الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***
ـ كَأْكَأَ: نَكَصَ وجَبُنَ، كَتَكَأْكَأَ. ـ والكَأْكَاءُ، كَسَلْسالٍ: الجُبْنُ الهالِعُ، وعَدْوُ اللِّصِّ. ـ وتَكَأْكَأَ: تَجَمَّعَ، ـ كَكَأْكَأَ، ـ وـ في كلامه: عَيَّ. ـ والمُتَكَأْكِئُ: القصيرُ. ـ الكَتْأَةُ: نَباتٌ كالجِرْجِيرِ. ـ والكِنْتَأْوُ، كَسِنْدَأْوٍ: الجَمَلُ الشديدُ، والعظيمُ اللِّحية، الكَثُّها أو الحَسَنُها. ـ كَثَأَ اللَّبَنُ، كمنع: ارْتَفَعَ فوقَ الماءِ، وصفا الماءُ من تحته، ـ وـ القِدْرُ: أزْبَدَتْ، ـ وـ القِدْرَ: أخَذَ زَبَدَها، ـ وـ النَّبْتُ: طَلَعَ، أو كَثُفَ وغَلُظَ، وطال والتَفَّ، ـ ككَثَّأَ تَكْثِئَةً في الكلِّ. ـ وكَثْأَةُ اللبَنِ، ويُضَمُّ: ما عَلاه من الدَّسَمُ، أو الطُّفاوَةُ، ـ وكَثَّأَ تَكْثِيئًا: أَكَلَ ذلك. ـ وكَنْثَأَتِ اللحيةُ: طالَتْ، وكَثُرَتْ، ـ ككَثَأَتْ، كَثَّأَتْ. ـ والكِنْثَأْوُ: الكِنْتَأْوُ. والكَثَاةُ، بلا همز الجِرْجيرُ، أَوْ بَرِّيُّهُ. ـ كَدَأَ النَّبْتُ، كجمع وسَمِعَ. كَدْءًا وكُدُوءًا: أصابه البَرْدُ فَلَبَّدَه في الأَرْضِ، أو العَطَشُ فأبْطَأَ نَبْتُهُ. ـ وكَدَأَ البَرْدُ الزَّرْعَ، كمنعَ: رَدَّهُ في الأَرْضِ، ـ ككَدَّأَهُ. ـ وأرضٌ كادِئةٌ: بَطِيئةُ الإنْباتِ. ـ وكَدِئَ الغُرابُ، كفَرح: صار كأنه يَقِيءُ في شَحِيجِه، ـ وـ البَقْلُ: قَصُرَ وخَبُثَ. ـ وكَوْدَأَ: عَدا. ـ والكِنْدَأْوُ: الجملُ الغليظُ. ـ الكِرْثِئُ، كزِبرِجٍ: السحابُ المُرْتَفِعُ المُتراكمُ، وقَيْضُ البَيْضِ. وبهاءٍ، وقد يُفْتَحُ: النَّبْتُ المُجْتَمِعُ المُلْتَفُّ. ـ وكَرْثَأَ شَعَرُهُ وغيرهُ: كَثُر، وتراكَم، ـ كتَكَرْثَأَ. ـ وبُسْرٌ كَرِيثاءُ، وكَراثاءُ: طَيِّبٌ. ـ الكِرْفِئُ: الكِرْثِئُ. ـ وكَرْفَأَتِ القِدْرُ: أزبَدَتْ لِلْغَلْي. ـ وتَكَرْفَأَ: تَكَرْثَأَ. ـ والكَرْفَأَةُ: الكَرْثَأَةُ، وبالكسر: شجرةُ الشَّفَلَّحِ. ـ وكَرْفَؤُوا: اخْتَلَطُوا. ـ كَسَأَهُ، كمنعه: تَبِعَهُ، ـ وـ الدَّابَّةَ: ساقَها على إِثْرِ أُخْرَى، ـ وـ القومَ: غَلَبَهم في الخُصومةِ، ـ وـ بالسَّيْف: ضَرَبَه. ـ وكُسْءُ كُلّ شيء، ـ وكُسُوؤُهُ، بضمهما: مُؤَخَّرُه، ـ ج: أكْساءٌ. ـ ورَكِبَ كُسْأَهُ: وقع على قَفاه. ـ وكَسْءٌ من الليل، بالفتح: قطْعَةٌ منه. ـ كَشَأَهُ، كمنعه: أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه، ـ وـ اللَّحْمَ: شَواهُ حتى يَبِسَ، ـ كأَكْشَأَهُ، ـ وـ الشيءَ: قَشَرَه فَتَكَشَّأَ، ـ وـ بالسَّيْفِ: ضربَه وقَطَعَه، ـ وـ المرأةَ: جامَعَها. ـ وكَشِئَ من الطعام، كفرحَ، كَشًَا وكَشَاءً، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ، ـ وتَكَشَّأَ: امْتَلأَ، ـ و(ككَشَأَ)، ـ وـ السِّقَاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه، ـ وـ يَدُه: تَشَقَّقَتْ، (أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ). ـ و ذُو كَشاءٍ، كَسَحابٍ: ع. ـ والكُشْأَةُ، بالضم: العَيْبُ. ـ كَافَأَهُ مُكافَأَةً وكِفَاءً: جازَاه، ـ وـ فلانًا: ماثَلَه، وراقَبَه. والحمدُ لله كِفَاءَ الواجِبِ، أي: ما يكونُ مُكافِئًا له، والاسمُ: الكفَاءَةُ والكَفَاءُ، بفتحهما ومدِّهما. ـ وهذا كِفاؤُه وكِفْأَتُهُ وكَفِيئُه وكُفْؤُه وكَفْؤُه وكِفْؤُه وكُفوؤُه: مَثْلُه، ـ ج: أكْفاءٌ وكِفَاءٌ. ـ وكَفَأَه، كمنعه: صَرَفَهُ، وكَبَّهُ، وقَلَبَه، ـ كأكْفَأَه واكْتَفَأَه، وتَبِعَهُ، ـ وـ الغَنَمُ في الشِّعْبِ: دَخَلَتْ، ـ وـ فلانًا: طَرَدَهُ، ـ وـ القومُ: انْصَرَفُوا وانْهَزَموا، ـ وـ عنِ القَصْد: جاروا. ـ وأَكْفَأَ: مالَ وأمالَ، وقَلَبَ، وخالَفَ بَيْنَ إعْرَابِ القَوافي، أَوْ خالَفَ بين هِجائِها، أِوْ أَقْوَى، أَوْ أفْسَدَ في آخِرِ البَيْتِ أيَّ إفْسَادٍ كان، ـ وـ الإِبِلُ: كَثُرَ نِتاجُها، ـ وـ إبلَه فلانًا: جَعَلَ له مَنَافعَها. ـ والكَفْأَةُ، ويُضَمُّ: حَمْلُ النَّخْلِ سَنَتَها، ـ وـ في الأَرْضِ: زراعةُ سَنَتِها، ـ وـ الإِبِلِ: نِتَاجُ عامِها، أَوْ نِتَاجُها بعدَ حِيالِ سَنَةٍ أَوْ أكْثَرَ. ـ ومَنَحَه كَفْأَةَ غَنَمِه، ويُضَمُّ: وَهَبَ له أَلْبَانَها وأولادَها وأصْوافَها سَنَةً، ورَدَّ عليه الأُمَّهاتِ. ـ والكِفاءُ، ككتابٍ: سُتْرَةٌ من أعْلَى البَيْتِ إلى أسفله من مُؤَخَّرِه، أَو الشُّقَّةُ في مؤَخَّرِ الخباءِ، أَوْ كِساءٌ يُلْقَى على الخباءِ حتى يَبْلُغَ الأَرْض، وقد أكْفَأْتُ البَيْتَ. ـ وكَفيءُ اللَّوْنِ، ـ ومُكْفَؤُه: كاسِفُه مُتَغَيِّرُه. ـ وكافَأَهُ: دافَعَه، ـ وـ بَيْنَ فَارِسَيْنِ بِرُمْحِه: طَعَنَ هذا ثُمَّ هذا. ـ وشاتانِ مُكافَأَتَانِ، وتُكْسَرُ الفاءُ: كُلُّ واحدةٍ منهما مُساوِيةٌ لصاحِبَتها في السِّنِّ. ـ وانْكَفَأَ: رَجَعَ، ـ وـ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ. ـ والكَفِيءُ والكِفْءُ، بالكسر: بَطْنُ الوادي. ـ والتَّكَافُؤُ: الاستواءُ. ـ كَلأَهُ، كَمَنَعَه، كَلْئًا وكِلاءَةً وكِلاءً بكسرهما: حَرَسَهُ، ـ وـ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ، ـ وـ الدَّيْنُ: تأخَّرَ، ـ وـ الأَرْضُ: كَثُرَ كَلَؤُها، ـ كأَكْلأَتْ، ـ وـ بَصَرَهُ في الشيءِ: رَدَّدَهُ، ـ وـ عُمُرُه: انتهت. ـ والكَلأُ، كجبَلٍ: العُشْبُ رَطْبهُ ويابِسُهُ. ـ كَلِئَت الأَرْضُ، بالكسر: كَثُرَ بها، ـ كاسْتَكْلأَتْ، ـ وـ الناقَةُ: أَكَلَتْهُ، ـ وأرضٌ كَلِيئَةٌ ومَكْلأَةً: كثيرتُه. ـ والكَالِئُ والكُلأَةُ بالضم: النَّسِيئَةُ والعَرَبُونُ. ـ وتَكَلأَّتُ وكَلأَّتُ تَكْلِيئًا: أخَذْتُه. ـ وأكْلأ: أسْلَفَ، وأسْلَمَ، ـ وـ العُمُرَ: أنْهاهُ. ـ واكْتَلأَ كُلأْةً، ـ وتَكَلأَّها: تَسَلَّمَها. ـ ورجلٌ كَلُوءُ العَيْنِ: شَديدُها، لا يَغْلِبها النَّوْمُ. ـ والكَلاَّءُ، كَكَتَّانٍ: مَرْفَأُ السُّفُنِ، ـ و ع بالبَصْرَةِ، ويُذَكَّرُ، وساحلُ كُلِّ نَهْرٍ، كالمُكَلأَّ، كمُعَظَّمٍ. ـ واكْتَلأَ: احْتَرَسَ. ـ وكَلأَّ سَفِينَتَه تَكْلِيئًا وتَكْلِئَةً: أدناها من الشَّطِّ، ـ وـ فلانًا: حَبَسَه، ـ وـ إليه: تقدَّم، ـ وـ فيه: نَظَرَ مُتَأَمِلًا. ـ الكَمْءُ: نَبَاتٌ م، ـ ج: أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ، أو هي اسم للجَمْعِ، أو هي للواحِدِ، والكَمْءُ للجَمْعِ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعًا. ـ والمَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ: مَوْضِعُهُ. ـ وأَكْمَأَ المكانُ: كَثُرَ به، ـ وـ القومَ: أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، ـ ككَمأَهُمْ كَمْئًا. ـ والكَمَّاءُ: بَيَّاعُهُ، وجانيِه للبَيْعِ. ـ وكَمِئَ، كَفَرِحَ: حَفِيَ وعليه نَعْلٌ، ـ وـ رِجْلُهُ: تَشَقَّقَتْ، ـ وـ عن الأخْبارِ: جَهِلَها وغَبِيَ عنها. ـ وأَكْمَأَتْهُ السِّنُّ: شَيَّخَتْهُ. ـ وتَكَمَّأَهُ: تَكَرَّهَهُ، ـ وـ عليه الأرضُ: غَيَّبَتْهُ. ـ الكاءُ والكاءَةُ والكَيْءُ والكَيْئَةُ: الضعيفُ الجَبَانُ. وقد كِئْتُ كَيْئًا وكَيْئةً، وكُؤْتُ كَوْءًا وكَأْوًا، على القَلْبِ: هِبْتُه، وجَبُنْتُ. ـ وأَكاءَه إكاءً وإكاءَةً: فاجَأَه على تَئِفَّةِ أمْرٍ أرادَهُ، فهَابَهُ، فَرَجَعَ عنه. ـ اللُّؤْلُؤُ: الدُّرُّ، واحِدُهُ بهاءٍ، وبائِعُه: لآّلٌ ولآّءُ ولأْلاَءُ، ـ والقياسُ: لُؤْلُؤِيُّ، لالآِّءُ ولالالٌ، وَوَهِمَ الجوهريُّ، ـ وحِرْفَتُهُ اللِّئَالَةُ، والبَقَرَةُ الوَحْشيَّةُ. وأبو لُؤْلُؤةَ: غُلامُ المُغِيرَةِ، قاتِلُ عُمَرَ، رضي الله عنه. ـ ولَألأَتِ المرأةُ بِعَيْنِها: بَرَّقَتْها، ـ وـ الفُورُ بذَنَبِه: حرَّكه، ـ وـ النارُ: تَوَقَّدَتْ، ـ وـ العَنْزُ: اسْتَحْرَمَتْ، ـ وـ الدَّمْعَ: حَدَرَه. ـ ولَوْنٌ لُؤْلُؤانٌ: لُؤْلؤِيٌّ. ـ والألاءُ: الفَرَحُ التامُّ. ـ وتَلأَلَأ البَرْقُ: لَمَعَ. ـ الِّبَأُ، كضِلَعٍ: أوَّلُ اللَّبَنِ. ـ ولَبَأَها، كمنع: احْتَلَبَ لَبَنَها، ـ وـ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، ـ كأَلْبَأَهُمْ. ـ وـ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، ـ كأَلْبَأَهُ. ـ وألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ، ـ وـ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، ـ كَلَبَأَتْهُ، ـ وـ فلانًا: زَوَّدَهُ به، ـ وـ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ. ـ والْتَبَأَها: رَضِعَها، ـ كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها. ـ ولَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها، ـ وـ بالحجِّ: كَلَبَّى. ـ واللَّبْءُ، بالفتح: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ، وبهاءٍ: الأسَدَةُ، ـ كاللَّباءَة، كَسحابةٍ، ـ واللَّبُؤَةِ، كَسَمُرَةٍ وَهُمَزَةٍ، ـ واللَّبْوَةِ، بالواو ويُكْسَرُ، ـ واللَّبَةِ كدَعَةٍ ـ واللَّبُوَةِ، بالواو، كَسَمُرَةٍ، ـ واللَّبَاة، كقَطاةٍ، ـ ج: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ. ـ واللَّبُوءُ: رَجُلٌ م. ـ وعِشارٌ مَلابِئُ، كمَلاقِحَ: دَنَا نِتاجُها. ـ لَتَأَهُ في صَدْرِهِ، كمنعه: ورَمَى، وجَامَعَ، ونَقَصَ، وضَرِطَ، وسَلَحَ، وحَدَّدَ النَّظَرَ، ـ وـ المرأةُ: وَلَدَتْ. ـ واللَّتِيءُ، كأميرٍ: اللزِمُ لموْضِعِه. ـ لَثَأَ الكَلْبُ، كمنع: ولَغَ. ـ لَجَأَ إليه، كمنع وفرِحَ: لاذَ، ـ كالْتَجَأَ. وأَلْجَأَهُ: اضْطَرَّهُ، ـ وـ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ: أسْنَدَهُ، ـ وـ فلانًا: عَصَمَهُ. ـ واللَّجَأُ، مُحَرَّكَةً: المَعْقِلُ والمَلاَذُ، ـ كالمَلْجَأ، ـ و ع، وجَدُّ عُمَرَ بنِ الأشْعَثِ، لا والِدُه، ووهِم الجوهري، والضِّفْدَعُ، وهي بهاءٍ، ـ وذُو المَلاجئِ: قَيْلٌ. ـ والتَّلْجِئَةُ: الإكراه. ـ لَزَأَهُ كَمَنَعَه: أعطاهُ، ـ كلَزَّأَهُ، ومَلأَه، ـ كأَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ، ـ وـ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)، ـ وـ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ. ـ وألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها. ـ لَطَأَ بالأرضِ، كمنع وفرِحَ: لَصِقَ، لَطْئًا ولُطُوءًا، ـ وـ بالعصا: ضربه، أو خاصٌّ بالظَّهْر. ـ واللاَّطِئَةُ من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، وخُراجٌ لا يكادُ يُبْرَأُ منه، أو هي من لَسْعِ الثُّطْأَةِ. ـ اللَّظَأُ، كَجَبَلٍ: الشيءُ القَليلُ. ـ لَفَأَهُ، كَمَنَعَهُ، لَفْئًا ولَفَاءً: قَشَره وكَشَطَهُ، ـ كالْتَفَأَهُ، وضَرَبَه، ورَدَّهُ، وعَدَلَهُ عن وجْهِه، واغْتَابَه، وأعْطاه حَقَّه كُلَّه، أو أقَلَّ من حَقِّه. وكفَرِحَ: بَقِيَ. ـ وأَلْفَأَهُ: أبْقاهُ. ـ واللَّفَاءُ، كَسحابٍ: التُّرابُ، والشيءُ القَليلُ، ودونَ الحَقِّ.