ: ببَغْدادَ. ـ وبِرْكَةُ الحَبَشِ، ـ وبِرْكَةُ الفِيلِ، ـ وبِرْكَةُ زُمَيْسٍ، ـ وبِرْكَةُ جُبِّ عُمَيْرَةَ: كلُّها بِمِصْرَ. ـ وكزُبَيْرٍ: د باليَمامةِ، (وجَماعةٌ محدِّثونَ). ـ والبُرَيْكانِ: أخَوانِ من فُرْسانِهِم، وهُمَا: بارِكٌ وبُرَيْكٌ. ـ ويومُ البُرَيْكَيْنِ: من أيامِهِم. ـ وبَرْكُوتُ، كصَعفُوقٍ: ة بِمِصْرَ. وكعنبٍ: سِكَّةٌ بالبَصْرَةِ. ـ والمُبَارَكُ: نَهْرٌ بالبَصْرَةِ، ونَهْرٌ بواسِطَ عليه قَرْيَةٌ. ـ والمُبارَكَةُ: ة بخُوارَزْمَ. ـ والمُبارَكِيَّةُ: قَلْعَةٌ بناها المُبارَكُ التُّرْكِيُّ مَوْلَى بني العَبَّاسِ. ـ وكمَقْعَدٍ: ع بِتهامَةَ، (ودارٌ بالمدينةِ بَرَكَتْ بها ناقةُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، لما قَدِمَ). ـ ومَبْرَكانِ: ع. ـ وتِبْراكٌ، بالكسر: ع. وكزُفَرَ: اسمُ ذي الحِجَّةِ، ولَقَبُ عَوْفِ بنِ مالِكِ بنِ ضُبَيْعَةَ، والجبَانُ، والكابوسُ، ـ كالباروك فيهما. ـ وبارَكَ عليه: واظَبَ. ـ وتَبَرَّكَ به: تَيَمَّنَ. ـ والبَرْوكَةُ، كقَسْوَرَةٍ: القُنْفُذَةُ. ـ والمُبْرِكَةُ، كمُحْسِنَةٍ: اسمُ النارِ. ـ والبُورَكُ، بالضم: البُورَقُ. ـ البَرْتَكَةُ: التَّمْزِيقُ، والتَّخْريقُ، والتَّقْطيعُ، مِثْلُ النَّمْلَةِ. ـ والبَراتِكُ: صِغارُ التِلالِ، لم أسْمَعْ بواحِدِها. ـ بُرْزُكٌ، كقُنْفُذٍ، ابنُ النُّعْمانِ: من وَلَدِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ. ـ بَرْشَكَ الجَزورَ، بالمعجمةِ: فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ. ـ البَرَشْتُوكُ، كسَقَنْقورٍ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ. ـ بَرْمَكُ: جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرْمَكِيِّ، وهم البَرامِكَةُ. ـ البَرْنَكانُ في: ب ر ك. ـ بُزُرْكُ، بضمِّ الباءِ والزاي: أعْجَميَّةٌ، ومَعْنَاها: الكَبيرُ، أو العَظيمُ، لُقِّبَ بها الوَزيرُ نِظامُ المُلْكِ. ـ البَزَكَى، كجَمَزَى: سُرْعَةُ السَّيْرِ. ـ البَشْكُ: سوءُ العَمَلِ، والخياطَةُ الرَّديئَةُ، أو العَجَلَةُ، والكَذِبُ، ـ كالابْتِشاكِ، والقَطْعُ، وحَلُّ العِقالِ، والخَلْطُ في كُلِّ شَيْءٍ، والسَّوْقُ السَّريعُ، والسُّرْعَةُ، وخِفَّةُ نَقْلِ القَوائِمِ، ويُحَرَّكُ، والفِعْلُ: كنَصَرَ وضَرَبَ، وأنْ يَرْفَعَ الفَرَسُ حَوافِرَهُ من الأرضِ ولا تَنْبَسِطَ يَداهُ. ـ وامْرَأةٌ بَشَكَى اليَدَيْنِ والعَمَلِ، كجَمَزَى: خَفيفَةٌ سَريعةٌ، وناقَةٌ بَشَكَى. ـ والبُشْكانِيُّ، بالضمِّ: الأَحْمَقُ لا يَعْرِفُ العَرَبِيَّةَ. ومحمدُ بنُ عَلِيٍّ الهَرَويُّ البُشْكانِيُّ القاضِي: مُحدِّثٌ. ـ وابْتَشَكَ سِلْكُه: انْقَطَعَ، ـ وـ عِرْضَهُ: وَقَعَ فيه. ـ الباضِكُ والبَضوكُ، كصَبورٍ، من السُّيوفِ: القاطِعُ. ـ ولا يَبْضِكُ اللّهُ يَدَهُ: لا يَقْطَعُها. ـ البِطَرْكُ، كقِمَطْرٍ وجَعْفَرٍ: البِطْريقُ، أو سَيِّدُ المَجوسِ، وذُكِرَ في ب ط ر ق. ـ بُعْكوكَةُ الناسِ، بالضمِّ: مُجْتَمَعُهُمْ. ـ وبَعَكَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَ أطْرافَهُ. ـ والبَعَكُ، مُحرَّكةً: الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسْمِ. ـ والباعِكُ: الأَحْمَقُ. ـ والبُعْكوكاءُ: الشَّرُّ، والجَلَبَةُ. ـ وبُعْكوكَةُ القَوْمِ، وقد يُفْتَحُ، ـ وبُعْكوكُهُم: آثارُهُم حَيْثُ نَزلوا، أو خاصَّتُهُمْ، أو جَماعَتُهُمْ، وكذا من الإِبِلِ، وَوَسَطُ الشَّيْءِ، وكَثْرَةُ المالِ، وغُبارُهُ وازْدِحامُهُ. ـ وبُعْكوكَةُ الصَّيْفِ والشتاءِ: اجْتِماعُ حَرِّهِ وبَرْدِه. ـ والبُعْكوكَةُ: الحَرُّ. ـ بَكَّهُ: خَرَقَهُ، وفَرَّقَهُ، وفَسَخَهُ، ـ وـ فُلانًا: زاحَمَهُ، أو رَحِمَهُ، ضِدٌّ، ورَدَّ نَخْوَتَهُ، ووَضَعَهُ، وفَسَخَه، ـ وـ عُنُقَهُ: دَقَّها، ـ ومنه: بَكَّةُ: لِمَكَّةَ، أو لِما بينَ جَبَلَيْها، أَو لِلمَطَافِ لدَقِّها أعْناقَ الجَبابِرَةِ، أو لازْدِحامِ الناسِ بها، ـ وـ الرجُلُ: افْتَقَرَ، وخَشُنَ بَدَنُه شَجاعَةً، ـ وـ المَرْأةَ: جَهَدَها جِماعًا. ـ وتَباكَّ: تَراكَمَ، ـ وـ القَوْمُ: ازْدَحَموا، ـ كتَبَكْبَكوا. ـ والبَكْبَكَةُ: طَرْحُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ علَى بَعْضٍ، والازْدِحامُ، والمَجيءُ والذَّهابُ، وهَزُّ الشَّيْءِ، وتَقْليبُ المتاعِ وشيءٌ تَفْعَله العَنْزُ بِوَلَدِها ـ الأبَكُّ العامُ الشَّديدُ، والذي يَبُكُّ الحُمُرَ والموَاشِيَ وغَيْرَها، والعَسيفُ يَسْعَى في أُمورِ أهْلِهِ، ـ وع، والأَجْذَمُ، ـ ج: بُكَّانٌ. ـ وذَكَرٌ بَكْبَكٌ: مِدْفَعٌ. ـ والبَكْباكُ: القَصيرُ جدًّا، إذا مَشَى تَدَحْرَجَ مِنْ قِصَرِهِ. ـ وأحْمَقُ باكٌّ تاكٌّ: لا يَدْري صَوابَه من خَطائِهِ. ـ والبُكُكُ، بضَمَّتَيْنِ: الأَحْداثُ الأَشِدَّاءُ، والحُمُرُ النَّشيطَةُ. ـ وإنه لبُكابِكُ: مَرِحٌ. ـ وباكْباكُ: اسمٌ. ـ ابْلَنْدَكَ: اتَّسَعَ، ـ وـ الحَوْضُ: اسْتَوى بالأرضِ. ـ البَلْسَكاءُ، بفتحِ الباءِ والسينِ المُهْمَلَةِ، وبكسرِهِما: نَبْتٌ يَنْشَبُ في الثِيابِ فلا يُفارِقُها. ـ البَلْعَكُ، كجَعْفَرٍ: الناقَةُ المُسْتَرْخِيَةُ، أو المُسِنَّةُ، أو الضَّخْمَةُ الذَّلولُ، والرجُلُ البَليدُ اللَّئيمُ الحَقيرُ، وضَرْبٌ منَ التَّمْرِ. ـ وبَلْعَكَهُ بالسَّيْفِ: قَطَعَهُ. ـ بَلَكَهُ: لَبَكَهُ. ـ والبُلُكُ، بضَمَّتَيْنِ: أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ. ـ وبالَكُ، كَهاجَرَ: قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ. ـ البُنْكُ، بالضم: أصْلُ الشيءِ، أو خالِصُهُ، والساعَةُ من الليلِ، وطَيبٌ م. ـ وتَبَنَّكَ به: أقامَ، ـ وـ فِي عِزِّه: تَمَكَّنَ. ـ وبانَكُ، كهاجَرَ: ة، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ. ـ والبُنْبُكُ، كقُنْفُذٍ وجَنْدَلٍ: دابةٌ كالدُّلْفِينِ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ. ـ والبابونَكُ: الأُقحُوانُ. ـ والتَبْنيكُ: أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها. ـ واذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا: اقْضِيها. ـ البَنَادِكُ: بَنائِقُ القَميص. ـ وبُنْدُكانُ، بالضم: ة بمَرْوَ، منها: محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الفقيهُ. ـ باكَ البعيرُ بُووكًا: سَمِنَ، فهو بائِكٌ من بُوَّكٍ وبُيَّكٍ، كرُكَّع فيهما، وهي بائِكَةٌ من بَوائِكَ، ـ وـ الحِمارُ الأتانَ بَوْكًا: نَزا عليها، ـ وـ البُنْدُقَةَ: دَوَّرَها بين راحَتَيْهِ، ـ وـ المَتاعَ: باعَهُ، أَو اشْتَراهُ، ـ وـ العَيْنَ: ثَوَّرَ ماءَها بعُودٍ ونحوِه ليَخْرُجَ، ـ وـ المرأةَ: جامَعَها، ـ وـ الأمرُ: اخْتَلَطَ، ـ وـ القومُ رَأيَهُم: اخْتَلَطَ عليهم، فلم يَجِدوا مَخْرَجًا، ـ كانْباكَ. ـ وأوّلَ بَوْكٍ: أوّلَ مرةٍ أَو شيءٍ. ـ والمُباوِكُ: المُخالِطُ في الجِوارِ والصحابةِ. ـ وتَبوكُ: أرضٌ بين الشامِ والمدينةِ. ـ والتَّبوكِيُّ: عِنَبٌ طائِفِيٌّ نُسِبَ إليها. ـ والبَوْكاءُ: الاخْتِلاطُ. ـ وباكويَةُ: د. ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ باكويَةَ الشيرازِيُّ: صُوفِيٌّ. ـ تبوذَكُ: ع. وأبو سَلَمَةَ موسى بنُ إسماعيلَ المِنْقَرِيُّ، قيل له: التَّبوذَكِيُّ: لأَن قومًا من أهْلِ تَبُوذَكَ نَزَلوا في دارِه، أَو لأنه اشْتَرَى دارًا بها، ـ أو التَّبوذَكِيُّ: مَن يَبِيعُ ما في بطونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والقانِصَةِ. ـ تَبْرَكَ بالمكانِ: أقامَ. ـ وتِبْراك، كقِرْطاسٍ: ع. ـ تَرَكَهُ تَرْكًا وتِرْكانًا، بالكسر، ـ واتَّرَكَهُ كافْتَعَلَهُ: وَدَعَهُ، وتَتارَكوا الأمرَ بينهم. ـ وتَرِكَةُ الرجُلِ، كفرحَةٍ: مِيراثُه. وكسفينةٍ: امرأةٌ تُتْرَكُ لا تُزَوَّجُ، ورَوْضَةٌ يُغْفَلُ عن رَعْيِها، وما تَرَكَهُ السَّيْلُ من الماءِ، والبَيْضَةُ بعدَ أن يَخْرُجَ منها الفَرْخُ، أَو يُخَصُّ بالنَّعامِ، وبيضةُ الحديدِ، ـ كالتَّرْكَةِ فيهما، ـ ج: تَرائِكُ وتَرِيكٌ وتَرْكٌ، والكِباسةُ بعدَ أن يُنْفَضَ ما عليها. وكأَميرٍ: العُنْقُودُ أُكِلَ ما عليهِ، والعِذْقُ نُفِضَ. ـ ولا بارَكَ اللّهُ فيه، ولا تارَكَ، ولا دارَكَ: إتْباعٌ. ـ والتَّرْكُ: الجَعْلُ، كأَنه ضِدٌّ. ـ {وتَرَكْنا عليه في الآخِرينَ}، أَي: أبْقَيْنَا، وبالضم: جِيلٌ من الناسِ، ـ ج: أتْراكٌ. وكَسَمِعَ: تَزَوَّجَ تَرِيكَةً. ـ والتَّرْكَةُ: المرأةُ الرَّبْعَةُ، ـ وفي الحديثِ: "جاء الخَليلُ إلى مكَّةَ يُطالِعُ تَرْكَتَهُ"، أي: هاجَرَ ووَلَدَها إسْماعيلَ، ولَوْ رُوِيَ بكسرِ الراءِ كانَ وَجْهًا، بمَعْنَى الشيءِ المَتْروكِ. ـ ورَوْضَةُ التَّريكِ: باليَمَنِ. ـ وبَنو تُرْكانَ، بالضم: أهْلُ بَيْتٍ من واسِطَ. وأبو التُّرَيْك الأَطْرابُلُسِيُّ، كزُبَيْرٍ، والمُحْسِنُ بنُ تُرَيْكٍ: مُحدِّثانِ. ـ وتُرْكَةُ، بالضم: اسْمٌ. وزَيْدٌ، ويَزيدُ ابْنا تُرْكِيٍّ: شاعِرانِ. ـ التُّرْنوكُ، بالضم: الحَقيرُ المَهْزولُ. ـ تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، ـ كتَكْتَكَهُ، ـ وـ النَّبذُ فُلانًا: بَلَغَ منهُ. ـ والتاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ، كضَرَبْتُ، تُكوكًا، ـ ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ. ـ والتِّكَّةُ، بالكسرِ: رِباطُ السَّراويلِ، ـ ج: تِكَكٌ. ـ واسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه. ـ تَمَكَ السَّنامُ يَتْمُكُ ويَتْمِكُ تَمْكًا وتُموكًا: طالَ وارْتَفَعَ، وتَزَوَّى واكْتَنَزَ. ـ والتامِكُ: السَّنامُ ما كانَ، والناقَةُ العَظيمةُ السَّنامِ. ـ وأتْمَكَها الكَلأُ: سَمَّنَها. ـ تايَكُ، كهاجَرَ: جَدُّ مُحَمَّدِ بنِ يوسُفَ السَّمَرْقَنْدِيِّ المُحَدِّثِ. ـ وأحْمَقُ تائِكٌ: شَديدُ الحُمْق، (وقد تاكَ) يَتيكُ. ـ والإِتاكَةُ: النَّتْفُ.
|