الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***
ـ الأَخْذُ: التَّناوُلُ، ـ كالتَّأْخاذِ، والسِّيرَةُ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ، والعُقوبَةُ، وبالكسر: سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ، وبضمَّتينِ: الرَّمَدُ، والغُدْرانُ، ـ جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ، وبالتحريكِ: تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ، وجنونُ البَعيرِ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ، فِعْلُهُما: كفَرِحَ. ـ والأُخْذَةُ، بالضم: رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها. ـ والأَخِيذُ: الأَسيرُ، والشَّيْخُ الغَريبُ. ـ والإِخاذَةُ، ككِتابَةٍ: مَقْبِضُ الحَجَفَةِ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ، ـ كالإِخاذِ، وأرضٌ يُعْطيكها الإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكًا (لآِخَرَ). ـ والآخِذُ من الإِبِلِ: ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ، ـ وـ من اللَّبَنِ: القارِصُ. ـ وأخُذَ اللَّبَنُ، كَكَرُمَ، ـ أُخُوذَةً: حَمُضَ. وأخَّذْتُهُ تأخيذًا. ـ ومآخِذُ الطَّيْرِ: مَصايِدُها. ـ والمُسْتَأْخِذُ: المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ، ـ كالمُؤْتَخِذِ، ـ وـ من الشَّعْرِ: الطَّويلُ. ـ وآخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً، ولا تَقُلْ: واخَذَهُ، ـ ويقالُ: ائْتَخَذوا، بهمزتينِ: أخَذَ بعضُهم بعضًا. ـ ونُجومُ الأَخْذِ: مَنازِلُ القَمَرِ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ. ـ وذَهبوا ومَن أخَذَ إخْذُهُم، بكسر الهمزةِ وفتحها، ورَفْعِ الذالِ ونَصْبِها، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم، ويكسرُ، أي: مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم. ـ وبادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ، بالضم: وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها. ـ واسْتَخَذَ أرضًا: اتَّخَذَها. ـ الأَذُّ: القَطْعُ. ـ والأَذُوذُ: القَطَّاعُ. وشَفْرَةٌ أذوذٌ، بلا هاءٍ. ـ إِذْ: تَدُلُّ على الماضي، مَبْنِيٌّ على السكونِ، وحَقُّهُ إضافَتُهُ إلى جُمْلَةٍ، وتكونُ اسمًا للزَّمَنِ الماضي، وحينئذٍ تكونُ ظَرْفًا غالبًا: {فقد نَصَرَه اللّهُ إذ أخْرَجَهُ}، ومَفْعولًا به: {واذْكُروا إذ كُنْتُمْ قليلًا}، وبَدَلًا من المَفْعولِ: {واذْكُرْ في الكتابِ مَرْيَمَ إذِ انْتَبَذَتْ}، ـ إذ: بَدَلُ اشْتِمالٍ من مَرْيَمَ، ومُضافًا إليها اسمُ زمانٍ صالِحٌ للاسْتِغْناءِ عنه يومئذٍ، أو غيرُ صالِحٍ: {بعدَ إذْ هَدَيْتَنا}، وتكونُ اسمًا للزَّمَنِ المُسْتَقْبَل: {يومئِذٍ تُحَدِّثُ أخْبارَها}، وللتَّعْليلِ: {ولن يَنْفَعَكُم اليومَ إذْ ظَلَمْتُم}، وللمُفاجَأةِ، وهي الواقِعَةُ بعدَ بَيْنا وبَيْنَما: ـ فَبَيْنَما العُسْرُ إذْ دارَتْ مَياسِيرُ. وهَلْ هو ظَرْفُ زَمانٍ أو مَكانٍ، أو حَرْفٌ بِمَعْنى المُفاجَأةِ، أو حَرْفٌ مُؤَكِّدٌ، أي: زائدٌ، أقوالٌ. ـ الأَزاذُ: نَوْعٌ من التَّمْرِ. وجابِرُ بنُ أزَذَ، بالتحريكِ، وأمُّ بَكْرٍ بنْتُ أزَذَ: من رُواةِ الحَديثِ. ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، ـ كالبَذيذةِ، ـ وـ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها. ـ وفَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، ـ وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ. ـ وبَذِذْتَ، كعَلِمْتَ بَذاذَةً وبَذاذًا (وبِذاذًا) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ. ـ وباذُّ الهَيْئَةِ، ـ وبَذُّها: رَثُّها. ـ والبِذَّةُ، بالكسر، ـ والبَذيذَةُ: النَّصيبُ. ـ والبَذُّ والبَذيذُ: المِثْلُ. ـ والناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا. ـ وباذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ. ـ وابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ. ـ والبَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ. ـ واسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ. ـ البُسَّذُ، كسُكَّرٍ: المَرْجانُ، مُعَرَّبٌ. ـ بَغْداذُ: في الدالِ، وفيه سَبْعُ لُغاتٍ. ـ باذَ يَبوذُ بَوْذًا: تَعَدَّى على الناسِ، وافْتَقَرَ، وتَواضَعَ. وابنُ بَوْذَوَيْهِ: رجلٌ رَوَى. ـ تَخِذَ يَتْخَذُ، كعَلِمَ يَعْلَمُ: بمعنَى أخَذَ، وقُرئَ: ـ {لَتَخِذْتَ} و{لاتَّخَذْتَ}، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى. ابنُ الأَثيرِ: وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ: ائْتَخَذَ: لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ، خلافًا لقولِ الجوهريِّ: ـ الاتِّخاذُ: افْتِعالٌ من الأَخْذِ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ، وإِبدالِ الياءِ تاءً، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ. ـ تِرْمِذُ، كإِثْمِدٍ: ة ببُخارى. ابنُ السَّمْعانِيِّ: وأهلُ المَعْرِفَةِ يَضُمُّونَ التاءَ والميمَ، والمُتداوَلُ على لِسانِ أهلها فتحُ التاءِ وكسرُ الميمِ، وبعضُهم يَفْتَحُ التاءَ، وبعضُهم يَضُمُّها، وبعضُهم يَكْسِرُها). ـ الجائِذُ: العَبَّابُ في الشَّرابِ. ـ وقد جَأَذَ يَجْأَذُ جَأْذًا. ـ الجَبْذُ: الجَذْبُ، وليسَ مَقْلوبَهُ، بل لُغَةٌ صحيحةٌ، ووهِمَ الجوهريُّ، وغيرُهُ، ـ كالاجْتِباذِ، والفِعْلُ: كضَرَبَ. ـ والجَبَذَةُ، محركةً: الجُمَّارَةُ فيها خُشونَةٌ. ـ وجَباذِ، كقَطامِ: المَنِيَّةُ، أو النِّيَّةُ الجابِذَةُ. ـ والجُنْبُذَةُ، وقد تُفْتَحُ الباءُ، أو هو لَحْنٌ: كالقُبَّةِ. ـ وجُنْبُذُ: ة بِنَيْسابورَ، ود بِفارِسَ، وابنُ سَبُعٍ: صحابيُّ. ـ وقَصْرُ الجُنْبُذِ: بالمدينةِ. ـ والانْجِباذُ: الانْجِذابُ. ـ الجَخْوَذَةُ: العَدْوُ. ـ الجَذُّ: الإِسْراعُ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ، ـ كالجَذْجَذَةِ، والكسرُ، ـ والاسمُ: الجُذاذُ، مُثَلَّثَةً. ـ والجَذاذُ، بالفتح: فصل الشيءِ عن الشيءِ، ـ كالجَذاذَةِ، وبالضم: حِجارَةُ الذَّهَبِ. ـ والجُذاذاتُ: القُراضاتُ. ـ والجَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، الواحدَةُ بهاءٍ. ـ وجَذَّاءُ: ع. ـ ورحِمٌ جَذَّاءُ: لم تُوْصَلْ. ـ وسِنٌّ جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ. ـ وما عليه جُذَّةٌ، بالضم، أي: شيءٌ. ـ والجَذيذُ: السَّويقُ، ـ كالجذيذَةِ، وبِلا لامٍ: ع قُرْبَ مَكَّةَ. ـ والتَّجْذيذُ: أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ. ـ وانْجَذَّ: انْقَطَعَ. ـ الجَرَذُ، محركةً: كُلُّ ورَمٍ في عُرْقوبِ الدابَّةِ. وكصُرَدٍ: ضَرْبٌ من الفَأْرِ، ـ ج: جُرْذانٌ. ـ وأرضٌ جَرِذَةٌ: كثيرَتُها. ـ وأُمُّ جِرذانٍ، بالكسر، ـ والجَراذينُ، والواحدَةُ جِرْذانَةٌ: ضَرْبانِ من التَّمْرِ. ـ وذُو أجْراذٍ: ع. والأَجْرَذُ: الأَفْحَجُ. ـ وأجْرَذَه: أخْرَجَهُ، وأفْرَدَهُ، ـ وـ إليه: اضْطَرَّهُ. ـ والمُجَرَّذُ، كمُعَظَّمٍ: المُجَرَّبُ المُحَنَّكُ. ـ وجَرَذَتِ القَرْحَةُ: تَعَقَّدَتْ، كالجُرَذِ. ـ الجَرْبَذَةُ: من سَيْرِ الإِبِلِ والخَيْلِ، ـ كالجِرْباذِ، أو هو عَدْوٌ ثَقيلٌ. ـ وفرسٌ مُجَرْبِذٌ ومُجَرْبِذُ القوائِمِ: كذلك، أو هو القَريبُ القَدْرِ في تَنْكيسِ الرأسِ وشِدَّةِ الاخْتِلاطِ مع بُطْءِ إحارَةِ يَدَيْه ورِجْلَيْهِ، أو هو قُرْبُ السُّنْبُكِ من الأرضِ، وارْتِفاعُهُ. ـ والجَرَنْبَذُ، كغَضَنْفَرٍ: الغَلِيظُ، وبِهاءٍ: الذي لأُمِّهِ زَوْجٌ. ـ الجِلَّوْذُ، كعِجَّوْلٍ: الغَليظُ الشديد. ـ والجِلْذَاءُ، بالكسر: الأرضُ الغَليظَةُ، والقِطْعَةُ بِهاءٍ. ـ وجِلْذانُ، بالكسر: حِمًى قُرْبَ الطائِفِ، لَيِّنٌ مُسْتَوٍ كالراحَةٍ. ـ والجُلْذِيُّ، بالضم، من الإِبِلِ: الشَّديدُ الغَليظُ، والصانِعُ، وخادِمُ البِيعَةِ، والسَّيْرُ السَّريعُ، والرُّهْبانُ، ـ كالجُلاذِيِّ في الكُلِّ، ـ وجَمْعُهُ: الجَلاذِيُّ، بالفتح. ـ والجُلْذُ، بالضم، ولَيْسَ بتَصْحيفِ الخُلْدِ: الفَأْرُ الأَعْمَى، ـ ج: مَناجِذُ. ـ والاجْلِوَّاذُ: المَضاءُ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ، وذَهابُ المَطَرِ. ـ الجُنْبُذُ، بالضم: كالجُلَّنارِ من الرُّمَّانِ. ـ وجُنْبُذُ بنُ سَبْعٍ أو سِباعٍ: قاتَلَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، البُكْرَةَ كافِرًا، وقاتَلَ معه العَشِيَّةَ مُسْلِمًا. وذُكِرَ باقي مَعانِيهِ في: ج ب ذ، وهذا مَوْضِعُهُ. ـ الجُوذِيُّ، بالضم: الكِساءُ. ـ والجُوذِياءُ: مَدْرَعَةٌ من صُوفٍ لِلمَلاَّحِينَ. ـ الجِهْبِذُ، بالكسر: النَّقَّادُ الخَبيرُ. ـ جيذَةُ، بالكسر: محمدُ بنُ أحمدَ بن جيذَةَ الراوي عن ابن الأَعْرابِيِّ. ـ لا تُحَبِّذْنِي تَحْبيذًا: لا تَقُلْ لي حَبَّذَا. ـ الحَذُّ: الجَذُّ. ـ والحَذَذُ، محركةً: خِفَّةُ الذَّنَبِ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ، من عَجُزِ "مُتَفاعِلُنْ" فَيَبْقَى "مُتَفا"، فَيُنْقَلُ إلى "فَعِلُنْ". ـ والحَذَّاءُ: قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها، ضِدٌّ. ـ والأَحَذُّ: الخَفيفُ اليَد، والضامِرُ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ، ـ ج: حُذٌّ، والسَّريعُ من الخِمْسِ. ـ والحُذَّةُ، بالضم: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ. ـ وقَرَبٌ حَذْحاذٌ: سَريعٌ. ـ الحَرْفَذَةُ، بالفاءِ: الكريمَةُ الضامِرَةُ المَهْزولَةُ من الإِبِلِ، ـ ج: الحَرَافِذُ. ـ الحُضُذُ، بضمتينِ: الحُضُضُ. ـ الحُمَاذِيُّ، (بالضم): شِدَّةُ الحَرِّ. ـ ط حُنْبُذُ بنُ سَبُعٍ أو سِباعٍ: قاتَلَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، البُكْرَةَ كافِرًا، وقاتَلَ معه العَشِيَّة مُسْلِمًا ط. ـ حَنَذَ الشَّاةَ يَحْنِذُها حَنْذًا وتَحْناذًا: شَواها وجَعَلَ فَوْقَها حِجارَةً مُحْماةً لتُنْضِجَها، ـ فهي حَنيذٌ، أو هو الحارُّ الذي يَقْطُرُ ماؤُهُ بعدَ الشَّيِّ، ـ وـ الفَرَسَ: رَكَضَهُ وأعْداهُ شَوْطًا أو شَوْطَيْنِ، ثم ظاهَرَ عليه الجِلالَ في الشَّمْسِ ليَعْرَقَ، ـ فهو حَنيذٌ ومَحْنوذٌ، ـ وـ الشَّمْسُ المُسافِرَ: أحْرَقَتْهُ، وصَهَرَتْهُ. ـ وحَنَذُ، مُحركةً: ة قُرْبَ المدينَةِ، أو ماءٌ لِبني سُلَيْمٍ. ـ والحَنيذُ: الماءُ المُسَخَّنُ، ودُهْنٌ، والغِسْلُ المُطَيَّبُ، وماءٌ في دِيارِ بَنيِ سَعْدٍ. وكقَطامِ: الشَّمْسُ. ـ والحُنْذَةُ، بالضم: الحَرُّ الشَّديدُ. ـ والحُنْذُوَةُ: شعْبَةٌ من الجَبَلِ. ـ والحِنْذِيانُ، بالكسر: الكثيرُ الشَّرِّ. ـ والحِنْذيذُ، بالكسر: الكثيرُ العَرَقِ. ـ والمُحَنْذِي: الشَّتَّامُ. ـ والإِحْناذُ: الإِكْثارُ من المِزاجِ في الشَّرابِ، وقيلَ الإِقْلالُ منه، ضِدٌّ. ـ واسْتَحْنَذَ: اضْطَجَعَ في الشَّمْسِ لِيَعْرَقَ. وككَتَّانٍ: اسْمٌ. ـ الحَوْذُ: الحَوْطُ، والسَّوْقُ السَّريعُ، ـ كالإِحواذِ، والمُحافَظَةُ على الشيءِ. ـ وحاذُ المَتْنِ: مَوْضِعُ اللِّبْدِ منه. ـ والحاذانِ: ما وقَعَ عليه الذَّنَبُ من أدْبارِ الفَخِذَيْنِ. ـ والحاذُ: الظهْرُ، وشَجرٌ. ـ وخَفيفُ الحاذِ: قليلُ المالِ والعيالِ. ـ والأَحْوَذِيُّ: الخَفيفُ الحاذِقُ، والمُشَمِّرُ للأُمورِ القاهِرُ لها، لا يَشِذُّ عليه شيءٌ، ـ كالحَوِيذِ. ـ والحَوْذانُ: نَبْتٌ. ـ والحُوذِيُّ، بالضم: الطارِدُ المُسْتَحِثُّ على السَّيْرِ. ـ وأحْوَذَ ثَوْبَهُ: جَمَعَهُ، ـ وـ الصانِعُ القِدْحَ: أخَفَّهُ. ـ والحِواذُ، بالكسر: البُعْدُ. ـ واسْتَحْوَذَ: غَلَبَ واسْتَوْلَى. ـ وهُما بِحاذةٍ واحدةٍ: بحالَةٍ. ـ الحَيْذُوانُ: الوَرَشانُ. ـ خَذَّ الجُرْحُ خَذيدًا: سالَ صَدِيدُهُ. ـ معروفُ بنُ خَرَّبُوذَ، بفتح الخاءِ والراءِ المُشَدَّدَةِ، وضم الباءِ المُوَحَّدَةِ: محدِّثٌ لُغَوِيٌّ مَكِّيٌّ. ـ الخَرْداذِيُّ: الخَمْرُ. ـ الخِنْذيذُ، بالكسر: الطويلُ، ورأسُ الجَبَلِ المُشْرِفُ، ـ كالخُنْذُوَةِ، والفَحْلُ، والخَصِيُّ، ضِدٌّ، والشاعِرُ المُجيدُ المُفْلِقُ، والشُّجاعُ البُهْمَةُ، والسَّخِيُّ، والخَطيبُ البَليغُ، والسَّيِّدُ الحَليمُ، والعالِمُ بِأَيَّامِ العَرَبِ وأشْعارِهِمْ، والبَذِيءُ اللِّسان، ـ كالخِنْذِيانِ، والإِعْصارُ من الرِّيحِ، وفرسُ عُقْفانَ الضِّبابِيِّ. ـ وخَنْذَى: خَرَجَ إلى البَذَاءِ. وذَكَرَهُ الجوهريُّ في المُعْتَلِّ، وخَنْظَى في الظاءِ، وهُما من بابٍ واحدٍ. ـ وتَخَنْذَذَ: صارَ خَليعًا فاتِكًا. ـ الخُوذَةُ، بالضم: المِغْفَرُ، ـ ج: خُوَذٌ، كغُرَفٍ. ـ والمُخاوذَةُ: المُخالَفَةُ والمُوافَقَةُ، ضِدٌّ. ـ والتخاوُذُ: التَّعاهُدُ. ـ وخُوذانُ الناسِ: خَدَمُهُمْ. ـ وخِواذُ الحُمَّى، بالكسر: أن تأتِي لِوَقْتٍ غيرِ معلومٍ. ـ وأمْرٌ خائذٌ لائِذٌ: مُعْوِزٌ، ـ كمُخاوِذٍ مُلاوِذٍ. ـ وذَهَبَ في خَوْذان الخامِلِ: إذا أُخِّرَ عن أهْلِ الفَضْلِ. ـ الدَّيْبوذُ: ثَوْبٌ ذُو نِيرَيْنِ، مُعَرَّبُ: دُو بودَ، ـ ج: دَيابوذُ ودَيابِيذُ، ورُبَّما عُرِّبَ بِدالٍ. ـ الدَّاذِيُّ: شَرابُ (الفُسَّاقِ). ـ ونَبْذُ الدِّينَباذِ: ع باليمنِ، كثيرُ الجَوْزِ. ـ الذَّاذِيُّ: نَبْتٌ له عُنْقُودٌ طويلٌ، جاءَ على النَّسَبِ وليسَ بِنَسَبٍ. ـ الرَّبَذَةُ، بالتحريكِ: صُوفَةٌ يُهْنَأُ بها البعيرُ، وخِرْقَةٌ يَجْلو بها الصائِغُ الحَلْيَ، ويكسرُ فيهما، ومَدْفَنُ أبي ذَرٍّ الغِفارِيِّ قُرْبَ المدينةِ، ـ ومنه: مُوسَى بنُ عُبَيْدَةَ الرَّبَذِيُّ، وأخواهُ عبدُ اللهِ ومحمدٌ، وعَذَبَةُ السَّوْطِ، والشِّدَّةُ، وبالكسر: رجُلٌ لا خيرَ فيه، وصِمامَةُ القارورَةِ، والعِهْنَةُ تُعَلَّقُ في أُذُنِ البعيرِ وغيرِه، وخِرْقَةُ الحائِضِ وكُلِّ قَذَرٍ، جمعُ الكُلِّ: رِبَذٌ ورِباذٌ. ـ والرَّبَذِيُّ، محركةً: الوَتَرُ، والسَّوْطُ. ـ والرَّبَذُ، بالتحريكِ: خِفَّةٌ، ـ رَبِذَتْ يَدُهُ بالقِداحِ، كفَرِحَ. وككَتِفٍ: الخفيفُ القوائِمِ في مَشْيِهِ. ـ ورَبِذُ العِنانِ: مُنْفَرِدٌ مُنْهَزِمٌ. ـ ولِثَةٌ رَبِذَةٌ: قليلةُ اللَّحْمِ. ـ وذُو رَبِذاتٍ: كثيرُ السَّقَطِ في كلامِهِ. ـ والرَّباذِيَةُ، كعَلانِيَةٍ: الشَّرُّ. ـ والمِرْباذُ: المِكْثارُ المِهْذارُ، كالرَّبَذانِيِّ. ـ وأرْبَذَهُ: قَطَعَه، واتَّخَذَ السِّياطَ الرَّبَذِيَّةَ. ـ والرَّبْذَاءُ بنتُ جَريرِ بنِ الخَطَفِيِّ، وجَماعَةٌ. ـ وأبو الرَّبْذاءِ: من كُنَاهُمْ. ـ الرَّذَاذُ، كسَحابٍ: المَطَرُ الضَّعيفُ، أو الساكِنُ الدائِمُ، الصِّغارُ القَطْرِ كالغُبارِ، أو هو بعدَ الطَّلِّ. وأرَذَّتِ السَّماءُ، ورَذَّتْ، وأرضٌ مُرَذٌّ عليها ومَرْذوذَةٌ. ـ وأرَذَّ السِّقاءُ والشَّجَّةُ: سالَ ما فيهما. ـ ويَوْمٌ مُرِذٌّ: ذُو رَذَاذٍ. ـ الرَّوْذَةُ: الذَّهابُ والمَجيءُ. ـ ورَاذانُ: ع بالمدينةِ، منه: الوَليدُ بنُ كَثيرٍ المُحَدِّثُ، وكُورَتَانِ بالعِراقِ أعْلَى وأسْفَلُ، منها: محمدُ بنُ حَسَنٍ الزاهدُ. ـ زَباذِيَةٌ بينهم، كعَلانِيَةٍ، أي: شَرٌّ، والصوابُ: بالراءِ. ـ الزُّمُرُّذُ، بالضَّمَّاتِ وشَدِّ الراءِ: الزَّبَرْجَدُ، مُعَرَّبٌ. ـ الزَّاذُ: الأَزاذُ من التَّمْرِ. ـ ومَنْصُورُ بنُ زَاذَانَ: مُحَدِّثٌ كبِيرٌ. ـ وبَناتُ زَاذَانَ: الحَميرُ. ـ ومحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ عَلِيِّ بن عاصِمِ بنِ زَاذَانَ الزَّاذَانِيُّ: الحافِظُ مُسْنِدُ أصْبَهانَ. ـ السَّبَذَةُ، بالتحريكِ: شِبْهُ المِكْتَلِ، مُعَرَّبٌ. ـ وأسْبَذُ، كأحْمَدَ: د بِهَجَرَ. ـ والأَسابِذَةُ: ناسٌ من الفُرْسِ، ولا تَجْتَمِعُ السِّينُ والذَّالُ في كَلِمَةٍ عَرَبِيَّةٍ. ـ والسُّنْباذَجُ: حَجَرُ مِسَنٍّ، مُعَرَّبٌ. ـ أَسْفِيذَبانُ: ة بِأصْفَهانَ، ـ وة بِنَيْسابورَ، منها: عبدُ اللهِ بنُ الوَليدِ. ـ السَّمِيذُ: السَّمِيدُ. وعبدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الدَّوْرَقِيُّ، ومُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ، وعَمُّهُ المُبارَكُ بنُ عَلِيٍّ، وأبو القاسِمِ أحْمَدُ بنُ أحْمَدَ بنِ عليٍّ السِّمِذِيُّون، بكسر السينِ والميم والذَّالِ: مُحَدِّثونَ. ـ شَبَذُ، محركةً: ة بأبِيوَرْدَ، منها: الحافِظُ رَشِيدُ الدِّينِ أبو بَكْرٍ أحْمَدُ بنُ أبي المَجْدِ إبْراهِيمَ الخالِدِيُّ الشَّبَذِيُّ، وحَفِيدُهُ العَلاَّمَةُ شَمْسُ الدِّينِ إبْراهيمُ بنُ مُحَمَّدٍ، وابْنُهُ العَلاَّمَةُ يَحْيَى. ـ الشَّبَرْذَى: السَّرِيعُ من الإِبِلِ، وهي: شَبَرْذاةُ، ورَجُلٌ من تَغْلِبَ. ـ والشَّبْرَذَةُ: السُّرْعَةُ. ـ الشَّجْذَةُ: المَطَرَةُ الضَّعيفَةُ. ـ والمِشْجاذُ: المِقْلاعُ، ـ وشَجاذِ، كقَطامِ: مَعْدُولٌ منه. ـ وأشْجَذَهُ الشَّيءُ: اشْتَدَّ عليه وآذاهُ، ـ وـ المَطَرُ: أنْجَمَ بعدَ الإِثْجامِ، ـ وـ السَّماءُ: ضَعُفَ مَطَرُها. ـ شَحَذَ السكِّينَ، كمَنَعَ: أحَدَّها، ـ كأَشْحَذَها، ـ وـ الجُوعُ المَعِدَةَ: ضَرَمَهَا، ـ وـ الرَّجُلَ: طَرَدَهُ، ـ كتَشَحَّذَه، ـ وـ بعَيْنِهِ: رَمَاهُ بها. ـ والشَّحَذانُ، محركةً: السَّوَّاقُ، والجائِعُ، والخَفيفُ في سَعْيِهِ. ـ والمِشْحاذُ: الأَكَمَةُ القَوْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، ورأسُ الجَبَلِ. ـ والشَّحْذُ، كالمَنْعِ: السَّوْقُ الشَّديدُ والغَضَبُ، والقَشْرُ، والإِلحاحُ في السؤالِ، ـ وهو شحَّاذٌ مُلِحٌّ، ولا تَقُلْ: شحَّاثٌ. ـ والمِشْحَذُ: المِسَنُّ، والسائِقُ العَنِيفُ. ـ ومحمدُ بنُ أبي شِحاذٍ، ككِتابٍ: شاعِرٌ ضَبِّيٌّ. ـ وابنُ أبي الفتحِ الشحَّاذُ، كشَدَّادٍ: مُحَدِّثٌ. ـ وشاحَذَتِ الناقَةُ عندَ المَخَاضِ: رَفَعَتْ ذَنَبَها فألْوَتْهُ إلْواءً شَديدًا. ـ أشْخَذَ الكَلْبَ: أغْراهُ. ـ شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذًا: نَدَرَ عن الجُمْهورِ، وشَذَّهُ هو، كمَدَّهُ لا غَيْرُ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ. ـ والشُّذَّاذُ: القُـلالُ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم. ـ والشِّذَّانُ، بالكسر: السِّدْرُ، وبالفتح والضم: ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ. ـ وشَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ: محَدِّثٌ، واسْمُهُ: هِلالٌ. ـ وأشَذَّ: جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ، ـ وـ الشيءَ: نَحَّاهُ وأقْصاهُ. ـ {فَشَرِّذْ بهم مَنْ خَلْفَهُمْ}، بالذالِ المُعْجَمةِ: قِرَاءَةُ الأَعْمَشِ. وقال ابنُ جِنِّيٍ: لَمْ يمُرَّ بِنا في اللُّغَةِ تَرْكِيبُ شَرَذَ، وكأَنَّ الذَّال بَدَلٌ من الدَّالِ. ـ الشَّرَنْبَذُ، كغَضَنْفَر: الغَلِيظُ. ـ الشَّعْوَذَةُ: خِفَّةٌ في اليَدِ، وأُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرى الشيءُ بغير ما عليهِ أصْلُهُ في رأي العَيْنِ، ـ وهو مُشَعْوِذٌ ومُشَعْوَذٌ. ـ والشَّعْوَذِيُّ: رَسولُ الأُمَراءِ على البَريدِ. وغالبُ بنُ شَعْوَذٍ، وشَعْوَذُ بنُ عبدِ الرحمن، وابنُ خُلَيْدَةَ: مُحَدِّثانِ، وابنُ مالِكٍ رَهْطُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ. ـ المُشَعْبِذُ: المُشَعْوِذُ. وقد شَعْبَذَ يُشَعْبِذُ. ـ الشَّقَذانُ، محركةً: الذي لا يَكادُ يَنامُ، ـ كالشَّقِيذِ والشَّقِذِ، والذي يُصيبُ النَّاسَ بالعَيْنِ، ـ كالشَّقْذِ، أو الشَّديدُ البصرِ السَّرِيعُ الإِصابَةِ، شَقِذَ، كفرِحَ، والحِرْباءُ، ـ ج: شِقْذانٌ، بالكسر، والذِّئْب؟؟، ويكسرُ، ـ كالشَّقْذِ. وبالكسر: الحَشَراتُ كُلُّها، والهَوامُّ، وفِراخُ الحُبارَى والقَطَا. ـ والشُّقَذُ، كصُرَدٍ: ولَدُ الحِرْباءِ، ويفتحُ ويكسرُ، ـ ج: شِقذْانٌ وشُقاذى. ـ والشَّقْذاءُ: العُقابُ الشَّديدَةُ الجُوعِ، ـ كالشَّقَذَى، كجَمَزَى، ـ و"مالَهُ شَقَذٌ ولا نَقَذٌ" مُحَرَّكَتَيْنِ، أي: شيءٌ. ـ وما بِهِ شقَذٌ ولا نَقَذٌ، ويُضَمَّانِ، أي: عَيْبٌ وخَلَلٌ. ـ وأشْقَذْتُهُ فَشَقَذَ، كضربَ وعلمَ: طَرَدْتُهُ فَذَهَبَ. ـ والمُشَاقَذَةُ: المُعاداةُ. ـ شَمَذَتِ النَّاقَةُ تَشْمِذُ شَمْذًا وشِماذًا وشُموذًا، وهي شامِذٌ من شَوامِذَ وشُمَّذٍ: لَقِحَتْ فشالَتْ ذَنَبَها لِتُرِيَ اللِّقاحَ، ـ وـ إزارَهُ: رَفَعَهُ، ـ وـ النَّخْلُ: أُبِّرَتْ، ونَخيلٌ شَوامذُ، ـ وـ المرأةُ فَرْجَها: حَشَتْهُ بِخرْقَةٍ خَشْيَةَ خُروج رَحِمِها. ـ والمِشْمَذُ: العِمامَةُ. ـ والأَشْمَذَةُ واليَشْمَذَة، بفتحهما: السريعةُ الطَّيَرَانِ. ـ والشَّامِذُ: الخَلِفَةُ، والعَقْرَبُ. ـ واليَشْمَذانُ والشَّيْذَمانُ: الذِّئْبُ. ـ والاشْتِماذُ: أن يَضْرِبَ الأَلْيَةَ حتى تَرْتَفعَ فَيَسْفِدَ. ـ ويقالُ: الحَبَلَةُ في شَمَذَتِها، محركةً: وذلك أنهمْ يُدْنُونَ إلى الحَبَلَةِ شجرةً تَرْتَفِعُ عليها. ـ الشَّمَرْذَى: كالشَّبَرْذَى في مَعانِيها، ولُغَةٌ في الشَّبَرْذَى التَّغْلبيِّ. ـ الشَّمْهَذُ: الحديدُ. ـ والشَّمْهَذَةُ: التَّحْديدُ، وتَرْقيقُ الحديدِ، ـ وـ من الكِلابِ: الخفيفةُ، الحديدةُ أطْرافِ الأَنْيابِ. ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ شَنَبُوذَ، بفتح الشينِ والنونِ: مُجابُ الدَّعْوَةِ. وعليُّ بنُ شَنَبُوذَ، وكِلاهُما من القُرَّاءِ. ـ وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ شَنْبَذَ: قاضِي الدِّينَوَرِ، محدِّثٌ. ـ المِشْوَذُ، كمِنبَرٍ: العِمَامَةُ، ـ كالمِشْواذِ: ج: المَشاوِذُ والمَشاوِيذُ، والمَلِكُ، والسَّيِّدُ. ـ وحَسَنُ الشِّيذَةِ، أي: العِمَّة. ـ وخيرُ الأَشاوِذِ: خيرُ الخَلْقِ. وأشْوَذُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلامُ. ـ وشَوَّذْتُهُ فَتَشَوَّذَ واشْتاذَ: عَمَّمْتُهُ فَتَعَمَّمَ واعْتَمَّ، ـ وـ الشمسُ: مالَتْ لِلمَغِيبِ، ـ وـ السحابُ الشمسَ: عَمَّها، وصارَ حَوْلَها خُلَّبُ سَحابٍ رَقيقٍ لا ماءَ فيه. ـ أصْبَهْبَذانُ، بالفتح: د ببلادِ الدَّيْلَمِ. ـ والأَصْبَهْبَذِيَّةُ: نَوْعٌ من دَراهِمِ العِراقِ، ومَدْرَسَةٌ بِبغدادَ بَيْنَ الدَّرْبَيْنِ. ـ الطَّبَرْزَذُ: السُّكَّرُ، مُعَرَّبٌ، كأنه نُحِتَ من نَواحِيهِ بالفاسِ، وقال الأَصْمَعِيُّ: طَبَرْزَنٌ، وطَبَرْزَلٌ. ـ رجُلٌ طِرْمِذَةٌ، بالكسر، ـ ومُطَرْمِذٌ: يقولُ ولا يَفْعَلُ، أو لا يُحَقِّقُ في الأُمُورِ. ـ وطَرْمَذَ عليه، فهو طِرْماذٌ وطِرْمِذانٌ، بكسرهما: صَلِفٌ مُفاخِرٌ نَفَّاجٌ. ـ الطَّفْذُ: القَبْرُ، ويُحَرَّكُ، ـ ج: أطْفاذٌ. ـ وطَفَذَهُ يَطْفِذُهُ: رَمَسَهُ وقَبَرَهُ. ـ طُنْبُذُ، كقُنْفُذٍ: ة بِمصْرَ، منها: مُسْلِمُ بنُ يَسارٍ الطُّنْبُذِيُّ، رَضيعُ عبدِ الملِكِ بنِ مَروان: تابعيٌّ محدِّثٌ. ـ وقال ياقُوتُ في" المُشْتَرَكِ": طُنْبُذَةُ: مَوْضِعَانِ: بَلْدَةٌ في الصَّعيدِ، ومَوْضِعٌ في إقْليمِ المُحَمَّدِيَّةِ بِتُونِسَ. ـ عَشْجَذَتِ السماءُ: ضَعُفَ مَطَرُها. ـ عَنْذَى به: أغْرَى. ـ وامرأةٌ عِنْذِيانٌ، بالكسر: سَيِّئَةُ الخُلُقِ. ـ والعانِذَةُ: أصْلُ الذَّقَنِ والأُذُنِ. ـ العَوْذُ: الالتجاء، ـ كالعِياذِ والمَعاذِ والمَعاذَةِ والتَّعَوُّذِ والاسْتِعاذَةِ، وبالضم: الحَديثاتُ النتاجِ من الظِّباء وكُلِّ أُنْثَى، ـ كالعُوذانِ، جَمْعَا عائِذٍ. ـ وقد عاذَتْ عِياذًا، ـ وأعاذَتْ وأعْوَذَتْ، وهي مُعيذٌ ومُعْوِذٌ، وبالهاءِ: الرُّقْيَةُ، كالمَعَاذةِ والتَّعْوِيذِ. ـ والعَوَذُ بالتحريكِ: المَلْجَأُ، ـ كالمَعاذِ والعِياذِ، والكراهَةُ، ـ كالعَواذِ، والساقِطُ المُتَحاتُّ من الوَرَقِ، ورُذالُ الناسِ. ـ وأفْلَتَ منه عَوَذًا: إذا خَوَّفَهُ ولم يَضْرِبْهُ. وكسُكَّرٍ: النَّبْتُ في أُصولِ الشَّوْكِ، أو بالمَكانِ الحَزْنِ لا تَنالُهُ المالُ، ـ كالمُعَوَّذِ، وتكسرُ الواوُ، ـ وـ: ما عاذَ بالعَظْم من اللَّحْمِ، وطَيْرٌ لاذَتْ بجَبَلٍ أو غَيْرِهِ، ـ كالعِياذِ. ـ ومَعاذَ الله، أي: أعوذُ بالله، مَعاذًا، وكذا: مَعاذَةَ الله. ـ وبنو عائِذَةَ، وبَنَو عَوْذَةَ، وبَنو عَوْذَى: بُطونٌ. ـ وعائِذُ الله: حَيٌّ، أو الصَّوابُ: عَيِّذُ الله، كسَيِّدٍ. ـ وعُوَيْذَةُ: امرأةٌ. ـ والعاذُ: ع بِسَرِفَ، وبهاءٍ: ع بِبلاد هُذَيْلٍ أو كنانةَ. ـ وتَعاوَذُوا: عاذَ بعضُهُمْ ببعضٍ. ـ والمُعَوَّذُ، كمُعَظَّمٍ: مَوْضِعُ القِلادَةِ، وناقةٌ لا تَبْرَحُ في مَكانٍ واحِدٍ، ومَرْعَى الإِبِلِ حَوْلَ البُيُوتِ. ـ والمُعَوِّذَتانِ: سورتانِ، بكسر الواوِ. ـ وعَوْذٌ بالله، أي: أعُوذُ بالله. وسَمَّوْا: عائِذًا وعائِذَةَ ومُعاذًا ومُعاذَةَ وعَوْذًا وعِياذًا ومُعَوِّذًا، وأبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ اسْمُهُ: عائِذُ الله. ـ ومَعاذَةُ: ماءَةٌ لبَني الأُقَيْشِرِ. ـ وسِكَّةُ مُعاذٍ: بنيسابورَ. ـ وعَيْذونُ: جَدُّ أبي عَلِيٍّ القالي. ـ والعَوائِذُ: أرْبَعَةُ كواكِبَ بتَرْبيعٍ مُخْتَلِفٍ، في وسَطِها كَوْكَبٌ يُسَمَّى الرُّبَعَ. ـ العَيذانُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ. ـ غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ ويَغِذُّ: سالَ بما فيه، ـ كأَغَذَّ، أو وَرِمَ. ـ والغَذيذَةُ: المِدَّةُ. ـ والغاذُّ: الغَرَبُ حَيْثُ كان من الجَسَدِ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقطِعُ، والحِسُّ، وبالهاءِ: رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ، ـ كالغاذِيَةِ، كَسارِيَةٍ. ـ وأغَذَّ السَّيْرَ، ـ وـ فيه: أسْرَعَ. ـ وغَذْغَذَ منه: نَقَصَهُ، كغَذَّهُ. ـ وتَغَذْغَذَ: وثَبَ. ـ والمُغاذُّ مِنَ الإِبِلِ: العَيُوفُ يَعافُ الماءَ. ـ الغَليذُ: الغَليظُ. ـ غَنْذَى به: عَنْدى به. ـ والغانِذُ: الحَلْقُ، ومَخْرَجُ الصَّوْتِ. ـ الغَيْذانُ: الذي يَظُنُّ فَيُصيبُ. ـ والمُغْتاذُ: المُغْتاظُ. ـ الفَخِذُ، ككتفٍ: ما بينَ السَّاقِ والوَرِكِ، مُؤَنَّثٌ، ـ كالفَخْذِ، ويكسرُ، وحَيُّ الرَّجُلِ إذا كَانَ من أقْرَبِ عَشيرَتِهِ، ـ ج: أفْخاذٌ. ـ وفَخَذَهُ، (كمنَعَهُ)، ـ يَفْخَذُهُ: أصابَ فَخِذَهُ فَفُخِذَ. ـ وفَخَّذَهُمْ تَفْخيذًا: خَذَلَهُمْ، وفَرَّقَهُمْ، ودَعا العَشيرَةَ فَخْذًا فَخْذًا. ـ والفَخْذاءُ: التي تَضْبُطُ الرَّجُلَ بينَ فَخذَيْها. ـ وتَفَخَّذَ: تأخَّرَ. ـ واسْتَفْخَذَ: اسْتَخْذَى. ـ الفَذُّ: الفَرْدُ، ـ ج: أفْذاذٌ وفُذوذٌ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ، والطَّرْدُ الشديدُ. ـ وشاةٌ مُفِذٌّ: ولَدَتْ واحدةً. ـ ومفْداذٌ: مُعْتادَتُها. ـ والأَفَذُّ: القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ. ـ وفذْفَذَ: تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلًا. ـ واسْتَفَذَّ به، ـ وتَفَذَّذَ: اسْتَبَدَّ. ـ وأكلْنا فُذاذَى وفُذاذًا وفُذَّاذًا: مُتَفَرِّقينَ. ـ الفُرْهُذُ، بالضم: الفُرْهُدُ، وكذا الفُرْهوذُ والفَراهيذُ، أو الصوابُ في الكُلِّ بالدال المهملة. ـ الفَطْذُ: الزَّجْرُ عن الشيءِ. ـ الفَلْذُ: العَطاءُ بِلا تأخيرٍ ولا عِدَةٍ، أو الإِكْثارُ منه، أو دَفْعَةً، وبالكسر: كَبِدُ البعيرِ. ـ وذُو مُطارَحَةٍ ومُفالَذَةِ: يُفالذُ النساءَ، وبهاءٍ: القِطْعَةُ من الكَبِدِ، ومن الذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ. ـ والأَفْلاذُ: جَمْعُها، ـ كالفِلَذِ، كعِنَبٍ، ـ وـ من الأرضِ: كُنُوزُها. ـ والفالوذُ: ذُكْرَةُ الحديدِ، ـ كالفُولاذِ، وحَلْواءُ م. ـ وسيفٌ مَفْلوذٌ: طُبعَ من الفُولاذِ. ـ والتَّفْلِيذُ: التَّقْطيعُ. ـ وافْتَلَذْتُ المالَ: أخَذْتُ منه فِلْذَةً. ـ الفانيذُ: ضَرْبٌ من الحَلْواءِ م، مُعَرَّبُ: يانيدَ.؟؟ ـ قُباذٌ، كغُرابٍ: أبو كِسْرَى. ـ وقُباذِيانُ: ع بِبَلْخَ. ـ وحِنْطَةٌ قُباذِيَّةٌ: عَتيقَةٌ رَديئَةٌ. ـ القُذَّةُ، بالضم: ريشُ السَّهْمِ، ـ ج: قُذَذٌ، والبُرْغوثُ، ـ كالقُذّذِ، ـ ج: قِذَّانٌ، بالكسر، وجانبُ الحَياءِ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ، يقولونَ: لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ، وقُذَّنَ قُذَّانَ، ممنوعاتٍ. ـ والقَذُّ: إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ، ـ كالإِقْذاذِ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ، والتَّسْوِيَةُ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ، وبكلِّ غَليظٍ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ. ـ والأَقَذُّ: سَهْمٌ عليه القُذَذُ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ. ـ و"مالَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ. ـ والمِقَذُّ: ما قُذَّ به، والسِّكِّينُ. وكمَرَدٍّ: ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ، ـ وع. ـ والقُذاذَةُ، بالضم: ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ. ـ والمُقَذَّذُ، كمُعَظَّمٍ: المُزَيَّنُ، ـ كالمَقْذوذِ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ، وبالهاءِ: الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ، ـ كالمَقْذُوذَةِ. ـ وتَقَذْقَذَ في الجبلِ: صَعّدَ، ـ وـ في الرَّكِيَّةِ: وقَعَ فَهَلَكَ، ـ وـ الرجلُ: رَكِبَ رأسَهُ. ـ و"ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ. ـ والقُذَّانُ بالضم: البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ. ـ والقُذَاذاتُ: ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ. ـ القِشْذَةُ: القِشدَة في معانِيها، عن الأَزْهَريِّ. ـ القَشْمَذينُ: السماءُ، يَمانيةٌ. ـ القَلَذُ، محركةً: شَيءٌ كالقَمْلِ يَعْلَقُ بالبَهْمِ، لا يُفارِقُهُ حتى يَقْتُلَهُ. ـ وبَهْمَةٌ قَلِذَةٌ، كفَرِحَة. ـ القُنْفُذُ، وتفتحُ الفاءُ: الشَّيْهَمُ، وهي بهاءٍ، والفَأْرُ، وذِفْرَى البَعيرِ، والمُجْتَمعُ المُرْتَفِعُ من الرَّمْلِ، والشَّجَرَةُ في وَسَطِ الرَّمْلِ، ومَكانٌ يُنبِتُ نَبْتًا مُلْتَفًا، ومنه: ـ قُنْفُذُ الدُّرَّاجِ: لِمَوْضِعٍ، وبالهاءِ: ماءَةٌ لبَنِي نُمَيْرٍ. ـ وتَقَنْفَذَهُ بالعصا: ضَرَبَهُ كما يُضْرَبُ القُنْفُذُ. ـ والقَنافذُ: أجْبُلٌ غيرُ طِوالٍ، أو أحْبُلُ رَمْلٍ، أو نَبَكٌ في الطَّريقِ. ـ ويقالُ للنَّمَّامِ: قُنْفُذُ لَيْلٍ. ـ أقْياذٌ في قول المَرَّارِ الفَقْعَسِيِّ: كأَنَّها والعَهْدَ من أقْياذِ **** أُسُّ جَراميزَ على وِجاذِ ـ ع. ـ الكَذَّانُ، كَكَتَّانٍ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، كالمَدَرِ. ـ وأكَذُّوا: صارُوا فيها. ـ والكَذْكَذَةُ: الحُمْرَةُ الشديدةُ. ـ وكَذَّ: خَشُنَ. ـ الكاغِـذُ: الكاغَـدُ. ـ الكِلْواذُ، بالكسر: تابُوتُ التَّوْراةِ. ـ وأُمُّ كِلواذٍ: الداهيةُ. ـ وكَلْواذَى، بالفتح، وقَد تُمَدُّ: ة أسْفَلَ بَغْدَادَ. ـ وكَلْواذُ: أرضٌ. ـ رَجُلٌ كُنابِذٌ، بالضم: جَهْمٌ، ضَخْمُ الوَجْهِ، قَبيحٌ. ـ الكاذَةُ: ما حَوْلَ الحَياء من ظَاهِرِ الفَخذَيْنِ، أو لَحْمُ مُؤَخَّرِهِما، وبِلا لامٍ: ة بِبَغْدَادَ، منها: إسحاقُ بنُ محمدٍ شَيْخُ ابنِ زَرقوَيه. ـ والكاذانُ والكَوْذانُ: الضَّخْمُ السَّمينُ. ـ والتَّكْويذُ: بُلوغُ الإِزار الكاذَةَ، وهو مُكَوَّذٌ، وطَعْنُ النَّاكِحِ في جَوانِبِ الرَّكَبِ، والضَّرْبُ بالعَصا في الدُّبُرِ. ـ والكاذِيُّ: شَجَرٌ له وَرْدٌ يُطَيَّبُ به الدُّهْنُ. ـ اللَّجْذُ: الأَكْلُ، وأَوَّلُ الرَّعْيِ، وأكلُ الماشِيَةِ الكَلأَ بأطْرافِ ألسِنَتِها، والأَخْذُ اليَسيرُ، وأنْ يُكْثِرَ من السُّؤالِ بعدَ أن يُعْطَى مَرَّةً، والتَّحْضيضُ، واللَّحْسُ، ويُحَرَّكُ، فِعلُ الكُلِّ: كَنَصَرَ وفَرِحَ. ـ ودابَّةٌ مِلْجاذٌ: تأخُذُ البَقْلَ بمُقَدَّمِ فيها. وككِتابٍ: الغِراءُ. ـ اللَّذَّةُ: نَقيضُ الأَلَم، ـ ج: لَذَّاتٌ. ـ لَذَّهُ، ـ وـ به، لَذَاذًا ولَذاذَةً، ـ والْتَذَّهُ، وبه، ـ واسْتَلَذَّهُ: وجَدَهُ لَذيذًا. ـ ولَذَّ هو: صارَ لَذيذًا. ـ واللَّذُّ: النَّوْمُ. ـ واللَّذيذُ: الخَمْرُ، ـ كاللَّذَّةِ، ـ ج: لُذٌّ ولِذاذٌ. ـ واللَّذْلاذُ: السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ، ـ وقد لَذْلَذَ، والذِّئْبُ. ـ ورَوْضَةُ مُلْتَذٍّ: ع قُربَ المدينةِ. ـ والأَلِذَّةُ: الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ. ـ لمَذَ: لَمَجَ، لغةٌ فيه. ـ اللَّوْذُ بالشيءِ: الاسْتتارُ، والاحْتصانُ به، ـ كاللُّواذِ، مُثَلَّثَةً، ـ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ، والإِحاطَةُ، ـ كالإِلاذَةِ، وجانِبُ الجَبَلِ، وما يُطيفُ به، ومُنْعَطَفُ الوادِي، ـ ج: ألْواذٌ. ـ والمَلاذُ: الحِصْنُ، ـ كالمِلْوَذَةِ. ـ والمُلاوَذَةُ واللِّواذُ: المُراوَغَةُ، ـ كاللَّوَذَانِيَّة، والخِلافُ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ، ـ كالتَّلْواذِ. ـ ولَوْذَانُ: ع، ـ وـ من الشيءِ: ناحِيتُهُ. ـ واللاذَةُ: ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ، ـ ج: لاذٌ ـ والمَلاوِذُ: المآزِرُ. ـ ولَوْذٌ: جبلٌ باليمنِ. ـ ولَوْذُ الحَصَى: ع. ـ ولاوَذُ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ. ـ وخُزَزُ بنُ لَوْذانَ: شاعرٌ. ـ مَذْمَذَ: كَذَبَ. ـ وهو مِذْميذٌ ومَذيذٌ: كَذَّابٌ. ـ والمَذْماذُ: الصَّيَّاحُ. ـ والمَذْمَذِيُّ: الظريفُ. ـ مَرَذَ الخُبْزَ: مَرَثَهُ. ـ المَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ، ـ كالمِلْوَذِ، كمِنْبَرٍ، ـ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ، محركتينِ، والمَلاذانِيِّ. ـ والمَلْذُ: الكَذِبُ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ، والمَسْحُ على اليَدِ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيدًا لِلحاقِ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ، وبالتحريكِ: اخْتِلاطُ الظلامِ. ـ وذِئْبٌ مَلاَّذٌ: خفيفٌ. ـ وامْتَلَذْتُ منه كذا: أخَذْتُ منه عطِيَّةً. ـ مُنْذُ، بَسيطٌ، مَبْنيٌّ على الضم، ـ ومُذْ، محذوفٌ منه، مَبْنِيٌّ على السكونِ، وتكسرُ مِيمُهُما، ويَلِيهما اسمٌ مجرورٌ، وحينئذ: حَرْفا جَرٍّ بمعنى" مِنْ" في الماضي، و"في" في الحاضِرِ، ومنْ وإلى جميعًا في المَعْدودِ، كـ: ما رأيتُهُ مُنْذُ يومِ الخميسِ، واسمٌ مرفوعٌ: كـ مُنْذُ يومانِ، وحينئذ: مُبْتدآنِ، ما بعدَهما خَبرٌ، ومعناهُما: الأَمَدُ في الحاضِرِ والمَعدودِ، وأوَّلُ المُدَّةِ في الماضِي، أو ظَرْفانِ مُخْبَرٌ بِهِما عَمَّا بعدَهما، ومعناهُما: بينَ وبينَ، كَلَقِيتُه مُنْذُ يومانِ، أي: بينِي وبينَ لقائِهِ يومانِ، وتَليهما الجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ نحوُ: ـ مازال مُذْ عَقَدَتْ يَداهُ إزارَهُ أو الاسْمِيَّةُ: ـ وما زِلْتُ أبْغِي المالَ مُذْ أنا يافِعُ ـ وحينئذٍ: ظَرْفانِ مُضافانِ إلى الجُمْلَةِ، أو إلى زمانٍ مُضافٍ إليها، وقيلَ: مُبْتَدَآنِ. ـ وأصلُ مُذْ: مُنْذُ، لِرُجوعِهِم إلى ضم ذالِ مُذْ عندَ مُلاقاةِ الساكنينِ، كمُذُ اليومِ، ولولا أن الأَصلَ الضمُّ لكَسَرُوا، ولتَصْغِيرِهِم إيَّاهُ ـ مُنَيْذٌ، أو إذا كانتْ مُذْ اسمًا فأَصْلُها مُنْذُ، أو حَرْفًا فهي أصلٌ، ويقالُ: ما لقِيتُه مُنْذَ اليوم، ومُذَ اليومِ، بفتح ذالِهِما، أو أصْلُها: "مِن" الجارَّةُ، و"ذُو" بمعنى الذي، أو "منْ إذْ"، حُذِفَت الهمزةُ، فالْتَقَى ساكنانِ، فضُمَّ الذالُ، أو أصْلُها: "مِنْ ذَا"، اسمَ إشارةٍ، فالتقديرُ في "مارَأيْتُهُ مُذ يومانِ": من ذَا الوَقْتِ يومانِ، وفي كُلٍّ تَعَسُّفٌ. ـ الماذِيُّ: العَسَلُ الأَبْيَضُ، أو الجديدُ، أو خالصهُ، أو جَيِّدُه، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ السَّهْلَةُ، ـ كالماذِيَّةِ، والسلاحُ كُلُّه. ـ والماذيَّةُ: الخَمْرُ. ـ والماذُ: الحَسَنُ الخُلُقِ، الفَكِهُ النفس. ـ مَيْبِذٌ، كَمَيْسِرٍ: د قُرْبَ يَزْدَ. ـ المِيذُ، بالكسر: جِيلٌ من الهِند، عن ابنِ عَبَّادٍ، وفيه نظرٌ. ـ النَّبْذُ: طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ، أو عامٌّ، والفعْلُ: كضَرَبَ، ـ وـ: ضَرَبَانُ العِرْقِ، ـ كالنَّبَذانِ، محركةً، والشيءُ القليلُ اليسيرُ، ـ ج: أنْباذٌ. ـ وجَلَسَ نَبْذَةً، ويضمُّ: ناحيةً. ـ والنَّبيذُ: المُلْقَى، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه. وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه. ـ والمَنْبوذُ: ولَدُ الزِّنا، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ، ـ كالنَّبيذَةِ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ. ـ والانْتِباذُ: التَّنَحِّي، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ، ـ كالمُنَابَذَةِ. ـ والمُنابَذَةُ: أن تقولَ: انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ، أو أن تقولَ: إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ. ـ والمِنْبَذَةُ، كمِكْنَسَةٍ: الوِسادَةُ. ـ والأَنْباذُ: الأَوْباشُ. و"صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، على قَبْرِ مَنْبوذٍ"، أي: لَقيطٍ، ويُرْوَى: قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً، أي: قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ. ـ النَّواجِذُ: أقْصَى الأَضْراسِ، وهي أربعَةٌ، أو هي الأَنْيابُ، أو التي تَلِي الأَنْيابَ، أو هي الأَضْراسُ كُلُّها، جَمْعُ ناجِذٍ. ـ والنَّجْذُ: شِدَّةُ العَضِّ بها، والكلامُ الشديدُ، ـ وعَضَّ على ناجِذِه: بَلَغَ أشُدَّهُ. ـ والمُنَجَّذُ، كمُعَظَّمٍ: المُجَرَّبُ، والذي أصابتْه البَلايَا. ـ والمَناجِذُ: في: ج ل ذ، لأنَّه جَمْعُ"جُلْذٍ" من غير لَفْظه. ـ والأَنْجُذانُ، بضم الجيم: نباتٌ يُقاوِمُ السُّمومَ، جَيِّدٌ لوَجَعِ المفَاصل، جاذِبٌ مُدِرٌّ مُحْدِرٌ للطَّمْثِ، وأصلُ الأَبيض منه الأُشْتُرْغازُ، مُقَطِّعٌ مُلَطِّفٌ. ـ ونَجَّذَه: ألَحَّ عليه. ـ النَّواخِذَةُ: مُلاَّكُ سُفُنِ البَحْرِ، أو وكلاَؤُهُم، مُعَرَّبَةٌ، الواحِدةُ: ناخُذاةٌ، اشْتَقُّوا منها الفِعلَ، وقالوا: تَنَخَّذَ، كَتَرَأَّسَ. ـ نَذَّ نَذيذًا: بالَ. ـ والنَّذيذُ: ما خَرَجَ من الأَنْفِ أو الفَمِ. ـ النَّفاذُ: جوازُ الشيءِ عن الشيءِ، والخُلوصُ منه، كالنُّفوذِ، ومخالَطَةُ السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ، وخُروجُ طَرَفِه من الشِّقِّ الآخَرِ وسائِرُه فيه، ـ كالنَّفْذِ، وحَرَكَةُ هاء الوَصْلِ التي للإِضْمارِ، ككَسْرَةِ هاءِ: تَجَرُّدَ المَجْنونِ من كِسائِهِ ـ وأنْفَذَ الأَمْرَ: قَضاهُ، ـ وـ القَوْمَ: صارَ منهم، أو خَرَقَهُم، ومَشَى في وسَطِهِم. ـ ونَفَذَهُمْ: جازَهُم، وتَخَلَّفَهُم، ـ كأَنْفَذَهُمْ. وطريقٌ نافِذٌ: سالِكٌ. ـ والنافِذُ: الماضي في جميع أمورِهِ، ـ كالنَّفوذِ والنُّفَّاذِ، والمُطاعُ مِنَ الأَمْرِ، كالنَّفيذ. ـ والنَّفَذُ، بالتحريكِ: الإِنْفاذُ. ـ وأتَى بنَفَذِ ما قالَ، أي: بالمُخْرَجِ منه. ـ والمُنْتَفَذُ: السَّعَةُ. ـ والنَّوافِذُ: كُلُّ سَمٍّ يُوصِلُ إلى النَّفْسِ فَرَحًا أو تَرَحًا، وهي الأَصَرَّانِ، والخُنَّابَتانِ، والفَمُ، والطِّبِّيجَةُ. ـ وتَنافَذُوا إلى القاضي: خَلَصوا إليه، فإذا أدْلَى كُلٌّ منهم بِحُجَّتِه، فيقالُ: تَنافَدوا، بالدالِ المهملةِ. ـ النَّقْذُ: التَّخْليصُ، والتَّنْجِيَةُ، ـ كالإِنْقاذِ والتَّنْقيذِ والاسْتِنقاذِ والتَّنَقُّذِ، والسَّلامةُ، ومنه: ـ نَقْذًا لكَ: للعاثِرِ، ـ وبالتحريكِ: ما أنْقَذْتَه، ومَصْدَرُ نَقِذَ، كفَرِحَ: نَجَا. ومالَهُ نَقَذٌ: في: ش ق ذ. ـ والأَنْقَذُ: القُنْفُذُ. ـ والنَّقيذَةُ: فَرَسٌ أنْقَذْتَه من العَدُوِّ، والدِّرْعُ، والمرأةُ كان لها زَوْجٌ. ـ ومُنْقِذٌ، كمُحْسِنٍ: رجُلٌ. ـ ونَقَذَةُ، محركةً: ع. ـ أناهيذُ: اسمُ الزُّهرَةِ، عن ابنِ عَبَّادٍ، أو فارِسِيٌّ غيرُ مُعَرَّبٍ، وبالدالِ، فلا مَدْخَلَ له حينئذٍ في الكلامِ. ـ المُوبَذانُ، بضم الميم وفتحِ الباءِ: فَقيهُ الفُرْسِ، وحاكِمُ المَجوسِ، ـ كالمُوبَذِ، ـ ج: المَوابِذَةُ، والهاءُ للعُجْمَةِ. ـ الوَجْذُ: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ تُمْسِكُ الماءَ، والحَوضُ، ـ ج: وِجْذانٌ ووِجاذٌ، بكسرِهما. ـ ومكانٌ وجِذٌ: كثيرُها. ـ وواجَذَه إليه: اضْطَرَّهُ، ـ وـ عليه: أكْرَهَه. ـ الوَذْوَذَةُ: السُّرْعَةُ. ـ ورجلٌ وَذْواذٌ: سريعُ المشيِ. ـ والذِّئْبُ مَرَّ يُوَذْوِذُ. ـ ورَذَ في حاجتِه، كوَعَدَ: أبْطَأ. ـ الوَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ. ـ وشاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ. ـ والوقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، ـ كالمَوْقوذِ. ـ ووقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلًا، ـ كأَوْقَذَه. ـ وناقةٌ مُوَقَّذَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْرًا لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ. ـ والمَوْقِذُ، كمَنْزِلٍ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، ـ ج: المَواقِذُ. والوَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ. ـ الوَلْذُ: سُرْعَةُ المشي والحركةِ. ـ والوَلاَّذُ: المَلاَّذُ. ـ الوَمْذَةُ: البياضُ النَّقِيُّ. ـ الهَبْذُ، كالضَّرْبِ: العَدْوُ، والإِسراعُ في المشي والطَّيرَانِ، ـ كالاهْتباذِ والإِهْباذِ والمُهابَذَةِ. ـ والهابِذَةُ: الناقةُ السريعةُ. ـ الهَذُّ: سُرْعَةُ القَطْعِ والقِراءَةِ، ـ كالهَذَذِ والهُذَاذِ والاهْتِذاذِ، أو قَطْعُ كُلِّ شيءٍ. ـ والهَذُوذُ: القَطَّاعُ. ـ كالهَذَّاذِ، والهَذْهاذِ والهُذاهِذِ والهذِّ. ـ وهَذاذَيْكَ، أي: قَطْعًا بعدَ قَطْعٍ. ـ وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بعيدٌ صَعْبٌ، أو سريعٌ. ـ وجَمَلٌ هَذَّاذٌ: سابقٌ مُتَقَدِّمٌ. ـ والهَذاهِذُ: الذين يقولون لكُلِّ مَنْ رأوْهُ: هذا منهم ومن خَدَمِهِم. ـ الهَرابِذَةُ: قَوَمَةُ بيتِ النارِ لِلهِنْدِ، أو عُظَماءُ الهِنْدِ، أو عُلَمَاؤُهُم، أو خَدَمُ نارِ المَجوس، الواحدُ: كزِبْرِجٍ. ـ والهَرْبَذَةُ: سَيْرٌ دونَ الخَبَبِ. ـ والهِرْبِذَى: مِشْيَةٌ في اخْتيالٍ. ـ وعَدا الجَمَلُ الهِرْبِذَى: أي في شَقٍّ. ـ المَهْروذَةُ: لم تُسْمَعْ إلا في قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم، في المسيحِ، عليه السلامُ"يَنْزِل عند المَنارَةِ البيضاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ في مَهْرُوذَتَيْنِ" أي: بينَ مُمَصَّرَتَيْنِ، ويُرْوَى بالدالِ. ـ الهَماذِيُّ: السُّرْعَةُ، والناقةُ السريعةُ، وشِدَّةُ المَطَرِ والحَرِّ. ـ والهَمَذانِيُّ، محركةً: الكثيرُ الكلامِ، ـ وـ من المشيِ: اخْتِلاطُ نَوْعٍ بنَوْعٍ. ـ والهَمَذانُ: الرَّسَمانُ في السَّيْرِ. ـ وهَمَذانُ: د بَناهُ هَمَذانُ بنُ الفَلُّوجِ بنِ سامِ ابنِ نوح. ـ الهَنْبَذَةُ: الأمرُ الشديدُ، ـ ج: الهَنابِذُ. ـ الهَوْذَةُ: القَطاةُ، ـ ج: هُوْذٌ، ـ وقيلَ: هَوْذَةُ، معرفةً: طائرٌ، ـ ورجلٌ م، ـ والهاذَةُ: شجرةٌ، ـ ج: الهاذُ. ـ واليَهوذِيُّ: اليَهوديُّ.
|