ـ لَكَأَهُ، كَمَنَعَهُ: ضَرَبَهُ، وأعْطَاهُ حَقَّهُ كلَّه، وصَرَعَه، وكفَرِح: أقام ولَزِمَ. ـ وتَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ، ـ وـ عنه: أبْطَأَ. ـ لَمَأَهُ، ـ وـ عليه، كَمَنَعَه: ضَرَبَ عليه يَدَهُ مُجَاهَرَةً وسِرَّا، ـ وـ الشَّيءَ: أَخَذَهُ أَجْمَعَ، ولَمَحَهُ. ـ وتَلَمَّأَتِ الأرْضُ به، ـ وـ عليه: اشْتَمَلَتْ، واسْتَوَتْ، ووَارَتْهُ. ـ وأَلْمَأَ عليه: ذَهَبَ به خُفْيَةً، ـ وـ على حَقِّي: جَحَدَه، ـ وـ الدَّوابُّ المَكانَ: تَرَكَتْهُ صَعِيدًا خالِيًا، ـ وـ عليه: اشْتَمَلَ، أو إذا عُدِّيَ بالباءِ فبمعنَى ذَهَبَ به، وبِعَلَى فبمعنى اشْتَمَلَ. ـ والْتَمَأَ بما في الجَفْنَة: اسْتَأْثَرَ، ـ كأَلْمَأَ وتَلَمَّأَ. ـ والتُمئَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ. ـ والمَلْمُؤَةُ: المَوْضِعُ يُؤْخَذُ فيه الشيءُ، والشَّبَكَةُ. ـ اللاَّءَة، كاللاَّعَة: ماءٌ لِعَبْسٍ. ـ واللَّوْأةُ: السَّوْأةُ. ـ تَلَهْلأَ: نَكَصَ، وجَبُنَ. ـ اللِّياءُ، ككتاب: حَبُّ أبيضُ كالحمِّصِ، يُؤْكَلُ ـ وأَلْيَأَتِ الناقَةُ: أَبْطَأَتْ. ـ مَأْمَأَتِ الشاةُ، والظَّبْيَةُ: واصَلَتْ صَوْتَهَا فقالت: مِئْ مِئْ. ـ مَتأَهُ بالعَصا، كَمَنَعَهُ: ضَرَبَهُ، ـ وـ الحَبْلَ: مَدَّهُ. ـ مَرُؤَ، كَكَرُمَ، مُرُوءَةً، فهو مَريءٌ، أي: ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ. ـ وتَمَرَّأ: تَكَلَّفَها، ـ وـ بِهِمْ: طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ. ـ ومَرَأ الطعامُ، مُثَلَّثَةَ الراءِ مَراءَةً، فهو مَريءٌ: هنِيءٌ، حَميدُ المَغَبَّةِ، بَيِّنُ المَرْأَةِ، كَتَمْرَةٍ. وهَنَأَنِي ومَرَأَني، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني. ـ وكَلأَ مَريءٌ: غيرُ وخيم. ـ ومَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً، فهي مَريئَةٌ: حَسُنَ هَواؤُها. ـ والمَريءُ، كأَمير: مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ، ـ ج: أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ. ـ والمَرْءُ، مُثَلَّثَةَ الميم: الإِنسانُ، أو الرَّجُلُ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه، أو سُمِعَ: مَرْؤُونَ، والذِّئْبُ، وهي بِهاءٍ، ويقالُ: مَرَةٌ والامرَأةُ. وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ: فتحُ الراءِ دائمًا، وضمُّها دائمًا، وإعرابها دائمًا، وتقولُ: هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ، ورَأيْتُ امْرًَا ومَرْءًا، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَبًا من مَكانَيْنِ. ـ ومَرَأَ: طَعِمَ، وجامَعَ. وكفَرِحَ: صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثًا. ـ ومَرْآةُ: اسمُ مَأْرِبَ، وكَحَمْزَةَ: ة منها هِشامٌ المَرْئِيُّ. وامْرُؤُ القَيسِ في السين. ـ مَسَأَ، كَمَنَعَ، مَسْئًا ومُسُوءًا: مَجَنَ، ـ وـ الطريقَ: رَكِبَ وَسَطَهُ، ـ وـ بينَهُمْ: أفْسَدَ، ـ كأَمْسَأَ، وأبْطَأَ، وخَدَعَ، ـ وـ على الشيء: مَرَنَ، ـ وـ حَقَّهُ: أَنْسَأَهُ، ـ وـ القِدْرَ: فَثَأَهَا، ـ وـ الرجُلَ بالقولِ: لَيَّنَه. ـ وتَمَسَّأَ الثَّوْبُ: تَفَسَّأَ. ـ ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُهُ. ـ مَطَأَهَا، كَمَنَعَ: جامَعَها. ـ ماقِئُ العَيْنُ، ـ ومُوقِئها: مُؤْخِرُها، أو مُقدِمُها، هذا موضعُ ذِكْرِهِ، ووهِمَ الجوهريُّ. ـ مَلأَهُ، كَمَنَعَ، مَلْئًا ومَلْلأَةً، بالفتح والكسرِ، ـ ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ، ومَلِئَ، كَسَمِعَ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ، (بالكسر)، لا التَّمَلُّؤِ، وهو مَلآْنُ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ، ـ ج: مِلاءٌ. ـ والمُلاَءَةُ والمُلأْةُ والمُلاَءُ، بضمهنَّ: الزُّكامُ، من الامْتلاءِ، وقد مُلِئَ، كَعُنِي وكَرُمَ، وأمْلأَهُ اللَّه (فهو مَلآنُ)، ومَمْلُوءٌ نادِرٌ. ـ والمَلأُ، كَجَبَلٍ: التَّشَاوُرُ، والأشْرَافُ، والعِلْيَةُ، والجماعَةُ، والطَّمَعُ، والظَّنُّ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة، والتَّجَمُّعُ، والخُلُقُ، ومنه: "أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ"، أي أَخْلاقَكُمْ. وكَغرابٍ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ، وبهاءٍ: أُمُّ المُرْتَجِزِ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. ـ والمِلاَءُ بالكسر، ـ والأَمْلِئَاءُ بهمزتين، ـ والمُلاَءُ: الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم، الواحدُ: مَلِيءٌ، وقد مَلأَ كَمَنَعَ وكَرُمَ، مَلاَءَةً، ومَلاَءً عن كُراعٍ. ـ واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ. ـ والمُلاْةُ، بالضم: رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ. ـ والمُلاءَةُ، (بالضم) والمدِّ: الرَّيْطَةُ، ـ ج: مُلاءٌ. ـ ومَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه، ـ كمالأه ـ وتَمَالَؤُوا عليه: اجتَمعوا. ـ والمِلْءُ، بالكسر: اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ. وبهاءٍ: هَيْئَةُ الامْتِلاءِ، ومصدرُ مَلأَهُ، والكِظَّةُ من الطعامِ. ـ وأمْلأَ في قَوْسِه، ـ وملأَّ: أغْرَقَ. ـ والمُمْلِئُ: شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ، فَتَحْسِبُهَا حاملًا. ـ المَنِيئَةُ: الجِلْدُ أوَّلَ ما يُدْبَغُ، والمَدْبَغَةُ، وقولُ أبي عَليٍّ: مَفْعِلَةٌ من اللحمِ النِّيءِ يَأْباهُ مَنَأَ. ـ والمَمْنَأَةُ: الأرضُ السوداءُ. ـ ومَنَأَهُ، كمنعه: نَقَعَهُ في الدِّباغ. ـ ماءَ السِّنَّوْرُ يَمُوءُ مُؤَاءً، بالضم (وهمزتين): صاحَ، فهو مَؤُوءٌ، كمَعُوعٍ. ـ والمائِئَةُ، بهمزتين، ـ والمائِيَّةُ، ويُخَفَّفُ: السِّنَّوْرُ. ـ وأَمْوَأَ الرجُلُ: صاحَ صِياحَهُ. ـ نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ، ـ وـ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ، ـ وـ عنه: قَصُرَ وعَجَزَ، ـ كَتَنَأْنَأَ. والنَّأْنَأُ، كَفَدْفَدٍ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ، ـ كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ. ـ النَّبَأُ، مُحَرَّكَةً: الخَبَرُ، ـ ج: أنْبَاءٌ. أنبأه إياه، ـ وـ به: أخْبَرَهُ، كَنَبَّأَهُ. ـ واسْتَنْبَأَ النَّبَأَ: بَحَثَ عنه. ـ ونابَأَهُ: أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ. ـ والنَّبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، ـ ج: أنْبِياءُ نُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ، والاسمُ: النُّبُوءَةُ، ـ وتَنَبَّأَ: ادَّعاها، ومنه: المُتَنَبِّئُ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم، وحُبِسَ دَهْرًا، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ. ـ ونَبَأَ، كمنع، ـ نَبْئًا ونُبُوءًا: ارْتَفَعَ، ـ وـ عليهم: طَلَعَ، ـ وـ من أرضٍ إلى أرْضٍ: خرجَ، وقولُ الأعرابِيِّ: يا نَبِيءَ الله، بالهمز، أي: الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ، أنكره عليه، فقال: " لا تَنْبِرْ باسْمِي، فإِنما أنا نَبيُّ الله"، أي: بغير همز. ـ والنَّبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ، ـ كالنَّابِئ، ومنه:" لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ:. ـ والنَّبْأَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، أو صوتُ الكلاب، نَبَأَ، كمنع. ـ ونُبَيْئَةُ، كَجُهَيْنَةَ: ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ. ـ ونُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ: تَصْغِيرُ النُّبُوءَة، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق. ـ ورَمَى فَأَنْبَأَ، أي: لم يَشْرِمْ، ولم يَخْدِشْ، أو لم يُنْفِذْ. ـ ونَابَأَهُمْ: تَرَكَ جوارَهُمْ، وتَباعَدَ عَنْهم. ـ نَتَأَ، كَمَنَعَ، ـ نَتْئًا ونُتُوءًا: انْتَبَرَ، وانْتَفَخَ، وارْتَفَعَ، ـ وـ عليهم: اطَّلَعَ، ـ وـ القُرْحَةُ: ورِمَتْ، ـ وـ الجارِيَةُ: بَلَغَتْ، ـ وـ الشيءُ: خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ. ـ وانْتَتَأَ: انْبَرَى، وارْتَفَعَ. ـ والنُّتَأَةُ، كَهُمَزَةٍ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ. ـ نَجَأَهُ، كمنعه: أصابه بالعين، ـ كانْتَجَأَهُ وتَنَجَّأَهُ. ـ وهو نَجُؤُ العينِ، كَنَدُسٍ وصَبُورٍ وكَتِفٍ وأميرٍ: خَبِيثُها، شديدُ الإِصابَةِ بِها. ـ ونَجْأَةُ السَّائِلِ: شَهْوَتُهُ. ـ نَدَأَهُ، كَمَنَعَه: كَرِهَهُ، أو الصَّوابُ فيه: بَذَأَهُ بالباءِ (الموحدة) والذالِ المعجمةِ، ووهِمَ الجوهريُّ، ـ وـ اللَّحْمَ: ألْقاهُ في النارِ، أو دَفَنه فيها، ـ و= خَوَّفّهُ وذَعَرَه، وضَرَبَ به الأرضَ، ـ وـ عليهم: طَلَعَ، ـ وـ المَلَّةَ: عَمِلَها. ـ والنَّدْأَةُ، ويُضَمُّ: الكَثْرَةُ من المالِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والحُمْرَةُ في الغَيْم إلى غُروبِ الشمسِ أو طُلوعها، ـ كالنَّدِئ فيهما، ودارَةُ الشمسِ، والهالَةُ حَوْلَ القمرِ، وبالضم: الطريقةُ في اللَّحْمِ المخالِفَةُ لِلَوْنِه، وما فَوْقَ السُّرَّةِ من الفَرَسِ، والدُّرْجَةُ يُحْشَى بها خَوْرانُ النَّاقةِ، ثُمَّ تُحَلَّلُ إذا عَطَفَتْ على وَلَدِ غيرها، وواحدةٌ من القِطَع المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ، ـ كالنُّدَأَة، كَهُمَزَةٍ، ـ ج: نُدَأٌ. ـ ونَوْدَأَ نَوْدَأَةً: عَدَا. ـ نَزَأَ بينهم، كمنع: حَرَّشَ، وأفْسَدَ، ـ وـ عليه: حَمَلَ، ـ وـ فلانًا عليه: حَمَلَهُ، ـ وـ عن كذا: رَدَّهُ. ـ وهو مَنْزُوءٌ به: مُولَعٌ. وإنَّكَ لا تَدْرِي عَلامَ يُنْزَأُ هَرِمُكَ: بم يُولَعُ عَقْلُكَ ونَفْسُكَ، وإلام يَؤُولُ حالُكَ. ـ نَسَأَهُ، كمنعه: زَجَرَهُ وساقَهُ، ـ كنَسَّأَهُ، وأخَّرَهُ، نَسْئًا ومَنْسَأَةً، ـ كأنْسَأَهُ، ـ و= كَلأَهُ، ودَفَعَه عن الحوضِ، وخَلَطَه، ـ وـ الظَّبْيَةُ غَزالَها: رَشَّحَتْه، ـ وـ فلانًا: سقاهُ النَّسْءَ، ـ وـ في ظِمْءِ الإِبل: زاد يومًا أو يومينِ أو أكْثَرَ، ـ وـ الماشِيةُ: بَدَا سِمَنُها ونَباتُ وبَرِها بعد تَساقُطه. ـ ونَسَأْتُهُ البيعَ، ـ وأنْسَأْتُهُ، ـ وبِعْتُهُ بِنُسْأَةٍ، بالضم، ـ ونَسيئةٍ: بأَخَرَةٍ. ـ والنَّسِيءُ: الاسمُ منه، وشَهْرٌ كانت تُؤخِّرُه العربُ في الجاهليةِ، فَنَهَى اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ عنه. ـ واسْتَنْسَأَهُ: سأله أن يُنْسِئَهُ دَيْنَه. ـ والمِنْسَأَةُ، كَمِكْنَسَةٍ ومَرْتَبَةٍ، وبِتَرْكِ الهمز فيهما: العَصَا، لأنَّ الدابَّةَ تُنْسَأُ بها، وقَوْلُ الفَرَّاءِ: يَجوزُ، يعني في الآية: من سَأَتِهِ، بفَصْلِ من على أنه حرفُ جَرٍّ، والسَّأَةُ لُغَةٌ في سِيَةِ القَوْسِ، فيه بُعْدٌ وتَعَجْرُفٌ. ـ والنَّسْءُ: الشَّرابُ المُزِيلُ للعقلِ، واللَّبَنُ الرَّقِيقُ الكثيرُ الماءِ، ـ كالنَّسِيءِ، والسِّمَنُ أو بَدْؤُهُ، وبالتَّثْلِيثِ: المرأةُ المَظْنُونُ بها الحَمْلُ، ـ كالنَّسُوءِ، أو التي ظَهَرَ حَمْلُها، وبالكسر: المُخالِطُ. ـ وهو نِسْءُ نِسَاءٍ: حِدْثُهُنَّ وخِدْنُهُنَّ. وكالسَّحَابِ: طُولُ العُمُرِ، ومَصْدَرُ نَسَأَ دَيْنَهُ، ـ وكُلُّ ناسِئٍ: سَمِينٌ. ـ وانْتَسَأَ في المَرْعى: تَبَاعَدَ. ـ ونُسِئَتِ المرأةُ، كعُنِيَ، ـ نَسْئًا: تَأَخَّرَ حَيْضُها عن وَقْتِهِ، فَرُجِيَ أنَّها حُبْلى، وهي امرأةٌ نَسْءٌ، لا نَسيءٌ، ووهِمَ الجوهريُّ. ـ نَشَأَ، كمنع وكَرُمَ، نَشْئًا ونُشُوءًا ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءَةً: حَيِيَ، وربَا وشَبَّ، ـ وـ السَّحابةُ: ارْتَفَعَتْ. ـ ونُشِّئَ وانْتُشِئَ: بمعنى. وقرأ الكوفيون: {أو من يُنَشَّأُ}. ـ والنَّاشِئُ: الغُلامُ والجارِيَةُ جاوَزَا حَدَّ الصِّغَرِ، ـ ج: نَشْءٌ، ويُحركُ، وكلُّ ما حدث بالليل وبدأ، ـ ج: ناشِئَةٌ، أو هي مصدرٌ على فاعِلَةٍ، أو أوَّلُ النَّهارِ والليلِ، أو أوَّلُ ساعات الليلِ، أو كلُّ ساعةٍ قامَها قائمٌ بالليلِ، أو القَوْمَةُ بعدَ النَّوْمَةِ، كالنَّشِيئَةِ. ـ والنَّشْءُ: صِغَارُ الإِبِلِ، ـ ج: نَشَأٌ مُحَرَّكَةً، والسَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو أَوَّلُ ما يَنْشأُ منه، كالنَّشيءِ. ـ وأَنْشَأَ يَحْكي: جَعَل، ـ وـ منه: خَرَجَ، ـ وـ الناقةُ: لَقِحَتْ، ـ وـ دارًا: بَدَأَ بِناءَها، ـ وـ اللَّهُ(تعالى) السَّحابَ: رَفَعَه، ـ وـ الحَديثَ: وضَعَهُ. ـ والنَّشيئَةُ: أوَّلُ مايُعْمَلُ من الحَوْضِ، والرَّطْبُ من الطَّرِيفَةِ، ونَبْتُ النَّصِيِّ والصِّلِّيانِ، أو ما نَهَضَ من كُلِّ نَباتٍ ولم يَغْلُظْ بَعْدُ، ـ كالنَّشْأَةِ، والحَجَرُ يُجْعَلُ في أسْفَلِ الحوضِ، وما وَرَاء النَّصائِبِ منَ التُّرابِ. ـ وتَنَشَّأَ لحاجَتِهِ: نَهَضَ ومَشَى. ـ واسْتَنْشَأَ الأخْبَارَ: تَتَبَّعَها. ـ والمُسْتَنْشِئَةُ: الكاهِنَةُ. ـ والمُنْشَأُ والمُسْتَنْشَأُ: المرفوعُ المُحَدَّدُ من الأعْلامِ والصُّوَى. ـ و{الجوارِي المُنْشَآتُ}: السُّفُنُ المرفوعةُ القُلوعِ. ـ نَصَأَهُ، كمنعه: أخَذَ بناصيتِه، وزَجَرَه، ودَفَعَه. ـ النُّفَأُ، كَصُردٍ: القِطَعُ المتفرقةُ من النَّبْتِ، أو رياضٌ مُجْتَمِعَةٌ تَنْقَطِعُ من مُعْظَمِ الكلأ. وتُرْبِي عليه، واحدتُه كَصُبْرَةٍ. ـ ونَفْءٌ، كَنَفْعٍ: ع. ـ النَّكأَةُ، مُحَرَّكَةً، وكَهُمَزَة: نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ. ـ ونَكَأَ القَرْحَةَ، كمنع: قَشَرَها قبل أن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ، ـ وـ العَدُوَّ: نَكَاهُمْ، ـ وـ فُلانًا حَقَّهُ: قَضاهُ. ـ وانْتَكَأَهُ: قَبَضَه. ـ وهو ذُكَأَةٌ نُكَأَةٌ: يَقْضِي ما عليه، ولا يَمْطُلُ. ـ النَّمَأُ والنَّمْءُ، كَجَبَلٍ وحَبْلٍ: صِغَارُ القَمْلِ. ـ نَهُئَ اللَّحْمُ، كَسمِعَ وكَرُمَ، نَهْئًَا ونَهَاءَةً ونُهُوأَةً ونُهُوءًا، ونَهاوَةً وهذه شاذَّةٌ، فهو نَهِيءٌ: لم يَنْضَج. ـ وأَنْهَأَهُ: لم يُنْضِجْهُ، ـ وـ الأمْرَ: لم يُبْرِمْهُ، وكمنع: امْتَلأَ. ـ نَاءَ نَوْءًا وتَنْوَاءً: نَهَضَ بِجَهْدٍ ومَشَقَّةٍ، ـ وـ بالحِمْلِ: نَهَضَ مُثْقَلًا، ـ وـ به الحِمْلُ: أَثْقَلَهُ، وأمالَهُ، ـ كأَناءَةُ، ـ وـ فُلانٌ: أُثْقِلَ فَسَقَطَ، ضِدُّ. ـ والنَّوْءُ: النَّجْمُ مالَ للغُرُوبِ، ـ ج: أنْوَاءٌ ونُوآنٌ، أو سُقوطُ النَّجْمِ في المغربِ مع الفَجْرِ، وطُلوعُ آخَرَ يُقابِلُه من ساعَتِهِ في المشرِقِ. وقد ناء واسْتَناءَ واسْتَنْأَى. وما بالبادية أنْوأُ منه، أي: أعْلَمُ بالأنْواءِ، ولا فِعْلَ له، وهو كَأَحْنَكِ الشاتَيْنِ. ـ وناءَ: بَعُدَ، ـ وـ اللَّحْمُ يناءُ، فهو نِيءٌ بَيَّنُ النُّيوءِ والنُّيُوأَةِ: لم يَنْضَجْ، يائِيَّةٌ، وذِكْرُها هنا للجوهريِّ. ـ واسْتَنَاءَهُ: طَلَبَ نَوْأَهُ، أي: عَطَاءَهُ. ـ والمُسْتَناءُ: المُسْتَعْطَى. ـ ونَاوأَهُ مُنَاوأَةً ونِواءً: فاخَرَهُ، وعادَاهُ. ـ نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ. ـ وأَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ. ـ ولَحْمٌ نِيءُ، كَنيعٍ، بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ. ـ الوَأْوَاءُ، (كَدَحْدَاحٍ): صِياحُ ابنِ آوَى. ـ الوَبَأُ، مُحَرَّكَةً: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، ـ ج: أَوْبَاءٌ، ويُمَدُّ، ـ ج: أوْبِيَةٌ. ـ وَبِئَتِ الأرضُ، كَفَرِحَ، تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبًَا، وكَكَرُمَ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، وكَعُنِيَ وَبْئًا، وأوْبَأَتْ، ـ وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، ـ والاسْمُ: البِئَةُ، كَعِدَةٍ. ـ واسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا. ـ ووبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، ـ كوَبَّأَهُ، ـ وـ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ. ـ وأُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ. ـ والمُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه، ـ تَبَأُ: حَنَّتْ. ـ وَتَأَ في مشْيَتِهِ يتَأُ: تَثَاقَلَ كِبْرًا أو خُلُقًا. ـ الْوَثْءُ والوَثَاءَة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ، أو هو الفَكُّ، وَثِئَتْ يَدُهُ. كفَرِحَ، تَثَأُ وَثْئًا وَوَثًَا، فهي وَثِئَةٌ، كَفَرِحَةٍ، ووُثِئَتْ كعُني، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها، وبه وَثْءٌ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ. ـ وَثَأَ اللَّحْمَ، كَوَضَعَ: أماتَهُ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ. ـ وَجَأَهُ باليَدِ والسِّكِّينِ، كَوَضَعَه: ضَرَبَهُ، ـ كَتَوَجَّأَهُ، ـ وـ المرأةَ: جامَعَها، ـ وـ التَّيْسَ وَجْئًا ووِجَاءً، ـ ووُجِئَ هو بالضم، فهو مَوْجُوءٌ ووَجِيءٌ: دَقَّ عُرُوقَ خُصْيَيْهِ بين حَجَرَيْنِ، ولم يُخْرِجْهُما، أو هو رَضُّهُما حتى تَنْفَضِخَا. ـ والوَجِيئَةُ: تَمْرٌ، أو جَرَادٌ يُدَقُّ، ويُلَتُّ بِسَمْنٍ أوْ زَيْتٍ، فَيْؤكَلُ، ـ وـ البَقَرَةُ. ـ وماءٌ وَجْءٌ ووَجَأٌ ووَجاءٌ: لا خَيْرَ عنده. ـ وأوْجَأَ: دَفَعَ، ونَحَّى، وجاءَ في طَلَبِ حاجَتِهِ أوْصَيْدٍ فلم يُصِبْه، ـ وـ الرَّكِيَّةُ: انْقَطَعَ ماؤُها. ـ ووَجَّأَهَا تَوْجِيئًا: وَجَدَهَا وَجْأَةً. ـ واتَّجَأَ التَّمْرُ: اكْتَنَزَ. ـ وَدَأَهُ، كَوَدَعَهُ: سَوَّاهُ، ـ وـ بِهِمْ: غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ، ـ وـ الفَرَسُ: أَدْلى. ـ ودَأْنِي: دَعْنِي. ـ والوَدَأُ، مُحَرَّكَةً: الهَلاَكُ. ـ وتَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ: اسْتَوَتْ، أو تَهَدَّمَتْ، أو اشْتَمَلَتْ، أو تَكَسَّرَتْ، ـ وـ عليه، ـ وـ عنه الأخبارُ: انقطعَتْ، ـ كوَدِئَتْ، وتَوارَتْ، ـ وـ زَيْدٌ على ماله: أخَذَه، وأَحْرَزَه. ـ والمُوَدَّأَةُ، كَمُعَظَّمَةٍ: المَهْلَكَةُ، والمفَازَةُ. ـ ووَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئًا: سَوَّاها. ـ وتَوَدَّأَ عليه: أهْلَكَهُ. ـ وَذَأَهُ، كَوَدَعَهُ: عابَهُ، وحَقَرَهُ، وزَجَرَهُ فاتَّذَأَ، ـ وـ العَيْنُ: نَبَتْ. ـ والوَذْءُ: المَكْرُوهُ من الكلام. ـ وما به وَذْأَةٌ: لا عِلَّةَ به. ـ ورَأَهُ، كودعه: دَفَعَهُ، ـ وـ من الطعام: امْتَلأَ. ـ ووَراءُ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ، مَبْنِيَّةٌ، ـ والوَراءُ مهموزٌ لا مُعْتَلٌّ، ووهِمَ الجوهري. ويكونُ خَلْفَ، وأمام، ضِدُّ، ويُؤَنَّثُ، وتَصْغيرُها: وُرَيِّئَةٌ. ـ والوَراءُ: وَلَدُ الوَلَدِ. ـ وما وُرِئْتُ، بالضم، وقد يُشَدَّدُ: ما شَعَرْتُ. ـ وتَوَرَّأَتْ عليه الأرضُ: تَوَدَّأَتْ، عن ابنِ جِنِّي. ـ وَزَأَ اللحْمَ، كَوَدَعَ: أَيْبَسَه، ـ وـ القومَ: دَفَعَ بعضَهم عن بعضٍ. ـ ووَزَّأَ الوِعَاءَ تَوْزِئَةً وتَوْزِيئًا: شَدَّ كَنْزَه، ـ وـ القِرْبَةَ: مَلأَها فَتَوَزَّأَتْ، ـ وـ النَّاقةُ به: صَرَعَتْهُ، ـ وـ فلانًا: حَلَّفَهُ بكلِّ يَمينٍ. ـ والوَزَأُ، مُحَرَّكَةً: الشَّدِيدُ الخَلْق. ـ وصِئَ الثَّوْبُ، كَوجِلَ: اتَّسَخَ. ـ الوَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، ـ وقد وَضُؤَ، كَكَرُمَ، فهو ـ وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ، ـ ووُضَّاءٌ، كَرُمَّانٍ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ. ـ وما هو بِواضِئٍ، أي: بِوَضِيءٍ، ـ وتَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ. ـ والمِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ. ـ والوُضُوءُ: الفعلُ، وبالفتحِ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضًا، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ. ـ وتَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا. ـ ووَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه. ـ وطِئَهُ، بالكسر، يَطَؤُهُ: دَاسَه، ـ كوَطَّأَهُ، وتَوَطَّأَهُ، ـ وـ المرأةَ: جامَعَهَا. ـ ووَطُؤَ، كَكَرُمَ، يَوْطُؤُ وَطاءَةً: صارَ وَطِيئًا، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً. ـ واسْتَوْطَأَهُ: وَجَدَه وَطِيئًا بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ، كالجِعَةِ والجَعَةِ، أي: على حالة لَيِّنَةٍ. ـ وأوْطَأَهُ فَرَسَهُ: حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ. ـ وأوْطَأَهُ العَشْوَةَ، وعَشْوَةً: أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى. ـ والوَطْأَةُ، الضَّغْطَةُ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ. ـ وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ. ـ ووَطَأَهُ: هَيَّأَهُ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ، ـ كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ. ـ والوِطَاءُ، ككتابٍ وسَحابٍ، عن الكسائِيِّ: خلافُ الغِطاءِ. ـ والوَطْءُ والوَطَاءُ والمِيطَأُ: ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى. ـ وواطَأَهُ على الأمْرِ: وافَقَه، ـ كتَوَاطَأَهُ. وتَوَطَّأَه. والوَطيئةُ، كَسفينةٍ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ. ـ وواطَأَ في الشِّعْرِ، وأوْطَأَ فيه، ـ وأوْطَأَهُ، ووَطَّأَ، وآطَأَ وأطَّأَ: كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظًَا ومَعْنًى. ـ والوَطَأَةُ، مُحَرَكةً، ـ والواطِئةُ: السابِلَةُ. ـ واسْتَطَأَ كافْتَعَلَ: اسْتَقَام، وبَلَغَ نهايَتَه، وتَهَيَّأَ. ـ ورجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ، كمُعَظَّمٍ: شَهْلٌ دَمِثٌ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ، أو يَتَكَّنُ؟؟ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ. ـ ومُوَطَّأُ العَقِبِ: سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ. ـ وأوْطَؤُوهُمْ: جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْرًا وغَلَبَةً. ـ والواطِئَةُ: سُقَاطَةُ التَّمْرِ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة، لأنَّها تُوطَأُ. ـ وهُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ: يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه. ـ تَوَكَّأَ عليه: تَحَمَّلَ، واعْتَمَدَ، ـ كأَوْكَأَ، ـ وـ النَّاقَةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ. ـ والتُّكَأَةُ، كَهُمَزَة: العَصا، وما يُتَّكَأُ عليه، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ. ـ وأوْكَأَهُ: نَصَبَ له مُتَّكَأَ. ـ وضَرَبَه فَأَتْكَأَه، كأَخْرَجَه: أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ. ـ وأتْكَأَ: جَعَلَ له مُتَّكًَا. وقولهُ صلى الله عليه وسلم: "أما أنا فلا آكُلُ ـ مُتَّكِئًا"، أي: جالِسًا على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِيًا مُسْتَوْفِزًا، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة. ـ ومَأَ إليه، كَوَضَعَ: أشارَ، ـ كأَوْمَأَ وومَّأَ، وتقدَّمَ في: و ب أ. ـ والوامِئةُ: الداهِيةُ. وذَهَبَ ثَوبي فما أدْري ـ وامئَتَه، أي: داهِيَته التي ذَهَبَتْ به. ـ ويُوَامِئُ فُلانًا، ويُوَائِمُه، لُغَتانِ، (أو مَقْلُوبُهُ). ـ هَأْهَأَ بالإِبَلِ هِئْهاءً وهَأْهَاءً: دَعاها للعَلَفِ فقال: هِئْ هئْ، أو زَجرَها فقال: هَأْهَأْ، الاسمُ: الهِيءُ، بالكسر، ـ وـ الرَّجُلُ: قَهْقَهَ، فَهْوَ هَأْهَأٌ وهَأْهَاءٌ. ـ الهَبْءُ: حَيُّ من العَرَبِ. ـ هَتَأَهُ، كمنعه: ضَرَبَه. ـ وتَهَتَّأَ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ. ـ ومَضَى من اللَّيْلِ هَتْءٌ، ويُكْسَرُ، وهَتِيءٌ وهِتاءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَتْأَةٌ: وَقْتٌ. ـ والهَتَأُ، مُحَرَّكَةً، ـ والهُتوءُ: الشَّقُّ والخَرْقُ. ـ وهَتِئَ، كفرِحَ: انْحَنَى. ـ والأَهْتَأُ: الأحْدَبُ. ـ هَجَأَ جُوعُه، كَمَنَعَ، هَجْئًا وهُجُوءًا: سَكَنَ وذَهَبَ، ـ وـ الطَّعَامَ: أكَلَه، ـ وـ بَطْنَه: مَلأَهُ، ـ وـ الإِبِلَ: كَفَّها لِتَرْعَى، ـ كأَهْجَأَها، وهَجِئَ، كفرِحَ: التَهَبَ جُوعُه. ـ وأهْجَأَ جُوعَه: أَذْهَبَه، ـ وـ حَقَّه: أدَّاهُ إليه، ـ وـ الشَّيءَ: أطْعَمَه. ـ والهَجَأُ، مُحَرَّكَةً: كُلُّ ما كُنتَ فيه فانْقَطَعَ عَنْكَ. ـ والهُجَأَةُ، كهُمَزَةٍ: الأحْمَقُ. ـ وتَهَجَّأَ الحَرفَ: تَهَجَّاهُ. ـ هَدَأَ، كمنع، هَدْءًا وهُدُوءًا: سَكَنَ، وأهْدَأْتُه، ـ وـ بالمَكَانِ: أقامَ، ـ وـ فلانٌ: ماتَ. ـ ولا أهْدَأَهُ الله: لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه. ـ وأتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ، ـ وهَدْءٍ وهَدْأَة ومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ، أي: حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ، ـ أو الهَدْءُ: أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ. والسِّيرَةُ كالهَدْيِ، ـ وبهاءٍ: ع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ، ـ و ة بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان، وهو هَدَوِيُّ، على غير قياس. ـ ومالَه هِدْأَةُ لَيْلة، بالكسر: قُوتُها. ـ وهَدِئَ، كفرِحَ، فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ. ـ والهَدَأُ، مُحَرَّكَةً: صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ، وبهاءٍ: ضَرْبٌ من العَدْوِ. ـ والأهْدَأُ: المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه، وقَدْ أهْدَأَهُ اللَّهُ. ـ والهُدَّاءَةُ، كَرُمَّانَةٍ: الفَرَسُ الضامِرُ، خاصٌّ بالذُّكورِ. ـ وتَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ: حاله التي كان عليها، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ. ـ والهَدْآءُ: ناقَةٌ هَدِئَ سَنامُها من الحمْلِ. ـ هَذَأَهُ، كمنعه: قَطَعَهُ قَطْعًا أوْحَى من الهَذِّ، ـ وـ العَدُوَّ: أبارَهم، ـ وـ فلانًا: أسْمَعَه ما يَكْرَهُ، ـ وـ الإبِلُ: تَسَاقَطَتْ. ـ وهَذِئَ من البَرْدِ، بالكسر: هَلَكَ. ـ وتَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَتْ. ـ والهَذْأَةُ، بالفتح: المِسْحاةُ. ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه، كمنع: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ. ـ والهُرَاءُ، كَغُرابٍ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ، ـ كالهُرَأ، كصُرَدٍ. وكَكتابٍ: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ. ـ وهَرَأَهُ البَرْدُ، كمنَعَ، هَرْءًا وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه، ـ كأَهْرَأَهُ، ـ وـ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها، ـ وـ اللَّحْمَ: أنْضَجَه، ـ كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئَ، بالكسر، هَرْءًا وهُرْءًا وهُرُوءًا، وتَهَرَّأَ. ـ وأَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ، ـ وـ فلانًا: قَتَلَه، ـ وـ الكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ. ـ وهُرِئَ المالُ، ـ وـ القَوْمُ، كَعُنِيَ، فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئَ، كَسَمِعَ، وهو تَصْحِيفٌ. ـ هَزَأَ منه، ـ وـ به، كمنع وسَمِعَ، هُزْءًا وهُزُؤًا ومَهْزُأَةً: سَخِرَ، ـ كتَهَزَّأ، واسْتَهْزَأَ. ـ ورجُلٌ هُزْأةٌ بالضم: يُهْزَأُ منه. وكهُمَزةٍ: يَهْزَأُ بالناسِ. ـ وهَزَأَه، كمنعه: كَسَره، ـ وـ إبلَه: قَتَلَها بالبَرْدِ، ـ كأَهْزَأَها، ـ وـ راحِلَتَه: حَرَّكَها، ـ وـ زَيْدٌ: ماتَ، ـ كهَزِئَ. ـ وأهْزَأَ: دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ، ـ وـ به ناقَتُه: أسْرَعَتْ. ـ الهِمْءُ، بالكسر: الثَّوْبُ الخَلَقُ، ـ ج: أهْماءٌ. ـ وهَمَأَهُ، كمنعه:خَرَقَه وأَبْلاه، كأَهْمَأَه فانْهَمَأَ وتَهَمَّأَ. ـ الهَنِيءُ والمَهْنَأُ: ما أتاكَ بلا مَشَقَّةٍ، وقد هَنِئَ وهَنُؤ هَناءَةً. هَنَأَنِي ـ وـ لي الطَّعامُ يَهْنَأُ ويَهْنِئُ ويَهْنُؤُ هِنْئًا وهَنْئًا، وهَنَأَتْيِنيه العافِيةُ، ـ وهو هَنِيءٌ: سائِغٌ، وما كان هَنِيئًا، ولقد هنُؤَ هَناءَةً وَهَنَأَةً وَهَنْئًا، كَسحابةٍ وعَجَلةٍ وضَرْبٍ. ـ وهَنَّأَه بالأمْرِ، ـ وهَنَأَه: قال له: لِيَهْنِئْكَ. ـ وهَنَأَه يَهْنُؤه ويَهْنِئُه: أطْعَمَه وأعْطاه، ـ كأَهْنَأَه، ـ وـ الطَّعَامَ هَنْئًا وهِنْئًا وهَنَاءَةً: أصْلَحَه، ـ وـ الإِبِلَ يَهْنُؤها، مُثّلَّثَةَ النُّونِ: طَلاها بالهِنَاءِ، ككتابٍ: للقَطرانِ، والاسْمُ: الهِنْءُ، بالكسر، ـ وـ فلانًا: نَصَرَه. ـ وهَنِئَتِ الماشِيةُ، كفرِحَ، هَنَأَ وهَنْئًا: أصابَتْ حَظَّا مِنَ البَقْلِ، ولم تَشْبَعْ، وهي إبلٌ هَنْأَى، ـ وـ به: فَرِحَ، ـ وـ الطَّعامَ: تَهَنَّأَ به. ـ والهِناءُ: عِذْقُ النخْلةِ، لُغَةٌ في الإِهانِ. ـ وهُناءَةُ، كَثُمَامَةَ: اسْمٌ. ـ والهانِئُ: الخادِمُ. وأُمُّ هانِئٍ: بِنْتُ أبي طالِبٍ. ـ وهَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئًا: ضِدُّ عَزَّاهُ. ـ والمُهَنَّأُ، كمُعَظَّمٍ: اسْمٌ. ـ واسْتَهْنَأَ: اسْتَنْصَرَ، واسْتَعْطى. ـ واهْتَنَأَ مالَهُ: أصْلَحَهُ. ـ والهِنْءُ، بالكسر: العَطاءُ، والطائِفةُ مِنَ اللَّيْلِ. ـ والهَنِيءُ والمَرِيءُ: نَهَرانِ لهِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ. ـ والهُنَيْئَةُ في "صحيح البخاريِّ"، أيْ: شيءٌ يَسِيرٌ، وصَوابُهُ تَرْكُ الهَمْزةِ، ويُذْكَرُ في: ه ن و، إن شاء اللَّهُ (تعالى). ـ هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي: رَفَعها. ـ والهَوْءُ: الهِمَّةُ، والرَّأْيُ الماضي. ـ هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ، ـ وهُؤْتُ به خَيْرًا أو شَرًّا: أَزْنَنْتُهُ به. ـ وَوَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي، أي: ظَنِّي. ـ وهُؤْتُ به: فَرِحْتُ. ـ وهَوِئ إليه: هَمَّ. ـ وهَاءَ، كَجاءَ: تَلْبِيَةٌ، قال: لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِ فَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَبَّى ـ وهاءِ، بالكسرِ، أي: هاتِ، هائيا، هاؤُوا، هائِي، هائيا، هائينَ. ـ وهَاءَ، كَجَاءَ، أي: هاكَ، هاءَ، هاؤُما، هاؤُمْ، هاءِ بلا ياءٍ، هاؤُما، هاؤُنَّ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى، هَأْ يَا رَجُل، كَهَعْ، وهائي كَهْاعي، للمَرْأةِ، وللْمَرأتَيْنِ: هاآ، ولَهُنَّ: هَأْنَ، كَهَعْنَ. ـ والمُهْوَأَنُّ، وتُكْسرُ هَمْزَتُه: الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، والعادَةُ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ، لأنَّ وَزْنَه: مُفْوَعَلٌّ، والواو زَائِدَةٌ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ(أصْلًا). ـ ولا هاءَ اللَّهِ ذَا، بالمدِّ، أي: لا واللَّهِ، أو الأفْصَحُ: لا ها اللَّهِ ذا، بِتَرْكِ المدِّ، أو المَدُّ لَحْنٌ، والأصْلُ: لا والله هذا ما أُقْسِمُ به، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا. ـ الهَيْئَةُ، وتُكْسَرُ: حالُ الشَّيءِ، وكَيْفِيَّتُه. ـ ورَجُلٌ هَيِّئٌ وهَيِيءٌ، كَكَيِّسٍ وظَرِيفٍ: حَسنُها، وقَدْ هاءَ يَهَاءُ ويهيءُ، وهَيُؤ، كَكَرُمَ. ـ وتَهايؤُوا: تَوافَقُوا. ـ وهاءَ إليه يَهاءُ هِيئَةً، بالكسر: اشْتَاقَ، ـ وـ للأمْرِ يهَاءُ ويَهِيءُ: أَخَذَ لَه هَيْئَتَهُ، ـ كتَهَيَّأَ له. ـ وهَيَّأَهُ تَهْيئَةً وتَهْيِيئًا: أصْلَحَه. ـ والمُهَايَأَةُ: الأمْرُ المُتَهَايَأُ عليه. ـ والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إلى الطَّعامِ والشَّرابِ، ودُعاءُ الإِبِلِ للشُّرْبِ. ـ والمُتَهَيِّئَةُ من النُّوقِ: التي قَلَّ ما تُخْلِفُ إذا قُرِعَتْ أن تَحْمِلَ. ـ ويَا هَيْءَ مالي: كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ، أو اسْمٌ لِتَنَبَّهْ، كَصَهْ لاِسْكُتْ، بُنِيَ على حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ، وعلى الفتحِ للْخِفَّةِ. ـ يَأْيَأَهُ يَأْيَأَةً ويَأْيَاءً: أظْهَرَ إلْطَافَه، ـ وـ بِهِمْ: دَعاهُمْ، ـ وـ بالإِبِلِ: قال لها: أيْ، لِيُسَكِّنَها، أو قال للقَوْمِ: يَأْيَأْ، ليَجْتَمِعُوا. ـ واليَأْيَاءُ: صِيَاحُ اليُؤْيُؤ: لطَائِرٍ كالباشَقِ. ـ اليَرَنَّأُ، بضم الياءِ وفَتْحِها، مَقْصُورَةً مَشَدَّدَةَ النُّونِ، ـ واليُرَنَّاءُ، بالضمِّ والمَدِّ: الحِنَّاءُ. ـ ويَرْنَأَ: صَبَغَ به، كَحَنَّأ، وهو من غَرِيبِ الأفْعالِ. ابنُ بَرِّي: إذا قُلْتَ اليَرَنَّأُ، بفتح الياءِ، هَمَزْتَ لا غَيْرُ، وإذا ضَمَمْتَ جَازَ الهَمْزُ وتَرْكُه.
|